الفرق بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX في منصات التجارة الإلكترونية
عادةً ما يكون UX هو الهدف والمحرك في تطوير واجهة مستخدم للتجارة الإلكترونية ولابد من التفكير فيها عند تصميم واجهة المستخدم
add تابِعني remove_red_eye 414,635
تميل واجهة المستخدم إلى فعل المزيد مع الميزات الفعلية للجهاز: مثل الشاشة والأزرار وخصائص التمرير والصوت. تجربة المستخدم هي المصطلح الأكثر عمومية الذي يتعامل مع كل شيء يواجهه المستخدم من البداية إلى النهاية. غالباً ما يخلط الناس بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم لأن الاثنين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. تعد واجهة المستخدم جزءاً أساسياً من التجربة الكلية للمستخدم نظرًا لأنها جزء من الجهاز يتفاعل معه المستخدم كثيراً، ولكنها لا تغطي تجربة المستخدم بأكملها عبر موقع الويب أو النظام الأساسي.
إحدى الاستعارات الشائعة لواجهة المستخدم مقابل تجربة المستخدم هو مقارنتها بالمطاعم. إذا كانت واجهة المستخدم هي اللوحة والأواني الفضية والمناديل، فإن تجربة المستخدم هي الإضاءة والموسيقى وخدمة العملاء التي تسهل تجربة تناول الطعام لديك. من المهم أن تفهم الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، خاصة إذا كنت مهتمًا بالعمل عليها بشكل احترافي، لأن كل منهما يتطلب مجموعات مهارات مختلفة. (1)
في هذا البحث، نستكشف ما تعنيه هذه المصطلحات، وكيف ترتبط مع بعضها، والفرق بين UI وUX، وأهمية كل منها في التجارة الإلكترونية.
تعريف تجربة المستخدم في مشاريع التجارة الإلكترونية (1)
تتعامل تجربة المستخدم (UX) مع التجربة الإجمالية للمستخدمين عند التفاعل مع أحد المنتجات. المنتجات المصممة مع وضع تجربة المستخدم في الاعتبار سهلة الاستخدام وتوفر تجربة إيجابية. بهذا المعنى، فإن تجربة المستخدم لها علاقة بالتجربة الوجدانية للمستخدم مع المنتج. لا يتعلق الأمر فقط بالاستخدام العملي للنظام ولكن بتجربة المستخدم الإجمالية مع العلامة التجارية من البداية إلى النهاية. لتصميم تجربة مستخدم إيجابية، من المهم أن تفهم المستخدم واحتياجاته وأهدافه وصراعاته.
في الفضاء الرقمي، تميل تجربة المستخدم إلى التعامل مع سهولة الاستعمال وما إذا كان المستخدم قادراً على تحقيق هدف نهائي. على سبيل المثال، بفرض لدينا موقعاً للتجارة الإلكترونية. هل الموقع سهل التصفح؟ من البحث عن منتج إلى الدفع، هل الخطوات المتتالية بديهية للمستخدم؟ هذه أسئلة UX.
قد تكون تجربة المستخدم إيجابية أو سلبية أو محايدة. وفقاً لموقع Usability.gov، فإن تسهيل تجربة المستخدم الإيجابية يتضمن عناصر مثل إدارة المشروع، وبحث المستخدم، وهندسة المعلومات، والتصميم المرئي، واستراتيجية المحتوى والتحليلات، وإمكانية الوصول، وواجهة المستخدم. من خلال التصميم مع وضع احتياجات المستخدمين في الاعتبار، عادةً من خلال البحث والاختبار للمستخدم، تساهم تجربة المستخدم في تجربة أفضل للعملاء.
تتضمن بعض الأمثلة التجارية لـ UX ضمان الجودة المنتظم على موقع التجارة الإلكترونية للتأكد من أن عربة الدفع تعمل بشكل صحيح أو استخدام خرائط الحرارة لتحديد ما إذا كان المستخدم يحصل على المعلومات التي يحتاج إليها. يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين تجربة المستخدم.
تعريف واجهة المستخدم (1)
تُعد واجهة المستخدم (UI) نهجاً أكثر تقنية يبحث في تحسين التفاعل بين الأشخاص وأنظمة الكمبيوتر. يعتمد على توقع احتياجات المستخدمين وبناء مدخلات محددة للحصول على المستخدم حيث يحتاجون ويريدون الذهاب، تعد واجهة المستخدم جزءاً من UX، على الرغم من أنها لا تشمل المصطلح بالكامل. كما أنه يعتمد على التصميم المرئي وهندسة المعلومات وتصميم التفاعل. واجهة المستخدم هي كل شيء عن تصميم واجهات للمساهمة في تجربة مستخدم أفضل بشكل عام.
من خلال استخدام الرموز والأزرار والعناصر المرئية واللون والتصميم سريع الاستجابة وهندسة المعلومات، يحاول مصمم واجهة المستخدم جعل التفاعل مع جهاز رقمي بديهياً قدر الإمكان.
تتضمن بعض أمثلة تطبيقات الأعمال تصميم خريطة موقع بتسلسل هرمي واضح للمحتوى بحيث يمكن للمستخدمين العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنها أو استخدام التصميم المرئي، مثل الأزرار ذات الألوان الزاهية، لمساعدة المستخدمين على اتخاذ إجراء محدد. تتضمن أفضل الممارسات الأساسية لواجهة المستخدم الحفاظ على الأشياء بسيطة ومتسقة ومحدثة.
الفرق بين واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX في منصات التجارة الإلكترونية
أوجه التشابه (1)
عند مقارنة واجهة المستخدم مقابل تجربة المستخدم، فكلاهما يضع المستخدم في الاعتبار. يركز أحدهما على التجربة الإجمالية، بينما يركز الآخر على فرص التفاعل من خلال الوسائط المرئية والسمعية. واجهة المستخدم هي جزء من تجربة المستخدم. في الواقع، قد يكشف مصمم تجربة المستخدم عن رؤى في بحث المستخدم والذي قد يستخدمه مصمم واجهة المستخدم لاحقاً لتصميم واجهة. ومع ذلك، فإن تجربة المستخدم أوسع بكثير وتتعامل مع تجربة البداية وحتى النهاية لمنتج أو نظام.
تجربة المستخدم لها علاقة كبيرة ببناء العلامة التجارية. قد تتفوق تجربة المستخدم الإيجابية على المنافسة وتؤثر على السوق. جعلت سهولة التسليم في اليوم التالي أو اليومين التاليين طريقة التسوق هذه جذابة للغاية للمستهلكين.
يتعامل تصميم واجهة مستخدم Amazon مع تخطيط موقع الويب وشريط البحث ووضوح المعلومات على صفحات المنتج. قد يفكر مصممو واجهة المستخدم في توضيح ما إذا كان المنتج مؤهلاً للشحن لمدة يومين من خلال استخدام الرموز، أو إنشاء زر ساطع لتشجيع المستخدمين على التحقق بنقرة واحدة. من ناحية أخرى، قد يطرح مصممو تجربة المستخدم أسئلة مثل: هل وجد العميل المنتج الذي كان يبحث عنه؟ هل وصل إلى المنتج عندما كان من المفترض ذلك؟ تتعامل تجربة المستخدم مع التجربة الإجمالية بينما تتعامل واجهة المستخدم مع تفاصيل كيفية تفاعل المستخدم مع المكونات المرئية والتقنية للموقع.
كما نرى، تعد UX وUI عمليتين متشابهتين ومتشابهتين للغاية، مما يجعل من الصعب في كثير من الأحيان فهم واجهة المستخدم بالكامل مقابل تجربة المستخدم. لجعل الأمور أكثر إرباكاً، قد يكتب مديرو التوظيف إعلانات الوظائف لتضمين مجموعات مهارات واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في دور واحد. جزء من هذا يتعلق بكون UX وUI مجالين حديثي العهد نسبياً. وعلى الرغم من ارتباط هذين المجالين ببعضهما البعض، إلا أنهما لا يزالان مختلفين.
أوجه الاختلاف
في حين أن UX وUI مترابطان، توجد بعض الاختلافات الرئيسية: (1)
- تتعامل واجهة المستخدم بشكل خاص مع الأجهزة الرقمية وقدرة الأشخاص على استخدامها. تجربة المستخدم هي مصطلح يتعامل مع التفاعل مع علامة تجارية أو منتج أو خدمة على نطاق أوسع. بينما يتم استخدامه غالباً في سياق الأجهزة، يجب ألا تكون تجربة المستخدم حول المنتجات الرقمية.
- هناك اختلاف آخر بين UI و UX : يتعلق UX بشكل أكبر بما يجعلك المنتج تشعر به، بينما تتعلق واجهة المستخدم بشكل أكبر بمظهره. على سبيل المثال، قد يبدو موقع الويب رائعاً ولكن من الصعب حقاً استخدامه (واجهة مستخدم رائعة ولكن تجربة مستخدم مزعجة)، أو العكس. بهذه الطريقة، يسير UX و UI جنباً إلى جنب.
- تميل UX إلى أن تأتي أولاً عندما يبدأ مصممو تجربة المستخدم من خلال البحث عن المستخدمين على نطاق واسع لفهم أهدافهم ونقاط ضعفهم. إنهم عادةً ما يرسمون رحلة المستخدم بأكملها ويلاحظون طرق تحسينها. في بعض الأحيان، يقومون بإنشاء مخططات هيكلية (wireframes). بعد ذلك، يجعل مصمم واجهة المستخدم توصيات تجربة المستخدم تنبض بالحياة. استناداً إلى رحلة المستخدم والمخططات الهيكلية، على سبيل المثال، يقومون بتنفيذ التغييرات عبر موقع الويب. في هذه المرحلة، يأخذ مصمم واجهة المستخدم اعتبارات مصمم تجربة المستخدم في الاعتبار عند تطوير التصميمات التي تلبي احتياجات المستخدمين. قد تكون هناك أيضاً حلقة ملاحظات موجودة بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، قد يختبر مصممو تجربة المستخدم واجهة بمجرد قيام مصمم واجهة المستخدم بإنشائها.
عادةً ما يكون UX الأمثل هو الهدف والمحرك في تطوير واجهة مستخدم للتجارة الإلكترونية. عند النظر إليه بطريقة مختلفة، يعد تصميم واجهة المستخدم لموقع الويب أحد الأسباب الرئيسية لتجربة مستخدم جيدة أو سيئة. (2)
واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في التجارة الإلكترونية (2)
عندما نبدأ في الحديث عن الفرق بين UI و UX في التجارة الإلكترونية، تصبح الأمور ضبابية. على سبيل المثال، عندما ندخل مجال التصميم، يتم استخدام كل من واجهة المستخدم وتجربة المستخدم لوصف عملية تطوير قابلية استخدام موقع الويب.
1. من وجهة نظر تصميم واجهة مستخدم التجارة الإلكترونية:
- ركز على “انظر واشعر” look and feel.
- تستخدم لوصف أسلوب الطباعة والصور والألوان وعناصر التصميم المرئي الأخرى.
- يحول الواجهة الأساسية إلى شيء قابل للاستخدام، مما يؤدي إلى إنشاء اتصالات ملموسة بين المستخدم عبر الإنترنت وموقع الويب.
2. من وجهة نظر تصميم تجربة المستخدم للتجارة الإلكترونية
- التركيز على كل ما يؤثر في رحلة المستخدم عبر الإنترنت لحل مشكلة ما (يمكن أن يكون هذا أي شيء بدءاً من إجراء عملية شراء أو ملء نموذج أو عرض صفحة اتصال).
- تستخدم لوصف خرائط رحلة المستخدم وشخصيات المستخدم، بناءً على العملاء المستهدفين.
- يحلل ويحدد كيفية تفاعل المستخدم عبر الإنترنت مع موقع الويب.
الخلاصة
يستخدم مصممو UX بحث المستخدم والاستراتيجية وتطوير المحتوى للتفكير في تجربة العميل الشاملة. يستخدم مصممو واجهة المستخدم أبحاث التصميم والعلامات التجارية والتصميم سريع الاستجابة لترجمة شكل ومظهر المنتج الرقمي عبر الأجهزة. (1)
عادةً ما يكون UX هو الهدف والمحرك في تطوير واجهة مستخدم للتجارة الإلكترونية. عند النظر إليه بطريقة مختلفة، يعد تصميم واجهة المستخدم لموقع الويب أحد الأسباب الرئيسية لتجربة مستخدم جيدة أو سيئة. تتغير وجهة النظر هذه للاختلافات من شخص لآخر، وتعتمد أيضاً على السياق الذي يتم استخدامه فيه. السبب الرئيسي لذلك هو أنه ليس علماً دقيقاً، وأن أدوار UX و UI تتطور باستمرار مع تغير العالم من حولنا. (2)
إليك أيضًا
add تابِعني remove_red_eye 414,635
ماذا تعني المصطلحات UI وUX وما الفرق بينهما؟ في هذا المقال
link https://ziid.net/?p=105340