كيف تتقن استخدام خرائط قوقل في التسويق لعلامتك التجارية؟

لا شك أن قوقل هو الأب حينما يتعلق الأمر باستهداف العملاء وزيادة المبيعات وترويج العلامة التجارية بأساليب متنوعة منها خرائط قوقل
5.0 (2)

بلا شك، فإن خرائط  قوقل هي واحدة من أكثر الأدوات المفيدة التي تقدمها قوقل للعالم، ولكنها تعد أكثر من مجرد وسيلة تساعد في التنقّل دون اللجوء إلى الخرائط الورقية المطوية، أو سؤال الآخرين عن الاتجاهات؛ إنها بالأحرى أداة تسويق مذهلة كذلك.

في هذا المقال، سأُطلعك على كيف يمكن للمسوّقين الرقميين – ويجب عليهم – استخدام التسويق عبر خرائط قوقل كجزء من استراتيجيات التسويق الرقمي الأوسع. سنغطي الميزات الأساسية بشأنها والأشياء التي يجب عليك القيام بها تمامًا، فضلاً عن بعض النصائح والحِيل الرائعة والمعروفة لمساعدة عملائك في العثور عليك.

ما هو التسويق باستخدام خرائط قوقل ؟

باختصار، إن التسويق باستخدام خرائط قوقل هو عملية استخدام وظيفة خرائط قوقل لتسهيل العثور على موقع نشاطك التجاري. على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون مفيدًا جدًا (ومتوقعًا) للشركات الكبيرة، إلا أنه أمر لا غنى عنه للشركات الصغيرة كذلك. ومع ذلك، لا يقتصر دور التسويق باستخدام خرائط غوغل على مستوى إبراز مكانك وتوضيحه فحسب، بل يتعلق بتحديد موقع نشاطك التجاري بالضبط وشرح كيفية الوصول إليه على نحوٍ ميسور. وعند استخدامها استخداما صحيحا (واستراتيجيا)، يمكن أن تلعب خرائط قوقل دورًا مهمًا في استراتيجية التسويق الرقمي.

إنّ الهدف النهائي للتسويق باستخدام خرائط قوقل هو تحقيق أعلى/ أبرز موضع ممكن في قوائم نتائج الأعمال التجارية المحلية ضمن نتائج خرائط قوقل على صفحات نتائج محرك بحث قوقل ذات الصلة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إضافة نشاطك التجاري على قوقل الأعمال Google My Business

يتيح تطبيق نشاطي التجاري على قوقل Google My Business للباحثين العثور على معلومات حول نشاطك التجاري بسهولة عند البحث على محرّك قوقل والخرائط وقوقل بلس. هذا التطبيق مجاني وسهل الإدارة ويمنحك التحكم في تقديم أعمالك المحلية بأفضل طريقة ممكنة. كل ما تحتاج إلى فعله هو فتح حساب “نشاطي التجاري على قوقل” وتزويده بالصور، معلومات الاتصال، العنوان، ساعات العمل وتقييمات العملاء إلى جانب نصٍّ بارز لوصف الخدمات أو المنتجات التي يقدمها نشاطك التجاري.

وعلى الرغم من قيام الكثير من الأنشطة التجارية بإضافة بياناتها على قوقل، إلا أن العديد منها يسجّل ببساطة نشاطه التجاري ولا يقدم سوى معلومات سريعة وغير مكتملة. وهذا يؤدي – على نحوٍ متوقع تمامًا – إلى انخفاض مستوى مشاهدتها وتصنيفها لدى خرائط قوقل بشكل عام. إذن، ما الذي يمكن أن تفعله؟ فيما يلي قائمة تَحقُّق لتحسين ظهور نشاطك التجاري على قائمة خرائط قوقل على النحو الأمثل للحصول على الحد الأقصى من مستوى المشاهدة والتصنيف.

حدّد المناطق التي تغطيها خدماتك

تمتلك بعض الأنشطة التجارية واجهة أو موقعًا محددًا، ولكنها تخدم أيضًا منطقة أوسع، مثل خدمات توصيل البيتزا، على سبيل المثال. إذا كان هذا ينطبق على نشاطك التجاري، فمن المهم أن تحدد المناطق التي تقدم خدماتك التجارية لها في ملفك الشخصي على تطبيق Google My Business. قد يتضمن ذلك أسماء المدن أو المدن المجاورة التي تخدمها، وتحديد المسافة (بالأميال أو بالكيلومترات) من موقعك الفعلي. يمكنك (ويجب عليك) أيضًا تحديد ما إذا كنت تخدم فعليًا العملاء في الموقع الأساسي لنشاطك التجاري. إذا لم تفعل ذلك، فإنك لا تريد أن يحضر الأشخاص بأنفسهم لتلقي الخدمة في موقع نشاطك التجاري إذا كنتَ شركة تقدم الخدمات غير الهاتف فقط، على سبيل المثال.

تحقّق من كل الفئات ذات الصلة بنشاطك التجاري

تُشير العديد من الأنشطة التجارية إلى الفئة الأساسية فقط من الخدمات التي تقدمها عند إنشاء ملفها الشخصي في “نشاطي التجاري على قوقل”، وهو ما يمثل فرصة هائلة للتحسين. فعلى الرغم من أنك مُطالب بإدراج فئتك الأساسية لإنشاء قائمة بياناتك في Google My Business، يمكنك (ويجب عليك) تضمين فئات إضافية ذات صلة بنشاطك التجاري. هذه الخطوة مهمة بشكل خاص إذا كانت شركتك تقدم طائفةً متنوعة من الخدمات ذات الصلة. على سبيل المثال، إذا كنت تُدير وكالة للتسويق الرقمي، فيمكنك تحديد “التسويق عبر الإنترنت” كفئة أساسية، وتضمين “تحسين محركات البحث SEO”، و”الدفع عند الضغط على زر الشراء Pay-Per-Click”، و”تسويق المحتوى”، و”التسويق عبر البريد الإلكتروني”، و”الإعلانات على الشبكات الاجتماعية” كفئات إضافية. إذ كلما زادت المعلومات التي تقدمها إلى قوقل، زادت دقة بياناتك في “نشاطي التجاري على قوقل”، وتحسّنت فرص مشاهدتك وتصنيفك.

تضمين صور في ملفك بـ”نشاطي التجاري على  قوقل”

تعد خرائط قوقل – بحكم طبيعتها – منصة مرئية تتجاوز الخرائط نفسها. ما يعني أن الأنشطة التجارية، التي تتضمن ملفاتها في قوقل صورًا، تعد أكثر جاذبية من تلك التي لا تحتوي على الصور، هذا الأمر يجعل نشاطك التجاري أكثر بروزًا. وفي حال لم تقم به حتى الآن، يمكن أن يمثل لك تضمين الصور فرصة تحسين لملف نشاطك التجاري على خرائط قوقل.

اِلتماس تعليقات العملاء

من غير الواضح إلى أي مدى تؤدي تعليقات المستخدمين دورًا في خوارزمية البحث في خرائط قوقل، ولكن من المؤكد أن أي نشاط تجاري بلا تعليقات لعملائه على ملفه المدرَج بخرائط قوقل سيكافح للتنافس مع نشاط تجاري يحتوي على الكثير من التعليقات والتقييمات، لذلك من الضروري أن تقوم بتضمين تعليقات العملاء في ملف نشاطك التجاري على Google My Business.

تجدر الإشارة إلى أنه لن يتم عرض تقييمات العملاء جنبًا إلى جنب مع ملفك لدى خرائط قوقل حتى تبلغ هذه التقييمات خمسةً على الأقل، لذا احرص على تشجيع العملاء الراضين عن خدماتك على التعبير عن مدى رضاهم بوضع تعليقاتهم. للأسف، ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله بشأن التقييمات السلبية ما عدا الاستجابة لها وفقًا لإرشادات قوقل، لذلك من المهم مراقبة ما يقوله الأشخاص عن نشاطك التجاري بعناية والاستجابة بشكل مناسب.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!