notifications

مرحباً بك في زد بنسخته الثالثة!

رقم جديد وإبداع يزيد! 1000 مقال ونسخة جديدة من زد!

homeزدkeyboard_arrow_left

دليل استخدام زد

نرحب بكل المنضمين الجدد إلى زد ونتمنى لكم تجربة ممتعة وشيقة وملهمة. يوفر زد منبرا ومساحة لكل مبدع ومبدعة من أجل الكتابة عن أفكارهم وتجاربهم، وقد أعددنا هذا الدليل ليسهل عليكم التجربة لمزيد من الإبداع والكتابة، فرسالتنا الدائمة: كلنا نكتب.


التسجيل في زد

في البداية عليك أن تذهب إلى صفحة البداية الخاصة بالموقع وتطالع موقعنا جيدًا ، وفي جولة سريعة يمكن أن تتعرف على الكتاب في الموقع وعلى نوعية الموضوعات التي ننشرها ويحبها القراء.

في أعلى الصفحة الرئيسية على الناحية اليسرى ستجد عدة أيقونات، إحداها أيقونة الانضمام بجانب أيقونة البحث، من هناك تبدأ رحلتك مع زد حيث تضيف معلوماتك الأساسية وتستعرض الشروط والأحكام، وبعد إتمام التسجيل يصلك رابط التفعيل على بريدك الإلكتروني، ومن هنا ينطلق الكاتب لينشر أولى مقالاته.


كيف تنشر مقالك في زد ؟

بعد أن تصبح كاتبا في زد فهذا يعني أنه حان الآن موعد الكتابة، ولإضافة مقال جديد بإمكانك أن تضغط على صورتك في أعلى الصفحة وحينها سيظهر لك خيار “مقالاتي” ، بعد الضغط على مقالاتي ستصل إلى الصفحة التي تبدأ الكتابة من خلالها، ونسميها لوحة التحكم.

حقل العنوان

في البداية ستجد مستطيلا فارغا بداخله جملة ” اكتب العنوان هنا ” :

يجب أن تفكر جيدًا في العنوان الخاص بك ، لأن العنوان هو أول ما يجذب الجمهور لقراءة مقالك. ضع عنوانا واضحا وجذابا كأن تكتب مثلًا:  “عشرة أسباب تدفعك للتقاعد المبكر” بدلًا من أن تكتب “التقاعد المبكر” لأن الثاني عام جدا. (للتفصيل: تابع تلميحات الكتابة)

حقل المقال

المربع  أسفل العنوان هو الحقل  الخاص بالمتن لكتابة مقالك :

ينبغي أن تجمع أفكارك قبل البدء في الموضوع، كما ينبغي أن تدرس ما تريد الكتابة حوله وتقرأ عنه وتحدد أفكارك الأساسية قبل أن تبدأ، بهذه الطريقة ستضمن بإذن الله نضوج الفكرة وأنك أعطيت الموضوع حقه لينال استحسان القارئ.

تذكر أن عدد كلمات المقال ينبغي ألا يقل عن ٦٠٠ كلمة ، وتذكر أن الحقل الذي تكتب فيه الآن هو أيضًا المكان الخاص بنشر ملفات الصور والوسائط التي ستضعها في الموضوع ليصبح أفضل وله جاذبية. وسيأتي شرح إضافة الوسائط لاحقا.

تنسيق المقال

يُستحسن أن تقسم موضوعك إلى فقرات وكل فقرة أو فقرتين تكون تحت عنوان فرعي ليسهل على القارئ تصفح المقال سريعا، ويجب أن تحرص على استخدام علامات الترقيم واللغة العربية الفصحى الصحيحة.

العناوين الفرعية هدفها جعل الموضوع أسهل في القراءة وأفضل من ناحية الشكل وأفضل لمحركات البحث أيضًا، يمكنك أن تختار من كلمة التنسيقات أعلى المقال الترويسات ومن ثم اختيار ترويسة 4 للعناوين الفرعية الأساسية ، وترويسة 5 للعناوين الأقل أهمية.

إضافة الصور والفيديو للمقال

بعد أن تكتب مقالك يفضل دائمًا أن تضع صورًا تعبر عن كل فقرة من المقال ، وتذكر أن هذه الصور بمثابة لمساتك الفنية على المقال. ستجد أسفل حقل العنوان كلمة ” أضف ملفات الوسائط ” أضغط عليها ومن ثم اختر إنشاء معرض من القائمة الجانبية وبعدها اختر رفع ملفات من وسط النافذة تقريبا. أما عناوين الصور فينبغي أن تكون مرتبطة بالمقال الذي تكتبه مثال  (١٠ أسباب للتقاعد المبكر). هناك معايير خاصة بالصور حتى تصبح مقبولة و متوافقة مع زد وهذه المعايير هي :

  • ألا يكون على الصورة أي شعار أو اسم لموقع آخر
  • أن تكون عالية الجودة وتعبر عن الموضوع
  • ألا تقل أبعادها عن 1600 للعرض و 960 بيكسل للإرتفاع
  • أخيرًا يجب أن تكون الصورة بصيغة JPG

إضافة المقال إلى التصنيفات :

في صفحة التحرير على يسار الشاشة ستجد حقل التصنيفات ، يجب أن تختار تصنيفا واحدا  فقط للمقال ويجب أن يكون التصنيف ملائما لموضوع المقال.

الأرشفة والمشاركة  ” النبذة المختصرة ” :

هذا الجزء ستجده أسفل الموضوع ويمكنك أن تكتب فيه الفكرة الأساسية من موضوعك، ويجب أن تكون النبذة جذابة ومختصرة بقدر المستطاع وأن تتضمن الفكرة الأساسية للموضوع كذلك.  تذكر أن اختيار نبذة المشاركة الجاهزة يجب أن يحتوي على الكلمات المفتاحية لأنها السبيل الأول لوضع موضوعك على قمة نتائج محركات البحث.

نبذة المشاركة الجاهزة :

هنا ستكتب تغريدة جاهزة يشاركها القراء مع متابعيهم. مثلا: قرأت لكم هذا المقال الرائع حول التقاعد المبكر.

خيارات المقال الإضافية :

إن كان مقالك مترجما أو يعتمد على مصادر  فيجب أن نذكرها، وهنا يأتي دور خيارات المقال الإضافية التي ستجدها بجوار الأرشفة والمشاركة، سنجد كلمة المصادر ، وكلمة إضافة مصدر في صندوق أزرق حين تضغط على هذا الصندوق ستجد خانة لرابط المصدر وأيضًا خانة لعنوان المصدر وهنا يقصد به اسم الموقع الإلكتروني الذي نشر من خلاله المقال المصدر.

notifications

مرحباً بك في زد بنسخته الثالثة!

رقم جديد وإبداع يزيد! 1000 مقال ونسخة جديدة من زد!