تجنب هذه الأخطاء العشرة لتصبح صاحب مدونة ناجحة

إن كنت تمتلك شغف الكتابة والتدوين، وتسعى لإدارة مدونة ناجحة، عليك أن تفكر جيدًا قبل أن تبدأ. هنا ١٠ أخطاء في التدوين
5.0 (8)

في كل مجال يمارسه، يقع الإنسان في الأخطاء، والتدوين هو أحد هذه المجالات التي يخطئ المدوّنون بها، وللأسف هناك العديد مِمّن يملك أفكارًا رائعة ومعلومات هائلة لكنه يقع في هذه الأخطاء التي تجعل القارئ يغادر المدوّنة هرباً. فإذا أردت أن تكتب بالشكل الصحيح وتفيد القارئ بما لديك، تجنّب هذه الأخطاء العشرة:

١- المقالات الطويلة أو القصيرة

أن تكون مدوّناً يعني أنه عليك تقديم المعلومات بشكل مبسط ومن دون إطالة؛ لأن القارئ على الإنترنت يُصيبه الملل بسرعة، فهو قد دخل على الإنترنت للحصول على أسهل وأقصر طريق لما يريده لذا لا تُطل عليه، وهناك دائماً استثناءات؛ فهناك بعض المواضيع التي يجب الإطالة فيها بغرض توضيح الفكرة، لذلك فالأمر نسبي ويعود لتقدير المدون، لكن بشكل عام هذه هي الأطوال الاعتيادية:
•٣٠٠-٨٠٠ كلمة للتدوينات البسيطة وغير المتعمقة.
• ٨٠٠-١٢٠٠ كلمة فهي حجم متوسط تصلح للتدوينات سريعة الهضم، وهي التدوينات المعتادة “المفضلة لدى الأغلبية”.
• ١٢٠٠-١٨٠٠ كلمة حجم يصلح للتدوينات المتخصصة والمتعمقة في مجال معين.
• ١٨٠٠ أو أكثر لم تعد تدوينه بل أصبحت أقرب إلى البحوث والتقارير.

٢- الأخطاء اللغوية والنحوية

الأخطاء النحوية هي إحدى الموبقات في عالم التدوين، لا لشيء إلا لأنها تعطي القارئ انطباعاً بأن ثقافة هذا الكاتب ضئيلة، فإذا لم تُجِد الكتابة بالشكل الصحيح فربما تكون أفكارك خاطئة أيضًا كما هي كتابتك، فعندما تكتب (لاكن)،(كزلك)،(علي بدلاً من على) (ليسة بدلاً من ليست)، لا تظن بأن القارئ سيثق بما تكتب ولو كانت فكرة تُطرح لأول مرة أو حتى إن اشتملت مدونتك على أفكارٍ جيدة وطرح ذي قيمة.

٣- سوء التنسيق

التنظيم، بشكل عام، مهم و مريح، فما بالك به عند الكتابة! عندما تكون المدونة منظمة، فإنها تعطي القارئ الدافع للقراءة؛ علامات الترقيم، العناوين الرئيسة والفرعية، الألوان للجُمل المهمة، لا تكن عشوائياً. وهذه بعض النصائح في هذا السياق:
• إضافة علامات الترقيم – الضروري منها على الأقل- لأنها مهمة لإعطاء المعنى الصحيح والسياقي للكلام.
• تقسيم المدونة لعناوين لتسهيل قراءتها واستخلاص الأفكار المهمة منها، فربما يكون القارئ على عجلة من أمره.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٤- العناوين التهويلية والمضللة

(كيف تكتب رواية في عشر دقائق)، (كيف تصبح مليونيرًا في يوم واحد)، إن كانت هذه العناوين تدل على شيء، فإنها بالتأكيد تدل على سذاجة كاتبها وخوائه، بل والأكثر سذاجة مِن ذلك هو القارئ الذي يضغط على الرابط ليقرأها.
(كيف تكسب ١٠ آلاف دولار في أسبوع واحد)؛ تدخل إلى المدونة لتكمل قراءتها فتجد محتواها عن طريقة تقشير الباذنجان! سيكون رد فعل القارئ حينها الشعور بأنه خُدِع أو تعرض لعملية نصب وسيخرج من مدوّنتك بلا عودة.

5- النقل

الكثير من المدونين يقومون بالنقل من المواقع الأخرى والتعديل البسيط فيها، لكن هذا لن يُجدي “ادعاء البطولة لا يعني أنك بطل”. إنّ التدوين ليس بالأمر السهل، والقارئ ذكي وسيكتشف لعبتك عاجلاً أم آجلاً.

6- عدم الالتزام

كما هو حال جميع المحال التجارية التي تبقى مفتوحة كل الأيام وتقدم خدماتها باستمرار، على مدونتك أن تكون متجددة وتنشر المقالات فيها باستمرار؛ لأن القارئ نهِم، عطِش يحتاج إلى جديد كل يوم، اجعل لك يومًا أو فترة محددة يعتادها القارئ لنشر التدوينات.

7- عدم التأكد من مصداقية المعلومة

تخيّل أنك اشتريت بضاعة واكتشفت أنها مغشوشة؛ هل ستعود إلى البائع وتشتري منه مرة أخرى؟ بالطبع لا، وكذلك الأمر في التدوين؛ تجنّب كتابة المعلومات غير الدقيقة والكاذبة لأنها تضر بسمعة مدوّنتك ومصداقيتك.

8- عدم القراءة

إذا كنت لا تقرأ فمن أين ستأتي بالأفكار لمدونتك الجديدة؟
القراءة ضرورية لأنها، وباختصارٍ شديد، هي منبع الأفكار والملهم الأول لها، لذا عليك أن تقرأ في مجالك من أجل الحصول على الأفكار ولكي تُحسّن لغتك.

9- الكتابة من أجل المال فقط

إياك وأن يكون هدفك من الكتابة هو المال فقط، المال أحد الأهداف ولكنه ليس الأساسي فيها، يجب أن يكون هدفك هو إفادة القارئ وتقديم المنفعة له بما يدعم المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية، ومن ثم فإن المال سيكون هو أحد الثمار التي ستجنيها.

10-النصوص فقط

المحتوى ليس كتابات فقط؛ الصور، الفيديوهات والإنفوجرافيك وغيرها الكثير عليك أن تعتمدها في مدونتك كآلية لإيصال الأفكار إلى قراء مدونتك. فالكتابات المكدّسة فوق بعضها تعد منفّرة للزائر. حاول الاعتماد على أساليب بديلة ومتنوّعة.

ختامًا، فإن النصيحة العامة التي يمكن توجيهها لكل مدوّن هي اتّباع الشغف والعمل بمقولة “اعمل ما تحب وأحِب ما تعمل”.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!