أربع خطوات لإعداد قائمة جيدة للسفر

السفر ممتع ولكن التحضير للسفر ليس ممتعًا خاصة إن كان هناك الكثير من الأشياء التي تحتاج إليها ،لذا الحل الوحيد هي قوائم السفر

لا يستطيع الإنسان الاستغناء عن السفر؛ السفر للعمل، السفر للدراسة، السفر للسياحة، السفر للعلاج، السفر لتغيير الأماكن والترويح عن النفس، إلى غير ذلك؛ لذا كان إعداد قائمة باحتياجات السفر أمراً ضرورياً جداً و يفعله الجميع تقريباً، لكن تنظيم و ترتيب القائمة يساعد -بلا شك- في تسهيل إعداد الحقائب و اختصار الوقت، و الأهم من ذلك: عدم نسيان أي متعلقات أو ضروريات عند الذهاب أو -وهو الأهم- عند العودة!

من المعلوم أن تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة جعلت الأمر أكثر سهولة، لكنني في الحقيقة أفضل الطريقة التقليدية باستخدام ورقة وقلم؛ وذلك لسهولة تلف التطبيق أو ضياعه من على هاتفك الذكي، أو على الأقل جعل نسخة ورقية احتياطية في محفظتك في حال لم يعمل التطبيق معك بالكفاءة المطلوبة!

قسّم القائمة بعدد المسافرين:

اجعل لكل مسافر قسماً خاصاً في القائمة؛ فكل مسافر له أشياءه الخاصة التي يحتاج إليها أثناء السفر و الإقامة، حتى ألعاب الأطفال وفرشاة الشعر -الخاصة بهم- هي أشياء مهمة بالنسبة لهم و لو كانت قليلة الأهمية لك، بل حتى الأطفال الرضع يجب إعداد قسم خاص لهم حتى لا تتعرض لموقف محرج بسبب نسيانك إحضار الحفاضات-أعزكم الله-!

اجعل كل مسافر يكتب احتياجاته في مسودة :

جهز القائمة النهائية بحيث تحتوي على تقسيمات أو مستطيلات طولية و أعلى كل قسم اكتب اسم المسافر، ثم اطلب من كل مسافر – حتى الأطفال – أن يكتب في ورقة خارجية كل ما يود أخذه معه بدون ترتيب أو تخطيط، و لتكتب الأم متطلبات الأطفال الرضع ومن هم دون الخامسة. قم بجمع الأوراق و تفريغها كما في الخطوات التالية.

ابدأ بتصنيف الأشياء إلى أربع مجموعات لكل مسافر :

أولاً: اترك مسافة جانبية بمقدار 2 سم على الأقل ثم ابدأ بالكتابة تحت البنود الآتية:

(أ) حاجيات أثناء السفر: و يندرج تحتها كل ما تحتاج أثناء سفرك -سواء بالبر أو البحر أو الجو- مثل الأدوية اليومية، و النظارة الشمسية، و حفاضات الأطفال، و غطاء العينين أثناء النوم، و تذاكر السفر، و الجوازات، و غير ذلك مما تحتاج طوال مدة الانتقال. و توضع هذه الأشياء في حقيبة اليد و الحقيبة على الظهر.
(ب) حاجيات قبل السفر بساعات قليلة: فهناك أشياء لا تستطيع تخزينها في حقيبة السفر إلا قبل السفر بساعات؛ كالهاتف الخاص بك و المحفظة، و البطاقات الشخصية، و ساعة اليد، و مفاتيح المنزل.
(جـ) حاجيات التخزين: اكتب فيها كل ما ستستخدمه عندما تصل إلى مقر السكن أو الفندق؛ مثل غطاء الوسادة، أو الخف المنزلي، كذلك جميع ملابس المنزل، و الخروج و الأحذية. و طبعاً ستحتاج هذه الأشياء حقيبة – أو حقائب – كبيرة.
(د) المشتريات الجديدة: اترك جزءاً لا بأس به فارغاً لتكتب فيه ما ستشتريه من ملابس و ألعاب و أدوات جديدة؛ كي لا تنساها عند رحيلك من الفندق!

ثانياً: كلما وضعت شيئاً في حقيبة السفر ضع علامة “صح” بجواره :

يجب أن تترك فراغ بجوار كل بند في القائمة وضع علامة صح أمام كل شيء وضعته بالحقيبة ، و ما أجلت وضعه فاتركه فارغاً أو ضع بجواره “دائرة”. و عند عودتك من السفر تمم على أشياءك بوضع علامة أخرى بجوار العلامة السابقة، و يا حبذا لو كانت العلامة الثانية بلون مختلف.

انسخ القائمة :

الآن أصبحت قائمة السفر جاهزة! يُفضّل ألا تزيد عن ورقة واحدة. قم بنسخها و ترك نسخة منها مع زوجتك أو حتى نسخة لكل مسافر. يمكنك كذلك تصويرها بهاتفك. و طبعاً كتابة القائمة على ملف الوورد و طباعتها سيجعلها أكثر أناقة!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!