كيف تكتب مقالا مميزا؟ إليك قواعدي الأساسية لكتابة المقالات

الكتابة من الأعمال الشيقة التي تحتاج إلى الدقة والتركيز والموهبة أيضًا ،إن كنت تنوي احتراف الكتابة فجهز نفسك لكثير من العمل والجهد
5.0 (1)

إنّ الكتابة من الوظائف التي تحتاج إلى الكثير من المهارة والتركيز والمعلومات، ولن أكذب عليك؛ في وقتنا الحالي أصبحت الكتابة مهنة من لا مهنة له، وقد أصبح الأمر مزعجًا؛ لأن المحتوى العربي صار ركيكًا وضعيفًا ولا يقدم أي جديد للجمهور، بالطبع ليس كل المحتوى العربي هكذا، ولكن، بكل أريحية، يمكن أن أؤكد لك أن أكثر من ٥٠ % من العاملين في مجال الكتابة والتحرير لا يفقهون أي شيء عما يقومون به، هم فقط يقومون بالأمر لأنه يُدر عليهم دخلًا ليس أكثر. هذا رأيي الشخصي.

لكن الأمر ليس سيئًا بالنسبة للموهوبين أو الراغبين في التعلم والتطور، لذا قررت أن أقدم لكم دليلًا كاملًا في كتابة المقالات “كيف تكتب مقالًا مميزًا؟”، فيما يلي ستتعرّف على أهم المراحل التي تضمن لك مقالًا جيدًا وشيقًا ليحصل على اهتمام الجمهور ويحظى بالمشاهدات العالية.

قواعد كتابة مقال جيد

  1. قم باختيار موضوع، هذه الخطوة هي التي تضع لك الإطار الذي ستعمل فيه، حاول أن تُحدد الموضوع بدقة وتذكّر أنه الأساس لكافة القواعد التالية.
  2. ابدأ بتدوين أهم النقاط التي تريد أن تتحدث عنها، والتفاصيل التي تُود أن تُبرزها.
  3. الآن يجب أن تبدأ في القراءة، اقرأ مقالات وكتب وموضوعات مختلفة تتناول موضوعك، حتى تتمكن من تكوين وجهة نظر ورؤية شاملة للموضوع الذي ستكتب عنه.
  4. أضف عنصر الإثارة، قد تجد أن موضوعك ما زال ينقصه النكهة، مازال مُملًا أو غير جاذب للأنظار كما تتوقع له، إذن يجب أن تُضيف عليه بعض التفاصيل المهمة؛ أو الساخنة بلغة الصحافة.
  5. الآن حان الوقت لوضع خطة للكتابة، هذه الخطة سوف تجعلك تنجز مقالك بشكل أسرع وأقل عشوائية.
  6. ابدأ في تصنيف معلوماتك تبعًا للخطة التي وضعتها لنفسك.
  7. احذف غير المهم، تجنّب كافة المعلومات التي لا علاقة لها بموضوعك أو البعيدة عن خطتك.
  8. ابدأ فورًا في كتابة مقالك تبعًا للخطة ولا تنتظر لحظات الإلهام، لأنها قد لا تأتي أبدًا.
  9. اكتب مقالك بلغة سليمة وواضحة وصحيحة حتى تسهّل الأمر على القارئ.
  10. استخدم لغة سهلة وعبارات غير معقدة حتى يسهل على القراء من كافة الفئات العمرية فهم مقالك.
  11. اشرح المصطلحات المتخصصة، إن كنت ستستخدم مصطلحات متخصصة فيجب أن تقدم شرح كل مصطلح حتى لا تترك أي شيء لتفسيرات الجمهور أو للتأويل.
  12. وضح هدفك من المقال، في المقدمة الخاصة بالمقال يجب أن توضح الهدف الأساسي من المقال.
  13. كل فقرة لها فكرة، اجعل أول جملة في كل فقرة هي فكرة الفقرة الأساسية.
  14. انتبه لإملائك، كن حذرًا من الأخطاء الإملائية.
  15. عليك مراعاة طول مقالك، المقال الجيد طوله مناسب، ليس قصيرًا يقدم معلومة منقوصة ولا أطول من اللازم ليُصبح مملًا للقارئ.
  16. لا تأت بالغريب دائما، استخدم العبارات الشهيرة للتعبير عن أفكارك أو التدليل عليها.
  17. ادعم أفكارك، إن كانت هناك دراسات معينة تناولت موضوع المقال فيجب أن تذكرها لتدعم مقالك.
  18. اختم بطريقة ذكية، الخاتمة أيضًا مهمة في المقال وتوضح للقارئ مدى ثقافة معلومات الكاتب وعمقها.
  19. تجنّب السرقات الأدبية لأنها تدمر مستقبلك في الكتابة وتُكسبك سمعة سيئة أنت في غنًى عنها.
  20. اقرأ مقالك، يعد أن تنتهي من مقالك، قم بقرأته مرة أخرى، ولكن هذه المرة بعين القارئ، انتقد نفسك وأسلوبك وحسّن ما يحتاج إلى تحسين أو تعديل.

فيما يخص العنوان ينبغي أن يكون اختيار كلماتك بحكمة، فلا يكون العنوان أطول من اللازم أو قصيرًا للغاية، يجب أن تختار عنوانًا رنانًا وله صدى، ويفضّل أن يكون العنوان جاذبًا، مثال: ١٠ أسباب لـ … ، أو ٥ أسرار في … ، هذه العناوين تلفت انتباه الجمهور خاصة إن كانت تخص موضوعات يسعى الجمهور لمعرفتها أو تهم فئة كبيرة من الناس.

لهذا، ينبغي أن تختار موضوعك بحكمة ولا تتعجل في الأمر، حاول أن تبحث عما يشغلك ويشغل مَن هُم حولك، ويمكن أن تستعين بالكلمات المفتاحية الخاصة بالبحث أو بمواقع التواصل الاجتماعي وما يدور عليها، الأمر ليس صعبًا لكنه فقط يحتاج منك إلى بعض التركيز.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إن كنت تبحث عن فرصة للكتابة فموقع زد، منصة ممتازة لتجربة الكتابة، ويمكنك أيضًا أن تكتب وتراسل المواقع الإخبارية والإلكترونية، ابدأ بإعداد نموذج أو أكثر من كتاباتك وقم بالمراسلة وبالتأكيد ستجد فرصتك التي تستحقها، جرّب الأمر ولن تندم.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!