اقتحم وسائل التواصل الاجتماعية لإنجاح مؤسستك

مواقع مثل فيسبوك وتويتر يمكن أن تكون الحلم بالنسبة للمنظمات الخيرية، وإليك بعض النصائح للشروع في العمل مع وسائل التواصل الاجتماعي
4.0 (1)

مواقع  مثل فيسبوك وتويتر يمكن أن تكون الحلم بالنسبة للمنظمات الخيرية ولكن لا يعني مجرد كونك في مؤسسة وتجمع إعجابات وأصدقاء يعني أنك نجحت أو أنه أصبح لديك عملاء وموظفون!

مارك روبن وسارة ديجوليو  في تأليفهما فصلاً في كتاب: الناس للناس لجمع التبرعات: للجمعيات الخيرية  ( وايلي ، 2007) قد وفّرا معلومات حيوية للمنظمات غير الربحية التي ترغب باقتحام وسائل التواصل  الاجتماعي بدءًا بالدليل حتى اللغة التي تميزك  في المواقع الاجتماعية إلى كيفية التخطيط للدخول إلى الشبكات الاجتماعية وهي نافعة لكل مؤسسة ونشاط يستهدف الجمهور.

وإليك بعض النصائح لديجوليو وروبن  للشروع في العمل مع وسائل التواصل الاجتماعي:

اختر الشبكة الاجتماعية المناسبة:

لا تختر الموقع استنادًا  لحجم الشبكة. فربما هناك مواقع تواصل صغيرة بالحجم لكنها أكثر تأثيرًا على مؤسستك. فإنك إن تبدأ صغيرًا مع واحدة إلى ثلاث شبكات اجتماعية، أفضل من أن تدخل  بعاصفة و تفعل كل شيء مرة واحدة.

ابحث عن خبير لمساعدتك

  ابحث حولك في مؤسستك أو في محيطك عن شخص ذي خبرة بوسائل التواصل الاجتماعية، فقد يكون موظفا شابا أومتدربا متطوعا . فوجود ذلك الشخص يجعلك تضمن أنك لن تبدأ من الصفر.

وسع نطاقك

 اختر موقعا اجتماعيا ثم ابدأ في التفاعل وليس المهم هو مجرد  إنشاء الحساب بل يمكنك إنشاء مجموعة وجذب المزيد من المؤيدين بهذه الطريقة.

  على فيسبوك مثلًا: يمكنك إنشاء مجموعة ولكن تأكد من أنك تفهم قواعد الموقع، فهناك بعض المواقع الاجتماعية قد تسمح لك بأن تصبح الراعي الرسمي لمجموعة وهذا يستحق خوض التجربة، وكثير من الشركات الكبرى تقوم برعاية المجموعات.

استعد لفقد السيطرة

 لا يوجد طريقة يمكنك معها التحقق من  كل كلمة  ومن كل شخص يريد أن يكون صديقك أو الانضمام إلى مجموعتك على الشبكة الاجتماعية. إذا كنت غير مرتاح لذلك فلا تدخل المواقع الاجتماعية!

باستطاعتك أن تحدد الشروط لعملية الموافقة على التعليقات التي ينشرها الناس، و إن كنت تريد التوجه لهذه الطريقة  فاحرص أن تكون شروط الموافقة معقولة وسريعة.

اجعل  الانطباع الأول عنك جيدًا

حاول أن أن تكون صفحتك بالنسبة للمتابعين لك على مواقع التواصل باهرة من أول  نظرة!

تواصل كثيراً

حدّث صفحاتك بإضافة محتوى جديدا يوميًا، كذلك تعليقك حول القضايا المهمة سيدفع الناس للعودة إلى موقعك . لا تكن ” ساكنًا بل نشطًا وفعالًا.

تخصيص وقت لموظفيك للتواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  تعيين شخص من الموظفين للعمل معك بوسائل التواصل الاجتماعي في جزء من الوقت على الأقل .فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت  مبددة  للأوقات، ومع ذلك التواصل المستمر أساس في الشبكات الاجتماعية.

الاستثمار للمستقبل

 ادخل الآن وتعلم كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعية  وما يمكنك أن تتركه خلفك، فالمستقبل لوسائل التواصل والتطوع والأعمال الخيرية.

أنت مهتم لتطوير عملك؟ إذن فحساب ( منتجـون ) عبر تويتر يقدم لك الوصفة الكاملة لأفكار تجعلك أكثر إنتاجية وأتقن إنجازا.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!