أهم النصائح للمبتدئين في رياضة الإجبال (الهايكنق)

إن كنت محبًا للمغامرة وتجربة الأشياء الجديدة، فعليك أن تجرب الإجبال مرة واحدة على الأقل، ستعرف الكثير عن نفسك وتكتسب الكثير
2.0 (1)

رياضة الإجبال واحدة من الرياضات الشاقة والماتعة للغاية، والتي تحتاج منك قوة بدنية ونفسية كبيرة، وقدرة على التحمل وشجاعة أيضًا. وعلى الرغم من أنّ مَن يمارسون هذه الرياضة تبدو عليهم علامات القوة والبأس إلا أنّ جميعهم على درجة كبيرة من الروحانية ومن السمو الأخلاقي، وذلك لأن الإجبال والمشي في الصحراء وفي الطبيعة يربّي النفس، ويجعل الفرد يصفّي ذهنه ويحسن تفكيره.

أعتقد أنّ لي العديد من الأصدقاء الذين سبق وتحدثوا أمامي عن رغبتهم الجمّة في ممارسة هذه الرياضة، لكن في كثير من الأحيان يقف في طريقهم رفض الأهل بسبب خوفهم من هذه الرياضة التي يعتقدون أنها خطيرة، وكذلك بعض الأفكار السلبية التي توارثتها العقول من تاريخ الأفلام الأمريكية التي تناولت هذه الرياضة والتي كانت على الأغلب تصور صعوبتها ومدى خطورتها. أتذكر أنّ صديقًا لي كان يتحدث عن حلمه أثناء فترة المراهقة بممارسة الإجبال ولكنه عدل عن رأيه تمامًا بعد أن شاهد الفيلم الأجنبي “127 Hours”؛ فمنذ ذلك الوقت قرر ألا يفكر في الموضوع مرة ثانية، لأنه اعتقد أنّ ما حدث لبطل الفيلم هو مصيره المحتم إن قرر أن يمارس الإجبال.

فيما يلي سنوضح لك أن الأمر أسهل مما تتوقع، كل ما عليك فقط أن تتّبع القواعد التي وضعها محترفو الإجبال و تسهّل عليك الأمر كثيرًا. أضمن لك أنك بعد أن تنتهي من قراءة هذه النصائح ستبدأ في إقناع أصدقائك بالقيام بأول رحلة إجبال لكم.

 لا تذهب وحدك أبدًا

الإجبال رياضة جماعية حتى وإن كنت تقوم بها وحدك، وإن كنت تحلم بأن تمارس هذه الرياضة يجب أن تقوم بها وسط مجموعة، الأمر له أكثر من فائدة أولها أنك ستتعلم ممن حولك، ستستفيد من خبراتهم، أيضًا الأمر بمثابة حماية لك، لأنك قد تتعرض لأي مشكلة أثناء رحلتك لذا يجب أن يكون هناك مَن يساعدك، كذلك ستجد مع هذه المجموعة الكثير والكثير من القصص الشيّقة والمسلية والمبهرة والتي ستجعلك تشعر بالإلفة أثناء رحلتك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

جرّب الأماكن المحلية

إن كنت مبتدئًا في رياضة المشي والإجبال فلست مجبرًا على أن تبدأ من الجبال الصعبة والوعرة، ابدأ الطريق خطوة بخطوة؛ جرّب أولًا المتنزّهات من حولك، في المنطقة التي تعيش فيها، اختبر نفسك وتعرّف على مهاراتك، وتعلم كيف تخطط لرحلات المشي والإجبال.

اشرب الماء

من أهم القواعد التي يجب أن تتذكرها في بداية ممارسة الإجبال هي شرب الماء، وغالبًا ما يتجاهل المبتدئون الأمر ولا يحملون معهم ما يكفي من الماء، يجب أن تحمل معك لترًا واحدًا من الماء لكل 120 دقيقة من المشي أو الإجبال، ويجب أن تتذكر أن تشرب من وقت لآخر، إن لم تشعر بالعطش يمكنك أن تضبط ساعتك لتذكّرك بأن تشرب الماء.

الأشياء العشرة الأساسية

هناك عشرة أشياء أساسية يجب أن تحملها معك في كل رحلة مشي في الطبيعة:

1. الخريطة والبوصلة.

2. أدوات الحماية من الشمس: القبعة والنظارات الشمسية.

3. إن كان الجو باردًا أو كنتَ ستتسلق مكانًأ ما فعليك بحمل ملابس ثقيلة أو معطف مناسب للمطر.

4. مصباح وبعض البطاريات.

5. حقيبة إسعافات أولية وصفارة.

6. أشياء تساعدك على إشعال النار: أعواد ثقاب أو ولاعة، سائل يساعد على الاشتعال.

7. غذاء: المكسرات، والفاكهة المجففة ومأكولات الطاقة.

8. الماء.

9. أدوات تصليح: سكين، شريط لاصق، ودبابيس.

10. كيس نوم للرحلات الطويلة

تعليمات أخرى حول الإجبال

 حذاء مريح

هذه الرياضة تعتمد بشكل كبير على الجهد العضلي وعلى قدرتك على التحمل، كذلك هي تمارس في ظروف صعبة سواء من حيث الأحوال الجوية، أو أحوال المكان نفسه، حيث أنك إما تسير وسط الصحراء أو الصخور أو الأماكن الوعرة، لذا اختر حذاءً مريحًا ولكن في نفس الوقت يتحمل الظروف الصعبة التي ستمر من خلالها.

 قلّد البصل

هناك قاعدة يعرفها المتسلقون أو ممارسو الإجبال خاصة في الأماكن الباردة وتسمى “البس كالبصل” “Dress like an onion” وهذه القاعدة توضح أن المتسلق يجب أن يرتدي طبقات كثيرة فوق بعضها، ولكن يجب ألا تتسبب هذه الطبقات في إعاقة الحركة، إن كانت رحلتك الأولى في فصل الشتاء جرب أكثر من طريقة في ترتيب طبقات ملابسك حتى تصل لأفضل نتيجة تناسب جسدك.

اترك خطة السير مع صديق أو مع الأسرة

على الرغم من كافة الاحتياطات التي يتخذها ممارسو رياضة الإجبال أو المشي في الطبيعة، إلا أن الأخطاء واردة الحدوث، خاصة تلك التي تتعلق بفقدان الطريق، والتي غالبًا ما تكون مرتبطة بعدم وضوح الخريطة، أو بالتوهان عن الطريق بشكل أو بآخر، لذا حاول دائمًا أن تترك نسخة من خط سيرك لأحد الأصدقاء أو للأسرة حتى تسهّل مساعدتك في حالة لم تتصل بهم أو فقدت الطريق للعودة.

تعلم أن تقرأ خريطة التضاريس

يجب أن تعرف ماذا ينتظرك، لذا احرص دائمًا على الحصول على خطة لتضاريس المنطقة التي سوف تسير فيها، وتأكد من أنك تقرأها بشكل جيد وتعرف كل منطقة تذهب إليها.

اسأل وقلّد

حتى تتعلم الإجبال جيدًا وتصبح محترفًا فيه يجب أن تتعلم أن تنظر إلى المحترفين وأن تراقب تصرفاتهم وطريقة ارتدائهم للملابس، كذالك الطريقة التي يحملون بها حقائبهم وحتى ماذا يضعون في الحقائب، راقب كل هذا جيدًا وقلّده، كذلك لا تتردد أبدًا في أن تسأل المحترفين حولك أو أصحاب الخبرات، فالجميع سيشعر بالسعادة لمساعدتك.

 تطوّع للمساعدة من وقت لآخر

إن كنت في رحلة إجبال، حاول أن تجرب كل شيء وتستمع بكل شيء حتى الأعمال الروتينية يجب أن تقوم بها، تطوّع لمساعدة الأشخاص في المكان الذي تقيم فيه، ولا تتردد في  إحضار الأعواد لإيقاد النار أو في تنظيف المكان، الأمر ممتع ويستحق التجربة.

كل الأشياء مخيفة في المرة الأولى، لكن بعد أن تجربها بنفسك ستعرف أن الأمر ليس كما كنت تعتقد، وأن التجربة ممتعة حقًا وستفيدك جسديًا ونفسيًا بدرجة كبيرة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!