أساسيات الفينغ شوي: أسلوب يبعث الحياة في منزلك

جرب أسلوبًا جديدًا في عالم ديكورات المنزل، أسلوب الفينغ شوي يركز على خلق طاقة إيجابية للمكان تجعل من راحتك في منزلك أكيدة.
5.0 (2)

منزلك هو ملاذك، فالعديد منا أول ما يفكر فيه بعد يوم عمل طويل أن يستمتع بالراحة التي لا يجدها إلا في بيته. وإذا لم يسبق لك أن طبقت تقنيات أسلوب الفينغ شوي، فقد تكون معظم مساحات منزلك لم تستغل استغلالًا جيدًا يوفر لك تلك الراحة التي تنشدها.

يُعد هذا الفن القديم في توزيع المساحات مفيدًا لتعزيز صحتك وسعادتك في منزلك. وأحيانًا لا يتطلب الأمر سوى تغييرات بسيطة جدًا لتخلق جوًا من الطاقة التي تحب أن تسكن أرجاء منزلك.

هذه أفكار بسيطة تساعدك للبدء في إدخال فن الفينغ شوي إلى منزلك.

ما هو الفينغ شوي؟

يعود تاريخ فلسفة الفينغ شوي إلى الصين القديمة، فتترجم العبارة الصينية (الفينغ شوي) إلى (الماء والهواء)، وكما يشرح معناها موقع (Mind Body Green): “من دون الهواء والماء نهلك، وعندما يتوافر الاثنان بانسيابية وتوازن، تصبح الطبيعة في حالة انسجام”. يستخدم الفينغ شوي عدة عناصر لخلق توازن في طاقة المكان، وعندما تستخدم هذه العناصر استخدامًا جيدًا ستحسّن النوم وستشعر سكان المنزل بالسلام.

يعطي دمج هذه العناصر في الغرفة للشخص المتواجد فيها إحساسًا أكثر بالتناغم مع الطبيعة وتجعله مدركًا أكثر لنفسه. للفينغ شوي استخدامات وأنواع مختلفة، ولكن تجمعها الأفكار نفسها:

الفينغ شوي التقليدي: هو أقدم نوع من الفينغ شوي، ويأخذ بعين الاعتبار اتجاهات البوصلة والعناصر الطبيعية لتحديد إمكانية تكوين أفضل علاقة انسجام لبيئتك.

القبعة السوداء: هي تطبيق غربي للفينغ شوي التقليدي، وهو يركز على دمج “الطاقات التسع” التي تتواجد في كل غرفة.

الفينغ شوي الحديث: يعرف بالفينغ شوي الحدسي.  يعتمد هذا النوع على استخدام الألوان وحدسك الشخصي لخلق أفضل مساحة لك.

مهما كان النوع الذي اخترته، فسترى منافعه على صحتك، مثل انضباط نومك وانخفاض مستوى التوتر لديك كلما أعدت ترتيب المساحة من أجل طاقة إيجابية أكثر.

تكلفة الفينغ شوي

هل شعرت الآن أن الفينغ شوي سيفيد منزلك؟ إذًا لا بد أن الوقت قد حان لإعادة ترتيب المنزل لتحصل على طاقة أفضل. لكن قد تحتاج إلى مساعدة من شخص مدرّب على أسلوب الفينغ شوي، لأنه قد يكون معقدًا ما لم تتعلمه، وسيصعب عليك تطبيقه وحدك دون توجيهات، حيث يبلغ متوسط تكلفة طلب مساعدة من مستشار في الفينغ شوي حوالي 874 $ فيما يدفع غالبية أصحاب المنازل ما بين 799$ إلى 632$.

أساسيات الفينغ شوي

مهما كان النوع الذي تختاره فهنالك مجموعة من السمات المختلفة له، وخذ بعين الاعتبار أن الفينغ شوي يمكن أن يكون معقدًا جدًا.

هذه أساسيات الفينغ شوي والتي يجب أن تضعها في الحسبان حين تقوم بإعادة ترتيب منزلك:

– تنظيم وترتيب منزلك

من أولى خطوات خلق طاقة متجددة في المنزل هي التخلص من الفوضى. ولا نعني فقط رمي القمامات، بل أيضًا إزالة الأشياء التي تحجب الطاقة عن منزلك. فأكوام الأوراق والملابس المتناثرة بشكل فوضوي كلها تخلق طاقة سلبية ويجب التعامل معها إما بتنظيمها أو بإزالتها.

– تحديد الهدف الأساسي

وأنت تعيد ترتيب الغرفة ضع صوب عينيك الهدف الأساسي من استعمالها، واحتفظ بالأشياء التي تمثل هذا الغرض في الغرفة، وبذلك ستقلل التوتر الموجود في المكان.

– إضافة جميع العناصر الخمس

عندما تستخدم أسلوب فينغ شوي لتصميم غرفتك، ستحتاج إلى إضافة جميع العناصر الخمس. فكل غرفة من غرف المنزل ستتضمن على شيء يمثل هذه العناصر الخمس، وهي:

  • الخشب
  • النار
  • الأرض
  • المعدن
  • الماء
– اكتشف عنصرك الخاص بناء على يوم ميلادك

مع أن دمج العناصر الخمس جميعها يعد أمرًا مهمًا، لكن تاريخ ميلادك قد يلعب  دورًا رئيسًا في تحديد العنصر الذي يؤثر على طاقتك أكثر. يمكنك الاستعانة بهذا الرسم البياني لمعرفة عنصرك الخاص الذي يرتبط بيوم ميلادك: KnowFengShui.

– دع الضوء الطبيعي يتسلل إلى الغرفة

مبادئ الفينغ شوي جميعها قائمة على التواصل مع الطبيعة، لذلك ودون أي شك يلعب الضوء الطبيعي دورًا كبيرًا في خلق طاقات إيجابية في المنزل. افتح نوافذ المنزل واختر أي شكل من الإضاءات يناسبك ويوفر إضاءة جيدة للمنزل.

ألوان الفينغ شوي

قد يبدو اختيار لون جديد لطلاء غرفتك سهلًا، لكن لا بد أن تضع في الحسبان كيف سيؤثر على استخدامك لأسلوب فينغ شوي، فيمكن أن يؤثر لون الغرفة على جهودك في خلق طاقة إيجابية للمكان. بعدما تحدد الهدف من استخدام الغرفة، فيمكنك تحديد اللون المناسب في الحال. وضع في الحسبان أيضًا الألوان التي تمثل العناصر الخمس المختلفة:

– يُمثل عنصر الخشب بدرجات اللون البني المُخضر.

– يمثل عنصر النار بدرجات اللون الأحمر وبعض درجات الأصفر.

– يمثل عنصر المعدن باللون الأبيض والرمادي والألوان المعدنية.

– يمثل عنصر الماء بدرجات اللون الأزرق والأسود.

– يمثل عنصر الأرض باللون البرتقالي والبيج وبعض درجات الأصفر.

تأكد عند اختيارك للون غرفتك الجديد أن يكون متناغمًا مع العناصر الأخرى الموجودة في الغرفة، وتذكر أن جميع العناصر لا بد أن تنسجم معًا.

غرفة نوم الفينغ شوي

من أكثر غرف المنزل التي تحتاج إلى تطبيق أسلوب الفينغ شوي عليها هي غرفة النوم، لأنها مساحتك الخاصة التي تسترخي فيها وتنام. فإذا لم تنسجم جميع العناصر بشكل جيد في غرفة نومك، سيسبب ذلك مشكلات كثيرة لك. أفضل شيء يمكنك فعله لتغيير طاقة الغرفة هو تغيير مكان سريرك، فالوضع المثالي لسريرك أن يكون بشكل قطري من الباب وبعيدًا عن النافذة. وأخيرًا، بالتأكيد تحب أن يكون جوالك بجانبك وقت الليل، لكن قواعد أسلوب الفينغ شوي تنصحك بوضع سريرك بعيدًا عن الجدار الذي به منافذ كهرباء.

غرفة معيشة الفينغ شوي

غرفة المعيشة هي الغرفة الثانية المهمة التي يمكن تطبيق قواعد الفينغ شوي عليها، فهي منطقة يتجمع فيها أفراد الأسرة، ومن المهم أن تتأكد من أن طاقة المكان مناسبة للجميع. وأهم شيء يجب أن ننظر له هو أشعة الشمس، فهي المفتاح للطاقة، لذلك افتح الستائر تاركًا ضوء الشمس يتسلل وينتشر داخل أرجاء المنزل، ولا تنسى إضافة عنصر الماء كذلك، مثل حوض الأسماك، فيقال إن وجوده يملأ الغرفة بالطاقة الإيجابية. وباستخدامك للشموع وإكسسوارات الخشب، ستساعد على موازنة العناصر الموجودة في الغرفة. وأخيرًا، إن كانت غرفة المعيشة متصلة بمدخل المنزل، تأكد من أن يكون الباب الرئيسي على مرأى النظر من وسط غرفة المعيشة.

الخاتمة

تطرقنا في مقالنا هذا لأساسيات أسلوب (الفينغ شوي) بشكل سطحي، ووضحنا كيف يمكن تطبيقها في المنزل. يحتوي هذا الفن القديم على تفاصيل عديدة يمكن أن تدمجها معًا لتمنح الإيجابية والصحة للجميع.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!