تجربتي في تعلم اللغة عن طريق المواقع و التطبيقات

في ظل هذا الوقت تستطيع تعلم ما تريد ذاتيًا خاصة في مجال اللغة، فبعض التطبيقات والمواقع الإلكترونية توفر لك ما توفره لك المعاهد
4.3 (10)

تعلم اللغات ثروة كبيرة ومدخل إلى علوم أكبر، فلغةٌ واحدة تفتح الباب أمامك إلى غيرها من اللغات، فعلى سبيل المثال ومن خلال تجربتي الشخصية في تعلم الإنجليزية؛ وجدث أنها تشترك مع الإسبانية والفرنسية في العديد من الكلمات، وبإتقانك الإنجليزية يسهُل عليك تعلم هاتين اللغتين بيسر وقابلية أسرع من غيرك. ليس هذا فقط، بل حتى العربية تفتح المجال أمامك لغيرها من اللغات، فكما ذكرت مسبقًا اللغة الواحدة هي مفتاح ومدخل.

وتعلم اللغة ليس محصورًا على المدارس والمعاهد فحسب، ففي عصر التقنية أؤمن أنه لا عذر لجهلك. في ظل هذا الوقت تستطيع تعلم ما تريد ذاتيًا خاصة في مجال اللغة، فبعض التطبيقات والمواقع الإلكترونية توفر لك ما توفره لك المعاهد من محتوى ومادة تعليمية بل وبعضها مجاني، وبعضها الآخر يتيح لك التواصل مع المتحدثين الأصليين باللغة. لذلك؛ سنستعرض بعضًا من هذه التطبيقات التي استفدت منها مع نبذة بسيطة عنها.

تطبيقات لتعلم اللغات

من أوائل وأشهر هذه التطبيقات والمواقع هو Duolingo الذي يوفر لك العديد من اللغات كالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها الكثير من اللغات في آن واحد، مع محتوًى يشمل الكلمات الأساسية والمحادثات اليومية وقواعد اللغة أيضًا مع طريقة النطق والكتابة والتحدث والاستماع. وقبل ذلك، يتيح لك فرصة اختبار تحديد المستوى في اللغة المستهدفة.

ثانيًا، تطبيق وموقع Busuu وهو تقريبًا مشابه في محتواه للتطبيق السابق، ولكنه يتيح لك التسجيل بعضوية مجانية لتعلم مبادئ اللغة ثم بطريقة مدفوعة للمراحل المتقدمة. ويتيح أيضًا إضافة أصدقاء وإرسال الرسائل مع ظهور نشرة تبلغك عمن يصحح كتابتك.

ثالثًا، تطبيق Hinative من خلاله يمكن طرح أسئلة متعلقة باللغة كتابيًا أو صوتيًا، مثل طريقة نطق كلمة أو جملة معينة، ويجيب عليك من يتحدث اللغة الأخرى.

رابعًا، أحد أفضل المواقع على الإطلاق ويتيح لك فرصة التعلم المباشر لأي لغة مع معلم خاص من اختيارك، وبالتوقيت الذي يناسبك، من خلال الفيديو أو الاتصال الصوتي عن طريق سكايب هو موقع Verpalplanet . يتيح لك الموقع فرصة التجربة المجانية.

تطبيقات للمحادثة

مما يفيد في تطوير هذه المهارة تطبيق Speaky وتطبيق Hello Talk وهما تطبيقان للتعليم المتبادل عن طريق المحادثات، عن طريقهما تستطيع تعليم لغتك الأم أي شخص يريد تعلمها بمقابل تعليمه إياك لغته. وأيضًا، يتيح التطبيقان للمتحدثين تصحيح الأخطاء اللغوية التي تقع في المحادثة. ومن التطبيقات المفيدة في تطوير المحادثة بالإنجليزية تطبيق كامبلي حيث يتيح التحدث مع متحدثين أصليين في أي وقت، وهو تطبيق مدفوع ويوفر تجربة مجانية.

مواقع تعليمية أخرى

يوفر موقع Alison.com دورات مجانية في مختلف المجالات ومنها اللغة، مع دروس تستطيع طباعتها، وعند الانتهاء من الدورة يوفر لك شهادة بمبلغ معين. ومن المواقع التعليمية المميزة التابعة لجامعة هارفرد موقع Edx.org حيث يقدم العديد من الدورات المجانية وشهادات عند إكمالها. وأيضًا، موقع أكاديمك academicedu.org للتدريب والتعليم عن بُعد عبر الانترنت يقدم دورات تدريبية في مختلف المجالات والتخصصات، ويتيح لك فرصة تحميل ملفات الدروس كمستند PDF ثم اختبارها، ويقدم لك الشهادة بمبلغ معين مع خدمة توصيلها لمنزلك بعد تحويل المبلغ.

وعلى المستوى العربي فأحد أشهر المواقع والتطبيقات العربية المعروفة ويقدم شهادات كذلك بعد إكمال الدورات التدريبية موقع رواق rwaq.org ودوراته تشمل مختلف المجالات.

وأخيرًا، عالم اللغة والتعليم عالم كبير لا يُختَصر في سطور، ولكن نحاول جاهدين الاستفادة من كل ما حولنا في سبيل العلم. هذه بعض التطبيقات والمواقع التي أفادتني وأفادت الكثيرين، فهي سلسة وتستطيع استخدامها في أي وقت، ومراجعتها كذلك، خاصة إذا لم يكن لديك الوقت أو المال الكافي للاندماج في صفوف المعاهد وما إلى ذلك. وقبل كل شيء؛ الجد والالتزام والاجتهاد أساس كل تقدم ومستقبل أفضل.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!