١٠ مهارات ستجعلك تكسب وظيفة عندما تتخرج

البحث عن وظيفة أمر يتطلب الكثير من الأشياء ، شهادة التخرج وحدها لا تكفي ، أنت بحاجة إلى الكثير من المهارات والصفات لتحصل على عمل
5.0 (1)

هل لديك المهارات الأساسية التي يبحث عنها أرباب العمل؟ ستحتاج إلى إعطاء أمثلة على هذه الكفاءات الأساسية في طلبات التوظيف ومقابلات العمل لإثارة إعجاب المتعهدين والحصول على وظيفة.

يشدّد أرباب العمل كثيرًا على العثور على المرشحين ذوي المهارات والكفاءات المناسبة لمنظماتهم. بناءً على القطاع الوظيفي والمهنة التي تختار العمل فيها، قد يكون هنالك مهارات وقدرات ومعرفة محددة جدًا تتطلبها الوظيفة.

ومع ذلك، فتكملة هذه الكفاءات والسلوكيات العامة تعدّ أمرًا ضروريًا للعمل الناجح. هذه هي المهارات الرئيسة للتوظيف، وهي المهارات الجوهريّة التي ستجعلك فعَّالاً في العمل، مهما كانت وظيفتك. تُعرف هذه المهارات أحيانًا باسم المهارات القابلة للتحويل؛ لأنك تطوّرها عبر الزمن وتحملها معك مهما تطوّرت وظيفتك؛ فكر بها كجوازٍ يحقق لك النجاح المهنيّ. ستحتاج إلى الاستفادة من خبرتك في العمل لإعطاء دليلٍ على هذه المهارات.

أفضل عشر مهارات يريدها أرباب العمل في الخريجين :

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

١. الوعي التجاري (أو الذكاء التجاري)

يتعلق الأمر بمعرفة كيفية عمل النشاط التجاري أو المهنة وما يجعل الشركة مميزةً. بإظهار أن لديك فهمًا لما تريد المنظمة تحقيقه من خلال منتجاتها وخدماتها، وكيف تُنافس بها في سوقها.

٢. التواصل

يشمل هذا الاستماع والتواصل الشفهيّ والكتابي. يتعلق هذا بأن تكون واضحًا وموجزًا ومركِّزًا؛ وتكون قادرًا على صياغة رسالتك للجمهور والإصغاء لآراء الآخرين.

٣. روح العمل الجماعي

سوف تحتاج لإثبات أنك لاعب فريق لكن لديك أيضًا القدرة على إدارة وتفويض الآخرين وتحمّل المسؤولية. يتعلق هذا ببناء علاقات عملٍ إيجابية تساعد كل شخصٍ على تحقيق أهدافه وأهداف عمله.

٤. التفاوض والإقناع

يتعلق هذا بالقدرة على عرض ما تريد تحقيقه وكيف ستفعل ذلك، وبالإضافة إلى ذلك أن تكون قادرًا على إدراك المكان الذي جاء منه الشخص المُقابِل لتتمكنا – كلاكما – من الحصول على ما تريدان أو تحتاجان والشعور بالإيجابية حيال ذلك.

٥. حل المشاكل

عليك أن تعرض قدرتك على اتّخاذ نهجٍ منطقيّ وتحليليّ لحل المشاكل والمسائل المختلفة. من الجيد أيضًا أن تُظهر إمكانيتك على النظر إلى المشكلات من زوايا مختلفة.

٦. القيادة

قد لا تكون مديرًا توًا، لكن على الخريجين أن يظهروا قدرتهم على تحفيز الفِرَق والزملاء الآخرين الذين قد يعملون معهم. يتعلق هذا بتحديد المهام وتفويضها جيدًا، بالإضافة إلى تحديد مواعيد الاستلام النهائية والقيادة بشكلٍ يُحتذى به.

٧. التنظيم

يتعلق هذا بإظهار قدرتك على تحديد الأولويات والعمل بكفاءةٍ وإنتاجية، وإدارة وقتك على نحوٍ جيد. من الجيد أيضًا أن تكون قادرًا على أن تُظهر لجهات التوظيف كيف تقرر ما هي الأمور التي من المهم التركيز عليها وإنجازها، وكيف تتصرف في الوفاء بمواعيد الاستلام النهائية.

٨. المثابرة والحماس

يريد أرباب العمل من الأشخاص أن يكون لديهم بعض النشاط. تمثّل الحياة العملية كثيرًا من التحديات وتحتاج لأن تُظهر لأصحاب العمل أنّك من ذلك النوع من الناس الذين سيجدون سبيلاً، حتى عندما تصبح الأمور صعبةً.. ويبقون مبتهجين.

٩. القدرة على العمل تحت الضغط

يتعلق هذا بالحفاظ على الهدوء في الأزمات وألّا تصبح غاضبًا أو متوترًا جدًا.

١٠. الثقة

في مكان العمل، تحتاج إلى تحقيق توازنٍ في أن تكون واثقًا بنفسك ولكن – في نفس الوقت – لا تكون متغطرسًا، وأيضًا أن تكون لديك الثقة بزملائك وبالشركة التي تعمل لصالحها.

مهاراتٌ أساسية أخرى يبحث عنها أرباب العمل

حدّد التقرير السنوي لعام ٢٠١٧ الذي أعدَّه معهد موظِّفي الطلاب (ISE) – المعروفة سابقًا باسم رابطة موظِّفي الخريجين (AGR) – مهارةً أساسيةً جديدة يفتقر إليها الكثير من الخريجين؛ وهي الإدارة، التي تعني بناء علاقة إيجابية مع مديرك وتوفير الدعم له لتتمكنا من العمل بفعاليةٍ كبيرةٍ سويةً لتحقيق أهداف المنظمة المنشودة. وذكر التقرير أن ٤% بالمئة فقط من الموظفين الخريجين يمكنهم تقديم هذه المهارة في مرحلة التوظيف.

ومهارة أخرى كذلك تعدّ مهمةً للغاية ويبحث عنها الموظِّفون وهي التعامل مع النزاعات، حيث وجدت دراسة معهد الموظِّفين الاستقصائية شيئًا يقول أنّ واحدًا فقط من بين كل عشرة خريجين موظفين هو قادر على القيام بذلك.

على الجانب المشرق، يتوقع أصحاب الأعمال توفير التدريب لموظفيهم من الخريجين لتعويض أي نقص في المهارات الأولية (الناعمة). طبقًا للمعهد، يعتقد معظم أصحاب العمل أن معظم المهارات الأساسية يمكن أن يتم تعلمها في غضون عامٍ واحد.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!