4 خطوات لتصنع محتوى موشن جرافيك كالمحترفين
الموشن جرافيك من أكثر أنواع المحتوى جذبًا للانتباه؛ لأنه يعتمد على المحتوى المُصور على هيئة قصة
add تابِعني remove_red_eye 29,579
هل تتابعون الــBox office ؟ قرائي الأعزاء أظن أنكم اعتدتم بالفعل على مقدماتي الغريبة، ولكن سؤالي ليس غريبًا على الإطلاق لأنكم لو من هواة متابعة البوكس أوفيس ستُلاحظون ترتيب الأفلام التي حققت أكثر الإيرادات في شباك تذاكر هوليوود، عن نفسي أتابع من حين لآخر المراكز الثلاثة الأولى، وفي كل مرة أجد أن أفلام الأنيميشن تحتل المركز الأول دائمًا ولا تفقد الصدارة إلا لو ظهر أمامها فيلم سيأخذ أوسكار لاحقًا.
لاحظوا أن الرسوم المتحركة (ثنائية وثلاثية الأبعاد Animation) والرسوم التوضيحية المتحركة Motion Graphic يحملان نفس المفهوم؛ لذا لا تتعجبوا أبدًا من أهمية الموشن جرافيك في عالم التسويق بالمحتوى؛ لأنه يعتمد على قصة مُصورة، وكما أخبرتكم من قبل أن القصص تُبقي الجمهور مستيقظًا ومنتبهًا؛ لذا لن تجدوا محتوى تسويقي مُمتع أكثر من محتوى الموشن جرافيك.
دعوني أحدثكم عن شيء لفت انتباهي في رمضان بالأعوام السابقة، بدأت مستشفى 57357 تنتهج أسلوب جديد في إعلاناتها، واعتمدت على الرسوم المتحركة التي تعتمد على قصة مؤثرة، ورغمًا عن عدم مشاهدتي للتليفزيون في رمضان بسبب ضيق الوقت إلا أني من هواة تقييم الإعلانات؛ لذا كنت أنتهز الفرصة وأشاهد الإعلانات في وقت الإفطار، وكلما أتى إعلان 57357 أترك ما بيدي وأصمت لمتابعة قصة الإعلان وبعد انتهائه أُصفق لكاتب القصة ومصمم الموشن جرافيك، مع العلم أني نادرًا ما أُعطي أيَّ تقييمات إيجابية لأيّ إعلان، ولكن عالم الموشن جرافيك لا يجذب انتباه الجمهور فحسب بل يحترم عقليته.
والآن ليقف أحدكم ويخبرني أن الوقت قد حان للتوقف عن الثرثرة والدخول في الموضوع مباشرة. سنتحدث قرائي الأعزاء عن (4) خطوات لإنشاء محتوى موشن جرافيك، ولنبدأ بالمرحلة الأولى، التي أُفضلها على المستوى الشخصي.
المرحلة الأولى The Story Script
وتُعتبر مرحلة كتابة سيناريو القصة، كتابة المحتوى من أهم المراحل، ويجب أن تكون مختصرة وواضحة، ومتزامنة مع الرسوم المتحركة؛ فلا تتحدث عن محتوى الرسوم الأولى من القصة، والفيديو تسابق معك وعرض رسوم الفقرة التالية؛ لذا لو كنت كاتب سيناريو القصة فلا تعمل بمعزل عن المصممين (فنانين الرسوم المتحركة) تلك المرحلة هامة جدًا ولا يجب أن تستهين بها، ويُفضل أن تتبادل الآراء وتدخل في مرحلة عصف ذهني مع الفريق بأكمله لأنه ما يراه كاتب سيناريو القصة يجب أن يفهمه مصمم الرسوم، والعكس ليشعر الجمهور بتناغم القصة مع الرسوم المتحركة.
المرحلة الثانية Storyboard
أثناء بحثي عن الموشن جرافيك صادفت تلك الكلمة ال ”Storyboard ”أو ما يُعرف بمخطط القصة، وهي عبارة عن لوحة نقوم فيها برسم الصور بطريقة متسلسلة بناء على سير أحداث القصة.
هل تشاهدون قنوات اليوتيوب التي تشرح الكتب من خلال رسم الصور، وفي النهاية توضح لكم صورة اللوحة كاملة، والتي توجد فيها كل صورة تم رسمها وتحدثت عن نقاط الكتاب؟ هذا هو بالضبط ما نتحدث عنه في مخطط الصورة، في هذه المرحلة نقوم برسم العنوان الرئيسي لكل فكرة بدلًا من كتابته بالحروف، وتلك الطريقة تضيف بهجة وتدخلك في أجواء المرحلة الثالثة.
انتبهوا في تلك الخطوة من شيء مهم جِدًّا وهو أن كل فكرة مرسومة يجب أن تتم مراجعتها جيدًا؛ لذا تأكد أن الجُمل التي تتحدث عن الفكرة مكتوبة أسفل الرسم التوضيحي، تلك المرحلة تُمكنا من مطابقة السيناريو مع الرسوم، وترتيب أحداث القصة.
المرحلة الثالثة Design the graphics
كنت أبحث منذ عامين عن رسام لمساعدتي في نشر كتاب رسوم متحركة، تخيلوا مدى أهمية تلك المرحلة بالنسبة لكاتب القصص المصورة وبالنسبة لمُنشئ محتوى الموشن الجرافيك، هل أخبرتكم من قبل عن مقولة It takes two to tango ””تلك المقولة تعني أن الطرفين يجب أن يتحملوا نفس القدر من المسؤولية لو اشتركوا في عمل واحد وفي تلقي اللوم إذا فشل هذا العمل، ومن وجهة نظري تلك المقولة تُعبر عن الموشن جرافيك؛ فكاتب السيناريو لا بد من أن يُنقل أفكاره وحتى مشاعر المحتوى لمُصمم الرسوم، ويجب أن يعمل كلاهما في تناغم بالضبط كالشريكين في رقصة التانغو.
مُصمم الرسوم هنا يجب أن يحوّل الكلمات لرسوم مميزة تُعبر عما تحمله الكلمات من معانٍ ومشاعر، ولا تنسوا أهمية دراسة الألوان ودلالتها؛ فلا يجب أن تتحدث عن محتوى مُبهج ومرح في حين أن رسوماتك قاتمة ويغلب عليها الطابع الحزين.
المرحلة الرابعة Motion & Effects
مرحلة التحريك واستخدام المؤثرات لا تقل أهمية عن سابقتها؛ لأن نمط وأسلوب الحركة يجب أن يكون سلسًا، خاصة عند الانتقال من المشهد الأول للثاني، وهكذا.
لاحظوا أن استخدام الأسلوب المتناسق في التنقل بين المشاهد من البداية للنهاية سيجعل الجمهور يرى المحتوى وكأنه قصة تدور أحداثها بشكل طبيعي دون تَصَنُّع، ولا تنسوا أهم شيء، وهو عنصر “المُزامنة” الذي تحدثنا عنه؛ فكلام المُعلق الصوتي يجب أن يتماشى مع توقيت عرض الرسوم؛ لذا انتبهوا لوقت بداية المشهد ووقت نهايته جيدًا.
في الختام
تَذَكَّرُوا أن تكتبوا أو تجعلوا النصوص والأشكال والصور الأخرى تظهر في وقتها دون تقديم أو تأخير؛ فمثلًا لو كنت تُشير لكتاب فيجب أن تضع صورة الكتاب في اللحظة التي تذكر فيها اسمه. وأخيرًا لا تنسوا أن تستعينوا بمُعلق صوتي محترف لتضمنوا أن تكون مخارج الحروف واضحة، ويجب أن يُعبر صوته عن محتوى الفيديو فيجب أن يُفرق جيدًا بين نبرة الصوت المرحة والجادة والحزينة…إلخ.
وأخر ملحوظة هي اختيار نوع موسيقى يتناسب مع محتوى الفيديو؛ فلا تضعوا في الخلفية موسيقى صاخبة تحول دون فهم كلمات المُعلق الصوتي، وتُخرج الجمهور من أجواء الفيديو.
إليك أيضًا
add تابِعني remove_red_eye 29,579
تعلم أصول صنع الموشن جرافيك خطوة بخطوة
link https://ziid.net/?p=100752