الأجهزة الملبوسة ليست للصحة فقط!

تختلف أنواع الأجهزة الملبوسة لرصد اللياقة البدنية، فمنها الأساور و المشابك الصغيرة وسماعات الرأس التي ترصد معدل ضربات القلب.
0.0 (0)

بناءًا لما ذكره مؤسس شركة لايف-كيو الصحية أن مستقبل أجهزة تقنية الصحة واللياقة البدنية القابلة للارتداء ليس محصورًا بأساور اللياقة البدنية وأجهزة مراقبة الصحة فقط، بل يتعلق أيضًا بالبيانات التي تُجمع بواسطة هذه الأجهزة.

تركز التقنية اليوم على تطوير الأجهزة ونقلها إلى المعصَميْن، ولكن هذا سيتغير في المستقبل القريب جدًا عندما يتزايد طلب المستهلكين على قطع بلاستيكية يرتدونها في معاصمهم.

ويقول ريان كونرادي عالم الأحياء الحاسوبي ومؤسس شركة لايف-كيو: “تستخدم أجهزة الصحة المتنقلة نظاما مقاربا جدًا للنظام الذي يُستخدم في التنبؤات الجوية، من مقاييس معينة و أجهزة تنبؤ حاسوبية متطورة.”

الأجهزة الملبوسة

انتعشت سوق التقنية الملبوسة في السنوات القليلة التي مضت، وبناءًا على ما ذكرته مؤسسة جارتنر للأبحاث أن أكثر من سبعين مليون جهاز رصد للياقة البدنية والصحة بِيع عام ٢٠١٤، ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى ٦٨ مليون جهاز في عام ٢٠١٥.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

تختلف أنواع الأجهزة الملبوسة لرصد اللياقة البدنية، فمنها الأساور و المشابك الصغيرة وسماعات الرأس التي ترصد معدل ضربات القلب. مع ازدياد قدرة أجهزة الاستشعار وانخفاض التكلفة، انخفض سعر الأجهزة إلى ما يقارب ٥٠ جنيه استرليني.

جمع البيانات وتحليلها

يقول كونرادي أن الغرض من تلك الأجهزة لا يكمن فقط في جعلها قابلة للارتداء، بل أن يتم جمع البيانات منها وتحليلها ومن ثم استخدامها فيما ينفع المستخدم.

تطبق شركة لايف-كيو نماذج من علم الأحياء الحاسوبي على البيانات التي جُمعت من تلك الأجهزة لتقديم صورة واضحة عن حالة جسم المستخدم الحالية والمتوقعة.

يقول كونرادي أن المستخدم لا يريد جهازًا يخبره فقط بأن نومه غير منتظم بل أن يعرف السبب وراء هذا النوم المضطرب، وهنا تكمن الفائدة من تلك الأجهزة، فيبدأ المستخدم في تغيير عاداته وفعل شيء لإصلاح هذه المشكلة.

شركة جوبون المصنعة لأجهزة رصد الصحة واللياقة البدنية أطلقت سوارها (أب٣) الذي يراقب النوم ومعدل ضربات القلب، كما يقوم أيضًا بجمع هذه البيانات واستخدامها لتحسين النوم والصحة العامة.

تنتج شركات أخرى كـ ‘فيت بيت’ و ‘مس فيت’ و’انتل بيسس’ أيضًا أجهزة مشابهة لعمل تلك الأجهزة، بينما وعدت خدمات ‘قوقل فيت’ و ‘مايكروسوفت هيلث’ و ‘أبل هيلث’  بإنشاء محتوى عالمي للبيانات الصحية الشخصية التي جُمعت من عدة أجهزة لتقديم تحليلات أكثر دقة ووضوحًا لتلك البيانات.

الخصوصية!

أكّد كونرادي أن عمل تحليلات دقيقة للبيانات عمل لا يمكن لشركة ما إتمامه بمفردها، إلا إذا كان هناك تعاون بين الطب والعلم والتقنية لتقديم أفضل نتيجة.

إن أمر جمع بيانات حول تفاصيل صحة مستخدم ما وتحليلها مفيد جدًا للياقته ولصحته بشكل عام. لكن يظل موضوع الأمن المتعلق بتلك البيانات الشخصية موضوعًا بالغ الأهمية.

يقول كونرادي: “ربما تعتبر هذه السنة سيئة من ناحية الأمن بشكل عام، لكن تظل البيانات الشخصية أمرًا حساسا ويجب أن يكون أمر حمايتها مسؤولية الجميع، من مستخدمين وشركات.” ويواصل قائلا:” كما أن الشرطة والحماية الأمنية متوفرة في البلد لكن ما زال علينا مسئولية قفل الأبواب، فالأمن مسئولية الجميع من مستخدمين وشركات”

 

أنشأ فريق شبابي  موقع نبض التقنية ليقدم لك آخر أخبار التقنية وأسرارها وحلول المشاكل التقنية سواء كنت من عشاق أبل أو هواة الأندرويد، أو متابع لجديد التقنية عموما.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!