أبرز تحديثات الجيميل التي قدمتها قوقل في ٢٠١٨

أطلقت قوقل تحديثات جديدة على خدمة جيميل تجعل استخدامك للبريد الإلكتروني أكثر فعالية وإنتاجية وكفاءة
5.0 (2)

أعتقد أننا جميعاً نمتلك بريداً إلكترونياً على (جيميل)، على الأقل مَن كان مِن مستخدمي الجوالات بنظام الأندرويد؛ لتحميل التطبيقات والألعاب من موقع جوجل بلاي. حسناً، قام موقع (جيميل) بعمل تحديثات جديدة لعام ٢٠١٨ وما زالت قيد التجربة، لكن تم طرحها وتفعيلها وتستطيع استخدامها بنفسك. ربما تسألني: ولماذا عليّ أن أستخدم تلك التحديثات الجديدة ؟ فأقول لك: لأنها تحديثات رائعة ممتازة ببساطة.. أفكارنا الخيالية بالأمس قد تم تحقيقها اليوم! سأسرد عليك خمسةً من هذه التحديثات وكلّي ثقةً أنك ستقوم بترقية حسابك في (جيميل) فور تقييم المقال بخمسة نجوم!

١- تأجيل قراءة الرسالة وإعادة إرسالها

أحياناً تفتح رسالةً ما وبعد قراءتها تكتشف أهميتها ولكن في نفس الوقت لا تجد لها متسعاً من الوقت للرد عليها أو متابعة وصلاتها الخارجية. طبعاً أقصى ما يمكنك فعله هو وضع علامة (غير مقروء) حتى تلفت انتباهك لاحقاً. المشكلة أنك من الممكن أن تنساها لأنّك لن تجد إشعاراً في هاتفك ينبهك لها. قام موقع (جيميل) بإضافة ميزة جديدة وهي ميزة (تأجيل)؛ فباختيار الرسالة المطلوبة يمكنك تفعيل الانتقال إلى (تأجيل) لتظهر لك قائمة تختار من بينها متى تريد إعادة إرسال الرسالة إليك وكأنها جديدة!

يمكنك اختيار “في وقتٍ لاحق اليوم” أي بعد عدة ساعات، أو في “الغد” صباحاً أو بعد أسبوع أو شهر، أو حتى تحدد اليوم والساعة المناسبين لك، حينها ستختفي الرسالة من صندوق الوارد وتُرسل إليك مرةً أخرى في الوقت الذي حددته مع إشعار بوصولها. لكن لا تقلق! الرسالة لم تُحذَف لكنها انتقلت إلى خانة جديدة باسم “رسائل مؤجلة” تستطيع قراءتها فيها أو حذفها أو إلغاء تأجيلها. يستطيع الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم إرسال رسائل معايدة وتواصل لأنفسهم بهذه الميزة!

٢- قائمة الأعمال الجانبية

إذا كنت تستخدم (جيميل) من خلال حاسوبك، فيمكنك فتح قائمة جانبية لتعرض عليها ما تشاء من قائمة المهام أو التقويم أو الملاحظات، وكلها خاصة بجوجل؛ أي أنك تستطيع المزامنة مع هاتفك وحسابات جوجل فتستعرض قائمة مهامك ومواعيدك جنباً إلى جنب بجوار بريدك الإلكتروني! ليس هذا فحسب، يمكنك إضافة ميزات أخرى كثيرة كقائمة جانبية، كأن تثبِّت ميزة asana  والتي تتيح لك متابعة رسائلك الإلكترونية مع شخصٍ ما في القائمة الجانبية دون الحاجة لنوافذ منبثقة، كما يمكن فتح هذه الميزة في الجوال عن طريق تقسيم الشاشة لجزأين علوي وسفلي.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٣- شجّع مراسلك على الرد فوراً!

إذا كنت تستخدم (جيميل) في رسائل دعائية أو لتقديم عروض أو استطلاع رأي؛ فسيعجبك هذا التحديث حتماً. تستطيع الآن وضع ثلاثة اختيارات للردود الجاهزة، تقوم بكتابة رد مختصر في كلً منها بحيث يكتفي المرسل إليه بالنقر على أي اختيار منها لترسل إليك الرد فوراً. تخيّل مدى سرعة عمل استطلاع رأي عن موضوع مُعيّن عن طريق هذه الميزة! يكفيك وضع رد بـ (موافق – غير موافق – لا أدري) وانتظر النتائج.

٤- قراءة الرسائل في وضع عدم الاتصال

وأخيراً تم تفعيل خاصية وضع عدم الاتصال على الجيميل، والتي سبقه إليها كثيرون مثل تطبيق واتس آب! الآن يمكنك قراءة رسائلك على (جيميل) في الأماكن التي فيها شبكة ضعيفة أو ليس فيها تغطية.

٥- ميزة الحذف التلقائي للرسائل عند من أرسلتها إليه

وهي أفضل ميزة على الإطلاق! أحياناً تودُّ أن تخبر شخصاً ما برسالة لكن في نفس الوقت لا تريد أن يستخدمها كوثيقةٍ ضدك. جيميل قام بوضع الحل! يمكنك تفعيل ميزة حذف الرسالة من صندوق الوارد لدى متلقِّيها بعد عدد من الساعات والأيام تختاره أنت، ليس هذا فقط؛ بل تستطيع منع تنزيلها أو نسخها عنده!

هناك مميزات أخرى أدعوك لاكتشافها بنفسك. وإذا أردت تجربة هذه التحديثات ما عليك إلا أن تضغط على أيقونة الإعدادت واختيار (تجربة تحديثات جيميل)، أما لو أنها لم تعجبك – وأنا أشك في ذلك – فتستطيع العودة للإصدار القديم بالضغط على نفس أيقونة الإعدادات واختيار (العودة لجيميل الكلاسيكي) .

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!