استخدام استراتيجيات “فن الحرب” لاكتساب عادات جيدة

يمكن أن تفيدنا الاستراتيجيات العسكرية في محاولات اكتسابنا عادات جيدة، و إيجاد أسهل الطرق لتحقيق الهدف المحدد مثال على ذلك.
4.6 (13)

كان سون تزو خبيرًا استراتيجيًا عسكريًا في الصين القديمة وهو مؤلف الكتاب الشهير “فن الحرب” وكان يحترف فن “قوة الإقناع” ويعتبر أبو “الحرب الخاطفة”. يُفضّل سون الفوز بلا قتال بقدر المستطاع أو على الأقل الفوز في المعركة الأسهل أولاً.

كتبَ: “في الحرب، يسعى الاستراتيجي المنتصر للقتال فقط بعد أن يُحقَّق النصر”. نصح سون تزو قواته قائلاً: “اجعلوا طريقكم يكون من مسارات غير متوقعة وهاجموا المناطق المكشوفة التي لا حرس يحرسها.” وذكر أيضًا: “التكتيك العسكري كالماء. الماء بطبيعته يهبط من الأماكن المرتفعة ويندفع بقوة للأسفل. لذا، تكون الاستراتيجية في الحرب: تجنب ما هو قوي ومهاجمة الأضعف”

تمتد استراتيجيات سون تزو إلى ما هو أبعد من ميدان المعركة، لأنها تركز على إيجاد أسهل الطرق لتحقيق الهدف المحدد. يمكن تطبيق منهج سون على كل شيء من نمو الأعمال التجارية وتحديد الأهداف إلى فقدان الوزن وتشكيل العادات.

لنتحدث حول كيفية تطبيق الاستراتيجيات العسكرية في حياتنا اليومية

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
القتال لأجل عادات أفضل

نحاول في كثير من الأحيان اكتساب عادات جديدة وتحقيق أهداف كبيرة، أو أننا نقرر أننا سننجح في حياتنا فقط لأن استعداداتنا كانت كثيرة، إننا نشن معركتنا مباشرة ونهاجم العدو -الذي هو عاداتنا السيئة- في نقاط قوته.

على سبيل المثال:

· نحاول إتباع حمية صارمة في حين خروجنا لتناول العشاء مع أصدقائنا.

· نحاول تأليف كتاب وسط محيط مزعج.

· نحاول تناول المأكولات الصحية في منزل مليء بالحلويات والسكريات.

· نحاول حل واجباتنا المدرسية والتلفاز يعمل.

· نحاول التركيز بينما نحمل هواتفنا المحشوة ببرامج التواصل الاجتماعي والألعاب والمشتتات الأخرى.

وعندما نفشل في تحقيق أهدافنا نلوم أنفسنا، فأحيانا نعتقد أننا لم تكن لدينا رغبة كافية فيما نريد، أو أننا لم نملك الإرادة الكافية لتحقيقه. لكن في كثير من الحالات، لا يكون الفشل نتيجة لضعف قوة الإرادة بل لضعف الاستراتيجية.

يبدأ أفضل القادة العسكريين بالفوز في المعارك الأسهل وتطوير مواضعهم، وينتظرون لحظة ضعف الخصم وهبوط معنوياته قبل أن يهاجموه مباشرة. فلماذا تبدأ معركة في مناطق ذات دفاع قوي؟ ولماذا تبدأ عادة جديدة في بيئة تصعّب عليك ممارستها؟

لم يرسل سون تزو قواته نحو معركة تضاريس أرضها ليست في صالحه، ولم يشن هجومه في اللحظة الذي يكون عدوه هو الأقوى فيها. كذلك يجب علينا أولًا أن نضيف لعاداتنا تحسينات بسيطة، ونبني قوتنا، ونوجد موضعًا أفضل حيث يمكننا التصدي لأصعب التغييرات.

سون تزو، سيد العادات

لنطبق تقنيات سون تزو لاكتساب عادات أفضل

المثال الأول:

· سون تزو: “يمكنك أن تكون متأكدًا من نجاحك في الهجوم فقط عندما تهاجم المناطق المكشوفة التي لا حماية عليها”

· التطبيق: “يمكنك أن تكون متأكدًا بشأن نجاحك في عاداتك فقط عندما تبني عادات يسهل الاستمرار عليها”

المثال الثاني:

· سون تزو: “سينتصر الذي يعلم متى يقاتل ومتى يكف عن القتال”

· تطبيق: “سيطور سلوكه الذي يعلم أي العادات يبدأ بها أولاً وأيها يتوجب تأجيله لوقت آخر”

المثال الثالث:

· سون تزو: “الجنرال الذكي يتفادى الجيش المتوقد بالحماس، و لكنه يُهاجمه عندما يخمل ويقرر العودة ”

· تطبيق: ” الشخص الذكي يتفادى المناطق حيث العادات السلبية تكون هي الأقوى فيها، ولكن يهاجمها عندما تضعف وتكون سهلة التغيير”

قاتل في المعارك التي مقدرٌ فيها فوزك

مسألة أن تصبح شخصا أفضل ليست مسألة إرادة أو أخلاقيات عمل فحسب، بل أيضاً مسألة استراتيجية. ما يفترضه الناس أن ضعف إرادتهم في التغير أو عدمها هو غالباً نتيجة اكتساب عادات جيدة في بيئة سيئة.

  • إذا كنت تحاول قراءة كتب أكثر، لا تقرأ في غرفة مليئة بالمشتتات مثل ألعاب الفيديو وموقع النيتفليكس والتلفاز. انتقل إلى محيط أقل تشتيتًا.
  • إذا كان وزنك زائدًا، لا تحاول إتباع برنامج رياضي مصمم للطلاب الرياضيين، يمكنك أن ترى نتائجه في النهاية، لكن هذا ليس المعركة التي تريد القتال فيها الآن. ابدأ بتغيير يسهل التحكم به.
  • إذا كنت محاطًا بأشخاص محبطون ويقللون من شأن أهدافك، إذًا تابع مشاريعك في مكان آخر أو تعرف على أشخاص يشبهونك.
  • إذا كنت تحاول التمسك بعادة الكتابة بينما أطفالك يجرون ويمرحون في المنزل عائدين من المدرسة، والمنزل في حالة فوضى، اعمل في وقت آخر، بدل هذه الأوقات وحدد الوقت الذي يناسبك.

كوّن عاداتك حيث يكون من السهل ممارستها. أعد تعريف وضعك. ابتكر لعبة حيث تكون الاحتمالات في صالحك.

يبدو هذا سهلًا، لكن كم مرة تجد نفسك تقاتل في المعارك الصعبة وتتجاهل السهلة؟ هناك وقت كافٍ لتقاتل في المعارك الصعبة، لذا انتصر في السهلة أولاً.

الطريق الأسهل للتحسين هو الأقل مقاومة. قاتل في المعارك التي مُقدرٌ فيها فوزك.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!