عشر ممارسات تجعل حياتك أسهل وتتسم بالبساطة

الكثير من الأشياء التي تعيق وصولنا للسعادة وتشتت تركيزنا في مليون اتجاه ، حان الوقت لتحيا بشكل أسهل وأسعد وأبسط
4.6 (5)

تجلب البساطة التوازن والحرية والفرح. عندما نبدأ بالعيش ببساطة وتجربة مميزاتها، غالباً ما نتساءل عن “في أي جزء آخر من حياتي أستطيع أن أبتعد عن الصخب وأبدأ في التركيز على الأساسيات؟”.

“النقاء والبساطة هما الجناحان اللذان يحلق بهما المرء فوق الأرض والطبيعة” – توماس كيمبيس

بناءً على تجربتنا الشخصية ومحادثاتنا وملاحظاتنا، هذه لائحة لأهم 10 أشياء لتبسيط حياتك اليوم لبدء نمط حياة أكثر توازنا وسعادة:

1- ممتلكاتك

الكثير من الممتلكات المادية تعقّد حياتنا إلى درجة أكبر من أي وقت مضى. فهي تستنزف حسابنا المصرفي وطاقتنا واهتمامنا. إنها تبعدنا عمّن نحب وعن حياة تقوم على القِيم. إذا استثمرت الوقت لإزالة الممتلكات غير الضرورية من حياتك ،لن تأسف على ذلك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

2- التزامات وقتك

يقضي معظمنا أيامه في دوامة أشغالٍ والتزامات تستهلك كل الوقت: العمل والمنزل وأنشطة الأطفال والمناسبات الاجتماعية والمساعي الدينية والهوايات والقائمة تطول! عندما تسنح لك الفرصة لإطلاق سراح نفسك من هذه الالتزامات التي لا تتماشى مع اهتماماتك، افعل ذلك بلا تردد.

3- أهدافك

حاول أن تقلل عدد الأهداف الكبيرة التي تسعى لها في حياتك إلى واحد أو اثنين. من خلال تقليل عدد الأهداف التي تسعى لتحقيقها، سوف تحسّن تركيزك ونسبة نجاحك. اكتب قائمة الأشياء التي تريد تحقيقها في حياتك واختر أهم اثنين منها. كلما انتهيت من واحدة، أضف أخرى للقائمة.

4- أفكارك السلبية

معظم المشاعر السلبية عديمة الفائدة تماماً.  فالاستياء والمرارة والكراهية والغيرة لا تحسّن أبداً من جودة الحياة بالنسبة للإنسان. اهتم بعقلك واغفر لآلام للماضي واستبدل الأفكار السلبية بالإيجابية.

5- ديونك

إذا أصبحت أسيراً بسبب هذه الديون، تخلص منها الآن. ابدأ اليوم، افعل ما يجب عليك فعله لتتخلص من حملها. اطلب المساعدة إذا احتجت وعليك أن تضحي بالحياة الفاخرة اليوم لتستمتع بالحرية غداً.

6- كلماتك

خير الكلام ما قلّ ودلّ. ابق خطابك عادياً وصادقاً، واعنِ ما تقوله وتجنّب القيل والقال.

7- المكونات الاصطناعية

تجنّب – في نظامك الغذائي – الدهون المتحولة والحبوب المكررة (الخبز الأبيض) وشراب الذرة عالي الفركتوز والكثير من الصوديوم. عندما تقلل من هذه المكونات سيتحسّن مستوى الطاقة لديك على المدى القصير ما سينعكس إيجاباً على صحتك في المدى الطويل. أيضاً يجب عليك الحد من استهلاكك للأدوية دون وصفة طبية – قدر الإمكان – و السماح لجسمك للشفاء بشكل طبيعي بدلاً من الاعتماد على الأدوية.

8- استخدامك للأجهزة الإلكترونية

تركيز اهتمامك على التلفزيون والأفلام وألعاب الفيديو والتكنولوجيا يؤثر في حياتك أكثر مما تعتقد.  تعيد وسائل التواصل ترتيب قِيمك فتبدأ السيطرة على حياتك ولها تأثير عميق على مواقفك ونظرتك للأمور لدرجة أنك لن تلاحظ كيف تؤثر عليك.  الطريقة الوحيدة للتخلص من نفوذها تماماً في حياتك هي إيقاف تشغيلها.

9- تواصلك مع العالم

العلاقات مع الآخرين جيدة، ولكن ثمة تيارات كثيرة من المُلهيات السيئة للغاية. تعلم متى يجب عليك إيقاف تشغيل جهازك وتسجيل خروجك من الفيسبوك أو حتى التوقف عن قراءة نص. ركز على المهم وليس العاجل. إن الإكثار من الانسياق وراء ملهيات الآخرين قد يجعلنا نشعر بالأهمية أو الحاجة أو أننا مرغوبون، ولكن الشعور بأهمية الإنجاز شيء آخر تماماً.

10- تعدد المهام

تشير البحوث إلى أن تعدد المهام يزيد الإجهاد ويقلل الإنتاجية. في حين أن التركيز على مهمة واحدة أصبح نادر الحدوث. تعلّم أن تتعامل مع مهمة واحدة في وقت واحد بشكل جيد وعندما تكتمل انتقل إلى التالي.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!