كل ما تحتاج لمعرفته حول العمل في مهنة كاتب محتوى

الكتابة الإعلانية وكتابة المحتوى عامة صارت فرصة لتحقيق دخل لكثير من المبدعين، وفي هذا المقال نبذة عن هذه المهنة الإبداعية.
4.6 (8)

ما يدور حولها صحيح، مهنة كتابة المحتوى كعمل مستقل تُعد مهنة يسيرة، بإمكانك العمل من المنزل و أخذ غفوات في منتصف اليوم والاستمتاع بكثير من العطل و مبالغ مجزية في نفس الوقت.

الجانب السيء الوحيد هو سوء الفهم الذي ستواجهه عندما تقول أنك “كاتب محتوى مستقل “( يعتقد الكثير من الناس أن كتابة المحتوى تعني مساعدتهم في الحفاظ على ابتكاراتهم من السرقة – كما في “حقوق الملكية” )

أحد أسهل الطرق للرد على السؤال التالي : ماذا يفعل كاتب المحتوى؟ هو أن تقول ” هل ترى كل تلك الأشياء التي في صندوق بريدك؟ ” حسناً، كاتب المحتوى هو من قام بكتابة كل ذلك، كما أنه يكتب مواد تسويقية أخرى مثل نصوص المواقع و البريد الإلكتروني و المنشورات و الكتالوجات و أكثر من ذلك”

إن كنت مهتماً بكتابة المحتوى فربما لأنك سمعت أنه:

  • طريقة رائعة لكسب المال من المنزل.
  • بإمكانك البدء بالقليل من المال.
  • ليس بالضرورة أن يكون لديك شهادة رسمية.

بل على العكس، فالمهارات التي يمتلكها كاتبو المحتوى المتخصصون مطلوبة بشكل كبير و وتعتبر وظائف كتابة المحتوى أحد أكثر المشاريع ربحاً للكتّاب المستقلين.

يجني الكثير من كاتبو المحتوى حوالي ٦ آلاف دولار في العمل بدوام كامل، بينما يعمل آخرون بدوام جزئي فقط و يحصلون على دخل من يعمل بدوام كامل.

المعلومة الأهم هي أنه لا تزال هناك فرصًا للكثير في هذا المجال الكبير و المتطور.

إذاً ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية كتابة مواد ترويجية تطويرية. كاتبو المحتوى مسؤلون عن النص الموجود في المنشورات و اللوحات و المواقع و البريد الإلكتروني و الإعلانات و الكاتلوجات و أكثر من ذلك. هذا النص معروف بمسمى “محتوى” المحتوى موجود في كل مكان حولك كما أنه جزء من قطاع عالمي النطاق و يقدر بقيمة ٢.٣ ترليون دولار.

على خلاف الأخبار أو الكتابة التحريرية فإن كتابة المحتوى ماهي إلا لتوجيه القارئ نحو سلوك ما كأن يشتري أو يختار أو يهتم بمنتج أو خدمة أو شركة معيّنة، و لهذا يُشار إلى كاتب المحتوى بأنه “بائع بين طيات الكلام”

من المفترض أن لا يتم الخلط بين كتابة المحتوى (Copywriting) و حقوق الملكية (Copyright)، فحقوق الملكية تعني أن فردًا أو شركة ما تملك الحق القانوني لإعادة إنتاج أو نشر أو بيع عمل شخص ما ( مثل الكتب و الموسيقى و الأعمال الفنيّة). الهدف من حقوق الملكية هو أن تحمي تلك المادة و تمنع الاستخدام غير القانوني من قِبل جهات غير مصرح لها، يشير المالك للمادة المحفوظة الحقوق بالرمز ©.

ما هي المؤهلات المطلوبة لتصبح كاتب محتوى؟

لا شيء! هناك العديد من كاتبي المحتوى الناجحين بشهادات جامعية و بعضهم لم يكمل حتى المرحلة الثانوية، والبعض الآخر يبلغون من العمر ١٨ سنة و بعضهم أشخاص متقاعدون، كما أن بعض كاتبي المحتوى ربات منازل و بعضهم تركوا وظائف في شركات ذات دخل يصل للستة آلاف دولار.

كل ماتحتاجه هو حاسوب و اتصال بالإنترنت أما الأشياء الأخرى فبإمكانك تعلمها. إن كنت تستطيع كتابة رسالة لصديق فأنت تملك كل المؤهلات المطلوبة للبدء.

هل تستطيع حقاً أن تجني ستة الآف من كتابة المحتوى؟

نعم، يجني العديد من كاتبي المحتوى هذا المبلغ ولكن مقدار ماتجنيه يعتمد على الجهد و الوقت الذي تكرسه لعملك، على سبيل المثال، تعمل كاتبة محتوى أعرفها شخصياً عدد ساعات مناسب ليس فقط في كتابة المحتوى بل و في تنمية و تطوير عملها المستقل و تكسب أكثر من ١٢٠.٠٠٠ سنوياً.

هنالك كاتب محتوى آخر طموح وموهوب كما أنه على تواصل مع الكثير ويعمل كمطوّر أعمال، سبق و تفاوض مع العديد من الشركات الكبيرة في بعض العقود المربحة و سيجني من ذلك أكثر من ٣٠٠.٠٠٠ دولار خلال هذا السنة!

إن كنت لا تريد أن تعمل بدوام كامل فلا بأس، بإمكانك أن تكسب الكثير في العمل بدوام جزئي فقط.

أعرف كاتبة محتوى أخرى تريد أن تجني المزيد من المال من أجل السياحة و التوفير لمدخرات العائلة، فهي تعمل في المساء و في عطلة نهاية الأسبوع و تجني ٢٥.٠٠٠ سنوياً ( على الرغم من أنها تطمح لأن تجني ٥٠ ألف هذه السنة!) ليس سيئاً أبداً بالنسبة لدوام جزئي!

و مثال آخر أيضاً، ربة منزل عزباء تعمل ككاتبة محتوى و لديها طفلان صغيران تعتني بهما لذلك تقضي أربع ساعات فقط في يومها للعمل في كتابة المحتوى كعمل مستقل و تجني ٧٥.٠٠٠ ألف دولار سنوياً!

حاول أن تقابل أشخاص مصدر رزقهم يأتي من كتابة المحتوى لتعرف أسرار الصنعة.

يُعد العمل ككاتب محتوى مستقل رائعاً و ذلك كونك تستطيع أن تعمل بالقدر الذي تريد، ويعتمد الأمر على مقدار المال الذي تود أن تجنيه و كم من الوقت تود أن تقضيه في العمل.

أين يمكنني أن أتعلم كتابة المحتوى؟

في حين أنك لا تحتاج إلى مؤهلات أساسية لتصبح كاتب محتوى فإنك تحتاج لشخص يوضح لك القوانين، ذلك سبب تنفيذ النقابة الأمريكية للكتّاب و الفنانون AWAI للبرنامج التعزيزي لمهنة كتابة المحتوى ذات الست أرقام.

كل كاتبي المحتوى الذين قابلتهم –كالذين ذكرتهم آنفاً- بدأوا مهن كتابة المحتوى المستقلة الناجحة عن طريق هذا البرنامج، فتعليماته التي تبدأ خطوة بخطوة تبرهن أنه بإمكان أي شخص أن ينتقل من مرحلة السؤال عن ” ماهية كتابة المحتوى؟” لأن يتعلم كيف يصبح كاتب محتوى مستقل.

لم يحدث أن كان هناك وقت مناسب لأن تكون كاتب محتوى مثل الآن، فالشركات بحاجة ماسة لكتاب محتوى مستقلين جيدين لمساعدتهم في التسويق لمنتجاتهم و خدماتهم.

ابدأ اليوم و في أي وقت فقد تكون الشخص المنشود، تعلم كيف تختار أفضل دورة مختصة في كتابة المحتوى وتناسبك شخصياً.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!