ثلاثة أمور تساهم في إشهار المدونة

عادةً ما يكون موضوع المدونة مرتبطًا بما نحبّه ليس من الممتِع لك أن تُمضيَ ساعاتٍ وساعات في الكتابة ثم لا يقرأ لك أحد.
0.0 (0)

عزيزي القارئ، لعلّ مدونتك لا تستقطب عددًا كبيرًا من الزوار، أو أنك تريد لها شعبية أكثر… مع كل ما يتحوّل حولنا على الشابكة والخدمات المعروضة تأكّد أنّه عليك أن تُسابِق الآخرين بسرعة الضوء… مهلًا لا ترتبك، فقط تحلّى بالجد، والصبر والكثير من الإبداع.

عادةً ما يكون موضوع المدونة مرتبطًا بما نحبّه ونريد الكتابة والحديث عنه، والهدف منه هو أن يكون جذّابًا ويُعجِب القراء، والحقيقة أنّه ليس من الممتِع لك أن تُمضيَ ساعاتٍ وساعات في الكتابة ثم لا أحد يقرأ لك، لذلك لابدّ من تقديم الممتاز حتى تضمن توافد المتصفحين والقرّاء.

 لا تكتب للكتابة فقط

صحيح أن الكتابة متعة شخصية بالدّرجة الأولى، لكنّك تُريد لغيرك أيضا تذوّق هذه المتعة، لذلك اكتب عما يتطلّع إليه غيرك وتأكد من جودة المعلومات المقدَّمة، أَعْطِ مقالك العناية اللازمة والقصوى، كمثال، إذا كنت ممّن يستغلون المدونة لعمل تجاري فلا تجعل جلّ كتاباتك عن السلع التي تعرضها أو الخدمات، عليك أن تتحرّى عن تعليقات القرّاء والمهتمين واكتب مقالات تناقش فيها جلّ رأيك حول وجهات نظرهم حتى تضمن التفاعل والمشاركة اللازمة.

 استفد من الخدمات التي يقدّمها غيرك

تعجّ صفحات الويب بأنواع الخدمات التي قد لا تخطر على بالك، جرافيك، صور منقّحة، مقالات تسويقية والعمل على الشبكات الاجتماعية المختلفة… بإمكانك اللجوء إلى طلب هذه الخدمات من أصحابها كما بإمكانك التعديل عليها، لكن لا تنسى، مثل هذه الخدمات حقوق مملوكة لغيرك فكنْ أمينًا ولا تنسب الفضل لك وحدك، لأنّك قد تصطدم بمنْ يقوم بذلك أيضًا وتكون مصداقية مدونتك محلّ زعزعة وشك، فلتكن لك خلطتك الخاصة وتوابلك الشخصية لنكهة مدونة استثنائية.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
المدونة مسرحك فكُنْ شُجاعًا

لا تخف من أن تقول بصوتٍ عالٍ ما يقوله غيرُك بصوت خافت، لكن باحترام، وبأمانة ودون استفزاز، هذا النوع من التوجه يجذب القراء لا محالة ولن يترددوا في العودة إلى مدونتك مرارًا وتكرارًا، وحاول أن تفعل ذلك أيضًا على مدونات غيرك وحتى منتديات بتركك لتعليق جميل مع رابط لمدونتك، هذا الأمر سيمكّنك من ترك انطباعٍ جيد حول تفاعلك ويسمح للآخرين بالوصول إلى مقالاتك.

عليك أن تكون متفتّحًا، باحثًا عن المعرفة وشجاعًا لقول رأيك وفق معتقداتك التي تسوغه، وتأكّد أنّك على هذا النهج، ستكون في طريقك لتصبح نجمًا مدوِّنًا.

إذا كنت مهتما بالكتابة فلا تتردد في نشر مقالتك الأولى في موقع زد حيث تفيد القراء وتُثري المحتوى العربي النافع، فهو منبرك وهناك من يسمعك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!