٨ نصائح لكتابة مقال جذاب ومشوق يحتاجها كل كاتب

أن تكتب مقالًا ليس مجرد سرد للأفكار ، وليس مجرد عمل يمكنك أن تنتهي منه سريعًا ، الأمر يحتاج تركيز تخطيط ومن ثم تجربة وبعدها الناتج
4.5 (14)

الكتابة فن يحتاج إلى الموهبة والإبداع، وهي – كأي شيء آخر- تتطلب قواعد وأصول لا بد من توفرها كي تنجح في تحقيق أهدافها. وسواء كنت كاتبا محترفا أو مبتدئا فإن هناك عددا من النصائح التي تساعدك في تحسين جودة مقالاتك وجعلها جذابة ومشوقة للقارئ. وفي هذا المقال سنتشارك معك ثماني نصائح لكتابة مقال جذاب.

١. حدد قراءك المستهدفين

يعد تحديد جمهور القراء المستهدفين أحد أهم أسرار نجاح الكاتب؛ إذ أنه يساعده في اختيار أسلوب الكتابة الذي سيتبعه لإيصال رسالته وتوضيح فكرته. كما أن الكاتب الناجح لا يتبع أسلوبا واحدا في كتابة جميع مقالاته، بل يجب أن يكون مرناً في اختيار الأسلوب الأنسب، تبعا لطبيعة الجمهور الذي يريد أن يوجه رسالته إليه. فمثلا الكتابة لعامة الناس تستدعي البساطة والسهولة، بينما الكتابة للمتخصصين تحتاج إلى استخدام المصطلحات الفنية التي ربما لا يفهمها عامة الناس.

٢. ابحث عن موضوع يجذب قراءك

اختيار الموضوع الذي يُهم الناس أمر في غاية الأهمية؛ لذا يجب أن يكون الموضوع جذابا وشيقا ويستحق القراءة. عليك أن تبحث عن موضوع يهم جمهورك المستهدف، ومن الأفضل أن يكون لديك معلومات كافية عنه، وحتى لو لم يكن لديك ما يكفي من المعلومات ورغبت في الكتابة في هذا الموضوع، فيمكنك أن تبحث في الشبكة العنكبوتية وجميع المراجع المتوفرة كي تثقف نفسك جيدا وتتسلح بالمعلومات الضرورية قبل أن تقدم على الكتابة.
لا تكن مستسهلا أو تميل إلى اختيار الموضوعات التي تعرف عنها فقط؛ حتى لا يصبح أفقك ضيقا. ميّز نفسك عن غيرك وتسلح بالمعرفة والثقافة وتعرف على ما يهم جمهورك من موضوعات وتصدى للكتابة فيها.

٣. تعرف على كافة تفاصيل الموضوع

الإلمام بكل ما يتعلق بالموضوع الذي ستكتب فيه سيجنبك الوقوع في الأخطاء، كما أنه سيزيد من مصداقيتك. ومن المهم أن تتحلى بالصبر وألا تتسرع فتبدأ بالكتابة قبل أن تتضح لك كافة التفاصيل. ولا شك أنك تدرك أن المعلومات التي ستستخدمها في مقالك يجب أن تكون نابعة من مصدر موثوق، لأنه سيعزز من مصداقيتك ويمنحك ثقة القراء، فضلا عن الراحة النفسية والثقة بالنفس.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٤. تعرف على البنية الصحيحة لكتابة المقال

حتى تتمكن من التعرف على البنية الصحيحة لكتابة المقال يمكنك الاسترشاد ببعض المقالات السابقة المكتوبة في نفس الموضوع، ولكن لا تكن مجرد مقلد لها، بل ضع بصمتك عليها وميزها عن غيرها. إن التعرف على البنية الصحيحة سوف يساعدك في ايصال رسالتك إلى قرائك بكل سهولة، ويضمن لك عددا جيدا من القراء، كما أنه لن يجعل مقالك مملا أو ثقيلا على النفس.

٥. حدد أفكارا رئيسة

قبل الشروع في الكتابة ينبغي أن تحدد نقاطا أساسية ستركز عليها؛ فإن ذلك سيساعدك على حصر الأفكار وعدم تشتت الموضوع، كما أنه سيعينك على تغطية الجوانب المختلفة للموضوع بدون تكرار. إضافة إلى ذلك، فإن تحديد الأفكار الرئيسة سيسمح للقارئ أن يأخذ لمحة سريعة ومجملة للمقال قبل قراءته. ومن الضروري أيضا أن تحدد في هذه الخطوة حجم المقال وعدد كلماته أو صفحاته بصورة عامة، وحجم كل جزء فيه، حتى لا تسهب في جزء معين على حساب الأجزاء الأخرى.

٦. اكتب مسودة عن المقال

بعد أن تختار موضوعك وتحدد أفكارك، يمكنك أن تبدأ بالكتابة. جهّز مسودة عن المقال، وضَمّنها كل ما يأتي في ذهنك من أفكار وعبارات تخص الموضوع. لا تشغل نفسك كثيرا بالترتيب أو اختيار العبارات، بل ركز على كتابة كل شيء يخطر في بالك ضمن الموضوع الذي اخترته، مع مراعاة الشكل العام والأسلوب الذي وقع اختيارك عليه.

٧. جهّز النسخة النهائية

بعد يوم أو يومين، ارجع إلى مسودة المقال وأعد قراءتها بتمعن واحكم عليها بموضوعية. قم بإجراء التعديلات التي ترى أنها ضرورية، احذف بعض الجُمل والكلمات وأضف ما تراه مناسبا، حتى تشعر بالرضى عما كتبته، وتأكد من خلو المقال من الأخطاء الإملائية والنحوية، ومن تسلسل الفقرات والأفكار وسلاستها وترابطها بصورة تمكن القارئ بالوصول إلى النتائج بلا جهد أو عناء؛ فهذا هو المعيار للحكم على جودة المقال والكاتب.

٨. استخدم الصور ومقاطع الفيديو المناسبة

لا شك أن الصور أو مقاطع الفيديو التي تعبّر عن محتوى المقال وتعزّزه تزيد من جاذبيته بالنسبة إلى القراء. وعليك أن تحرص على استخدام الوسائل الأصلية أو غير الخاضعة لحقوق النشر كي لا تضع نفسك أمام المساءلة القانونية.
وأخيرا إذا قمت بنشر مقالك على وسيلة تواصل اجتماعي، عليك أن تتابع التعليقات وتتفاعل معها، وأن تتقبل النقد البناء برحابة صدر؛ فهو طريقك إلى تحسين قدراتك وتطوير ذاتك. ولا تسمح للساخرين والعابثين أن ينالوا من عزيمتك وإصرارك على التقدم والاستمرار.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!