أفضل الحلول لإنقاص الوزن بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية تساعد في التخلص من السمنة بعد الولادة إلى جانب التغذية وأساليب أخرى في هذا المقال.
0.0 (0)

دائما تتساءل بعض النساء: كيف أتخلص من السمنة بعد الولادة ؟ أو ما هي أفضل الحلول لإنقاص الوزن بعد الولادة وغيرها من الأسئلة عن الأغذية أو التمارين التي تحرق الدهون وتنقص الوزن الزائد بعد الحمل والولادة. للأسف أن هذا السؤال يأتي في وقت متأخر، فكان ينبغي أن يكون السؤال: كيف أتجنب زيادة الوزن بعد الولادة؟ لأن التجنب يعني أن المرأة ما زال وزنها مناسبا وتحت السيطرة بينما التخلص يعني أن الوزن قد زاد ووصل إلى حدٍ غير مرغوب. الحل في كل حال متاح في الحالتين، ولكن الاستعداد لفترة الحمل والولادة مبكرا يساعد في تجنب الأعراض غير المرغوبة مثل زيادة الوزن. إذن ما هي أفضل الطرق للمحافظة على الوزن بعد الولادة؟

تحسين العادات الغذائية قبل الحمل

لا شك أن زيادة الوزن بعد الولادة نتيجة لتراكمات سابقة من سوء التغذية سواء في النوع ( مقليات، أغذية مصنعة…إلخ) أو في الكمية أو التوقيت، حيث أن بعض الناس يكثر الأكل قبل النوم خاصة في وجبات العشاء.فإذا كانت المرأة من هذا النوع فمن الطبيعي أن يزيد الوزن بعد الولادة ! لهذا السبب ينبغي لكل امرأة تحسين العادات الغذائية والحرص على الأكل الطبيعي والخضار والسلطة.

نوع الأكل فترة النفاس

مما يؤثر كثيرا في زيادة الوزن بعد الولادة هو نوعية الأكل في فترة النفاس، فبعض النساء تزيد أكلها هذه الفترة بناء على معتقدات خاطئة بأن النفساء يجب أن تأكل كثيرا حتى دون أن تشعر بالجوع، وهذا خاطئ.والأسوأ من ذلك أن يكون الأكل غير صحي أو كله من النشويات البيضاء كالخبز وباقي المعجنات.بينما الصحيح أن تقسم وجباتها الثلاث إلى ست أو خمس وجبات صغيرة مع الحرص على الأكل المفيد كالبُر والحليب والخُضار ونحوها،وتجنُب الوجبات السريعة والدهون.

الرضاعة الطبيعية

من فوائد الرضاعة الطبيعية الكثيرة أنها تساعد في إنقاص الوزن الزائد بعد الولادة حيث إن حليب الأم من غذائها، فحينما يرضع منها المولود فإنه يستهلك من غذائها الذي تأكله، كما أن الرضاعة نشاط بدني تحترق معه سعرات حرارية.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
العشاء المبكر

تقل حركة المرأة النفساء كثيرا بعد الولادة حتى تتلاشى الآلام، فمن الطبيعي أن يكون هذا عاملا مهما في زيادة الوزن إضافة إلى أن غالب النساء تتناول عشاءها قبل النوم بوقت يسير وهذا خطأ،فمن تريد تجنب الوزن الزائد فعليها تناول العشاء مبكرا ليأخذ الجسم كفايته في حرق السعرات الحرارية.

المشي اليسير

فترة النفاس ينبغي ألا تكون مكوثا على السرير واستقبالا لحلويات الزوار، بل ينبغي المشي قدر الاستطاعة ولو يسيرا، فهذا يساعد في تحريك الدورة الدموية ويُذهب الخمول والكسل. كما أن على المرأة بعد انتهاء فترة النفاس أن تلتزم ببرنامج للمشي المنتظم من أجل استعادة الوزن المثالي.

 

إذا كنت تخوضين مرحلة حمل فألقي نظرة على فريق أنا حامل حيث يقدمون لك أفضل النصائح و التجارب حول الحمل و الولادة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!