هل غلي الماء أكثر من مرة آمن صحيًا؟

نسمع كثيرا عن خطورة غلي الماء مرتين، فهل هذه خرافة أم حقيقة؟ هنالك تفصيل حول غلي الماء أكثر من مرة.
5.0 (2)
السؤال:

إن كُنت تستخدم غلاية الماء الكهربائية أو غيرها لغلي ماء الشرب الذي رُبما لن تشربه على الفور و قد يبرد بعد مدة و أنت تريد شربه ساخنًا مرة أخرى، فهل يمكن إعادة غلي الماء مرة أخرى أم التخلص من الماء المغلي وتعبئة ماء بارد جديد للغلي؟ إن اخترت غلي الماء مجددًا، فقد يراودك سؤال، ألا وهو ” هل إعادة غلي الماء آمن صحيًا؟”.

الإجابة:

للإجابة على هذا السؤال، يجب علينا أن نفهم ما سيحدث لمكونات الماء الكيميائية عند إعادة غليه أولًا، بعد ذلك ستعرف ما إذا كان شرب الماء المُعاد غليه آمنًا أم لا.

ليس من السهل الحصول على الإجابة، فالإجابة تعتمد على أنواع المياه التي تستخدمها عند الغلي. إن كنت تستخدم مياه مُقطرة نقية تمامًا أو منزوعة الأيونات لإعادة الغلي، فلن يضر ذلك بصحتك. ولكن إن كنت تستخدم مياه الصنبور التي تحتوي على المعادن الذائبة والغازات، فعندها الإجابة ستكون مُختلفة.

عند غلي الماء العادي ستتغير مكونات الماء الكيميائية بسبب التسخين، فالتسخين يُزيل الغازات الذائبة والمُركبات المُتطايرة. مثل جهاز تقطير الماء الذي صُنع لهذا الغرض، ليُبخر الماء كما وتُستخدم المصفاة الموجودة به لإزالة هذه المركبات العضوية المُتطايرة. ولكن إن غليت الماء لمدة طويلة أو أعدت غليه فإن الملوثات الموجودة في الماء تُصبح أكثر تركيزًا مع تبخره، كما أن تركيز النترات والفلوريدات والزرنيخ وكذلك المواد الكيميائية الأخرى يصبح مرتفعًا جدًا، مما يؤدي للإضرار بصحتنا.

هل إعادة غلي الماء يُسبب السرطان؟

يعتقد بعض الأشخاص أن الماء المُعاد غليه قد يسبب مرض السرطان، ولكن لا يوجد دليل على علاقة مرض السرطان بالماء المعاد غليه. فحتى إن كان الماء المعاد غليه يبدو جيدا إلا أن هذا يسبب زيادة في تركيز المواد الكيميائية السامة والتي قد تؤدي إلى بعض الأمراض بما فيها السرطان. فعلى سبيل المثال، هنالك علاقة بين الإفراط في تناول النترات الموجود في الماء وميتهيموغلوبينية الدم (وأنواع معينة أخرى من السرطان). كما ويُمكن أن يُسبب التعرض للزرنيخ أعراض التسمم بالزرنيخ وأنواع مُعينة من السرطان. وزيادة تركيز المعادن الصحية قد يسبب مشاكل صحية، كحصى الكلى وحصى المرارة وتصلب الشرايين أيضا تناول ملح الكالسيوم قد يسبب التهاب المفاصل.

النصيحة:

لا تغلي الماء لفترة طويلة، وإذا كنت تريد إعادة غليه انتظر فقط بعض الوقت ليبرد، فبهذه الطريقة يمكنك أن تقلل من المخاطر. وعلى سبيل المثال، إذا كان بداخل غلاية الشاي بعض الماء البارد، يمكنك إضافة بعض المياه العذبة الجديدة إليه ثم إعادة غليه، هكذا ستكون المياه آمنة صحيًا. ولكن من غير المستحسن إعادة غلي الماء أكثر من مرتين. أما بالنسبة للنساء الحوامل فإن شرب الماء المُعاد غليه يُشكل خطرًا عليهن.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!