تعرّف على ما تحتاج إليه في حقيبة الإسعافات الأولية

لن نقلق بعد اليوم من الإصابات أو الجروح البسيطة والحوادث العابرة؛ حقيبة الإسعافات الأولية في المنزل والعمل والسيارة ستنقذنا.
0.0 (0)

تعد حقيبة الإسعافات الأولية من أهم الأدوات التي يجب أن تمتلكها في أي وكل مكان، سواء كنتِ ربة منزل تحضرين الطعام يوميا، أو كان لديك طفل صغير يحب اكتشاف المنزل من حوله، حتى وإن كنت في مكان عملك أو في سيارتك، أنت و من حولك معرضون للحوادث باستمرار سواء بسبب عدم التركيز أو الاستخدام الخاطئ لأي أداة، لذا يجب أن تحتفظ دائمًا بحقيبة للإسعافات الأولية، والتي سوف نتعرف اليوم على أهم محتوياتها.

لكن أولًا يجب أن نخبرك أن حقيبة الإسعافات الأولية وكل ما فيها قد يتحول إلى أمر غير مهم أو نافع بالمرة إن لم يكن لديك فكرة عن طريقة استخدام كل أداة، لذا ننصحك أن تأخذ دورة تدريبية في الإسعافات الأولية على الأقل مرة واحدة فقط، وتتوافر هذه الدورات عادة في المراكز الصحية والجامعات التي تدرس الطب وكذالك في بعض المستشفيات.

أو يمكنك أن تقرأ حول الإسعافات الأولية وطرق الإنقاذ – على الأقل الأولية منها – لتعرف كيف تتصرف إن وقعت في مشكلة، أو تعرض أحد ما لمشكلة أثناء وجودك في نفس المكان، وتذكر أن الأمر ليس ترفيهيًا أو عبثيًا بل أنه مهم للغاية، فقد تنقذ حياة شخص ما إن ساعدته بالطريقة الصحيحة.

أهم ما تحتاج إليه في حقيبة الإسعافات الأولية

١.القفازات الطبية

القفازات الطبية ضرورية في التعامل مع أي مشكلة خاصة الجروح، وذلك لأنها تحميك أنت من أن تنتقل إليك أي عدوى من جرح المريض، وكذالك تحمي الجرح من التلوث في حال لم تكن يديك معقمة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
٢. المطهّر

قبل التعامل مع أي نوع من الجروح يجب أن تقوم بتطهير الجرح باستخدام محلول طبي مخصص لهذا الأمر، وبالتالي، فإن المطهّر من أهم الأدوات التي تستخدم في الإسعافات الأولية.

٣. اللاصق الطبي

في حالة كان هناك جرح ما، صغيراً كان أو كبيراً، تحتاج إلى لاصق طبي من أجل تغطية الجرح، وهذه الخطوة أساسية لحماية الجرح من التلوث.

٤. كريم مضاد حيوي

المضاد الحيوي يأتي في عدة أشكال ويستخدم للعديد من الأشياء أهمها علاج الجروح الصغيرة ومحاربة العدوى.

٥. الضمادة البنّية

الضمادة تقوم بحماية الجرح وتختلف عن اللاصق الطبي حيث إنها مزودة بالقطن والشاش لذا يسمح بوضع الكريم المضاد الحيوي أو أي كريم آخر أسفلها، وتستخدم لحماية الجرح وتساعد على سرعة الالتئام. هناك العديد من الأشكال التي تأتي على هيئة شخصيات كرتونية أو رسومات جميلة وهي مخصصة للأطفال، من أجل تشجيعهم على وضعها على الجروح.

٦. المقص والملقاط

يساعد كلاهما في الكثير من الأشياء الخاصة بالإسعافات الأولية؛ فالمقص يساعدك في قص الملابس عن المصاب من أجل السماح بتنظيف الجروح وسرعة تقطيبه، وكذالك الملقاط يساعدك في إزالة أي شيء قد يكون عالقًا في الجرح مثل الزجاج أو قطع الأخشاب الصغيرة جدا.

٧. الرباط الضاغط

لا تتسبب كل الحوادث في الجروح، فهناك أنواع أخرى من الإصابة مثل التواء الكاحل أو إصابة اليد أو الكوع أو الركبة. في هذه الأنواع من الإصابة يمكنك أن تستفيد من الرباط الضاغط كحل مؤقت يساعد المريض.

٨. الضمادة المثلثة

هذه الضمادة أيضًا تستخدم في حالات الإصابات في الذراع سواء الجزع أو الخلع، وتساعد هذه الضمادة في تثبيت وضع الذراع أو اليد حتى لا تسوء الحالة أكثر.

٩. المسكنات

يجب أن تحتفظ في حقيبة الإسعافات الأولية خاصتك ببعض أنواع المسكنات وذلك لتسكين الآلام الخفيفة، كذالك يجب أن تحتفظ على الأقل بحبتين من الأسبرين في حالة تعرض أي شخص لأزمة قلبية، وذلك لأن الأسبرين يساعد على سيولة الدم وبذلك يؤخر تطور الإصابة بالأزمات القلبية أو الجلطات، ولكن يجب أن تتأكد من تواريخ الإنتاج ومدة الصلاحية لكل دواء تحتفظ به في حقيبتك.

١٠. الجل البارد

أكياس الجل الباردة من أفضل الوسائل التي تساعد في علاج الحروق والعديد من الإصابات بما فيها لدغ الحشرات أو قضمة بعض الحيوانات.

١١. قائمة الأرقام المهمة

لا تقل أهمية أبدًا عن الضماد أو المطهر أو أي شيء أخر؛ لأنك ببساطة قد تتعرض لشيء يصعب عليك التعامل معه، في هذه الحالة يجب أن تجد الرقم المناسب للتواصل معه مثل رقم الشرطة / المطافي / الإسعاف / وحدة السموم وهكذا.

١٢. عقاقير الأمراض المزمنة

إن كنت تنوي أن تعد حقيبة إسعافات أولية لمنزلك يجب أن تحتفظ بكافة العقاقير التي يحتاج إليها جميع أفراد الأسرة، خاصة تلك التي تتعلق بالأمراض المزمنة أو الأمراض الأخرى التي كثيرًا ما تتكرر مثل الحساسية.

١٣. مقياس للحرارة

سواء كنت في المنزل أو مكان العمل، قد تصاب أنت أو من حولك بالحمى، والتي يجب أن يتم التعامل معها على الفور، ولكن يجب أن تتأكد أولًا من درجة الحرارة عن طريق مقياس الحرارة. لا يفضل مقياس الحرارة الذي يوضع في الفم، حيث إن هناك بدائل أخرى مثل المقياس الرقمي، أو القياس عن طريق الشرائط الطبية.

١٤. افحص حقيبتك باستمرار

حقيبة الإسعافات الأولية لا تستخدم باستمرار ولكن مع ذلك لابد أن تقوم بفحصها من وقت لآخر وذلك لكي تتأكد أن حقيبتك لا ينقصها أي شيء، كذالك يجب أن تتأكد من صلاحية المواد التي توجد فيها مثل المضاد الحيوي والمسكنات أو حتى المطهر.

١٥. قفل مضاعف

يجب أن تتأكد أن كل محتويات حقيبة الإسعافات الأولية في أمان وبعيدة تمامًا عن متناول أيدي أطفالك، يمكنك أن تبعدها عن أعينهم ولكن الأمر قد يكون مربكًا في حالة حدثت أي مشكلة فجأة، لذا يفضل أن تحتفظ بها قريبة منك ولكن يجب أن تتأكد أنها مغلقة جيدًا ومؤمّنة بشكل كامل.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!