كل ما تود معرفته حول حبال المقاومة لبناء العضلات [فيديو]

حبال المقاومة أداة رياضية تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون، وكغيرها من الأدوات لها تمارين معينة ومزايا متعددة
5.0 (2)

حبال المقاومة واحدة من أفضل الأدوات الرياضية التي تعمل بشكل ممتاز على بناء العضلات و حرق الدهون، و يُعدها الكثيرون أداة أفضل من حمل الأثقال، و تستخدم حبال المقاومة بشد الحبال المطاطية بوضعيات معينة تتطلب جهدًا أكبر، وهذا يُسهم في حرق الدهون و بناء العضلات.

وتعتمد الفكرة الأساسية في حبال المقاومة على الشد بقوة ضد المقاومة التي تؤثر مباشرة على الكتلة العضلية، و هي أداة مناسبة للرجال و النساء و أصبح من الشائع استخدامها كثيرا من قبل الأعمار كافة في الفترة الحالية و ذلك لأنها تساعد في شد الجسم بشكل عام و أيضا التخلص من الترهلات، بل و بالتدريج تقوي المفاصل و الأربطة و العظام و ينصح باستخدامها بشكل مستمر من أجل الحماية من الإصابة بهشاشة العظام ..

ما هي حبال المقاومة؟

حبال المقاومة أداة رياضية يطلق عليها بالإنقليزية  Resistance Bands  و هي تشبه الأحزمة و تصنع من مادة اللاتكس ذات الطبيعة المطاطية، ويوجد منها نوعان.

يمكن أن تستخدم حبال المقاومة أثناء اللعب بأدوات رياضية أخرى، كما أن صغر حجمها و سهولة حملها يجعلانها مثالية للاستخدام في أي مكان.

أنواع حبال المقاومة

  1. الحبال المسطحة: وهي حبال مطاطية و لكنها بدون مقابض و تستخدم بعد لفها على اليد، و هذا النوع مناسب لفئة كبار السن و تمارين العلاج الطبيعي.
  2. حبال المقاومة بالمقابض: و هي أيضا حبال مطاطية و لكن في نهاية كل طرف هناك مقبض، و يعد هذا النوع المفضل بالنسبة للكثيرين و خاصة من الشباب، ويتيح تطبيق تمارين متعددة.

ألوان حبال المقاومة

هناك ستة ألوان متعارف عليها لحبال المقاومة، و قد يعتقد البعض أن جميعها متشابهة و لكن هذه الألوان لها دلالتها في التعبير عن الشدة، فالأصفر هو أخف هذه الحبال شدة و يليه الأخضر و من ثم الأحمر و بعده الأزرق و يليه الأسود و أخيرا الحبل البنفسجي و هو أشد حبال المقاومة شدة.

بالطبع يجب أن نتدرج في استخدام حبال المقاومة، خاصة و إن كانت أول مرة نستخدمها في التمارين الرياضية.

مميزات حبال المقاومة

  •  تساعد حبال المقاومة في زيادة الكتلة العضلية للجسم و من ثم إبراز العضلات و شد الترهلات و يقال أنها من أفضل الأدوات التي تساعد في نحت الجسم.
  •  من أفضل الأدوات الرياضية التي يمكن أن يستخدمها المبتدئين و هي مفيدة بنفس قدر الأجهزة في صالات الأندية اللياقية.
  •  حبال المقاومة صغيرة الحجم و خفيفة الوزن، فهي عملية للاستخدام في أي وقت وأي مكان و يمكن نقلها بسهولة.
  •  بما أنها أداة صغيرة و خفيفة فهي تناسب أصحاب المساحات الصغيرة الضيقة، لذا تعد أفضل وسيلة لممارسة الرياضة في المنزل أو في أوقات الراحة في العمل.
  • حبال المقاومة رخيصة الثمن و سهل الحصول عليها سواء في أسواق الأدوات الرياضية أو عن طريق مواقع التسوق في الانترنت.
  •  يمكن استخدام حبال المقاومة بأكثر من طريقة فهي تساعد في تنويع التمارين، مما يعني أنه يمكن استخدامها في تمرين كافة عضلات الجسم.
  •  يمكن دمج حبال المقاومة مع الأوزان لتعطي نتائج أفضل.
  • تتدرج قوة حبال المقاومة، مما يعني أنها مناسبة للمبتدئين و المحترفين و كافة أنواع ممارسة الرياضة.
  •  أقل خطورة من استخدام الأوزان و خاصة للمبتدئين.

حبال المقاومة و بناء العضلات

حبال المقاومة أداة سهلة الاستخدام و يمكن توظيفها بسهولة في بناء عضلات قوية، و ذلك لأن حبال المقاومة بالاستخدام الصحيح تعطي نتائج مدهشة فيما يخص شد الترهلات و الجسم بشكل عام، ومن ذلك حرق الدهون الذي يؤدي إلى إبراز العضلات، وبتمارين المقاومة تزيد الكتلة العضلية في الجسم.

و ينبغي أن تستخدم حبال المقاومة في أيام متتالية أثناء الالتزام بنظام غذائي قليل الدهون بحيث تحرق نسبة من الدهون الموجودة  في الجسم و من ثم مع مرور الوقت تبرز العضلات، وتجعل الجسم يبدو مشدودا و أكثر رشاقة و كذلك سيكون المظهر العام للجسم أكثر تماسكا و أفضل في الملابس، ليس هذا فحسب بل ثبت أيضا أن الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية بالاعتماد على حبال المقاومة يؤدي إلى تقليل نسبة التوتر و القلق حيث أن الدراسات العلمية أثبتت أن زيادة الكتلة العضلية في الجسم تؤدي إلى إفراز هرمونات تساعد في الاسترخاء و تجنب القلق و التوتر.

حبال المقاومة و حرق الدهون

الحرص على التدرب بحبال المقاومة يساعد على منح الجسم طاقة إيجابية كبيرة تجعل مستخدمي حبال المقاومة أكثر التزاما بالنظام الغذائي المحدد لهم و بالتالي ينقص الوزن بشكل ملحوظ، وهو ما يؤدي إلى تحسن المزاج بشكل عام، فممارسة الرياضة باستمرار لمدة ستة أشهر يمنح المرء قدرة أكبر على التحكم في الغضب و الشعور بالسعادة، وكذالك أيضا تحسن التمارين الرياضية المستمرة من حالة الجسم بشكل عام و ذلك لأن الرياضة تساعد في تحسين وظائف القلب و التقليل من ضغط الدم.

أيهما أفضل حبال المقاومة أم الأثقال؟

  •  يعتقد البعض أن الأثقال أفضل في شد الترهلات و الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم، و لكنها تحتاج إلى زيادة الوزن تدريجيا حتى تستجيب العضلات استجابة أفضل، على عكس حبال المقاومة التي تُعد مثالية للأشخاص الذين يريدون شد الترهلات و بناء العضلات فهي لا تحتاج إلا للممارسة بانتظام فقط.
  • من الصعب أن نحمل الأثقال معنا في كل مكان أو أن نستخدمها في أي مكان على عكس حبال المقاومة التي تعد الأداة الأفضل في ممارسة الرياضة في أي وقت و أي مكان حتى و إن كان المكان صغيرًا و غير متسع، فحبال المقاومة صغيرة و يمكن حملها و التنقل بها بسهولة.

هل بالإمكان تمرين جميع عضلات الجسم باستخدام حبال المقاومة؟

الإجابة نعم، فسواء أكنت تود تمرين عضلات الذراعين أو الصدر أو الأرجل أو الأكتاف أو حتى البطن فذلك ممكن باستخدام حبال المقاومة. المهم فقط أن تعرف طريقة أداء التمرين أداءً صحيحًا، ولذلك وضعنا لكم فيما يلي فيديو لتمرين الجسم كاملا بحبل مقاومة واحد.

تمارين لكامل الجسم باستخدام حبال المقاومة

ممارسة الرياضة تحسّن مظهر الجسم، و تجعل النفس أفضل، وتؤثر إيجابا في كل نواحي الحياة على المظهر و القدرة على الاسترخاء و تجنب التوتر و الأرق و القلق، بل أيضا تعزز نضارة البشرة. احرص على ممارسة الرياضة و لا تقس على نفسك، و استخدم حبال المقاومة فهي مثالية إن كنت مبتدئا أو حتى إن كنت محترفًا في الرياضة.

حبال المقاومة لن تكلفك الكثير و يمكنك إيجادها بسهولة، بل و يمكنك أيضا أن تجعلها رفيقتك في كل مكان، فبهذه الخصائص ينبغي أن تكون حبال المقاومة أداة أساسية في تمارينك لتستفيد من مميزاتها الكثيرة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!