١٠ فوائد صحية تمنحها بذور الكتان لجسمك

إن قدم معرفة الإنسان ببذور الكتان واستخدامه لها يدل على فوائد تحمي الصحة بشكل جوهري، لا سيما بإضافتها إلى أغذية أخرى.
4.2 (5)

هل تعرف أن الإنسان كان يستهلك بذور الكتان كنوع من الطعام منذ قديم الزمان؟  على حسب قول المؤرخين فإن الإنسان عرف هذه البذور منذ حوالي 600 سنة وهناك وثائق تؤكد بأن بذور الكتان قد تكون إحدى أول الأطعمة التي زرعها الإنسان وهذا ما يدل على اهتمام الانسان دائما بخصائص هذه البذور. وهكذا بدأ البحث في هذا النوع من الأطعمة الطبيعية.

بشكل مختصر فإن مكونات بذور الكتان تساعد في عملية الهضم وتقلل من مستويات الكولسترول و تعزز من نضارة البشرة وتحارب السرطان و توازن الهرمونات وتقلل من الرغبة في تناول السكريات و تساعد في تخفيف الوزن. نتائج هذا البحث ما هي إلا بداية لعالم جديد من نمط الحياة الصحي وفي هذا المقال سنقدم لكم أبرز فوائد بذور الكتان.

تسمى بذور الكتان باللغة الإنقليزية (flaxseeds أو linseeds في بعض الأماكن) وهي بذور صغيرة بألوان مختلفة إما البني أو الذهبي أو الأسمر.  تعد هذه البذور بالنسبة لخبراء الكيمياء الحيوية مصدرا غنيا بالأوميقا 3 والأحماض الدهنية خاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA) التي تكوّن مركبات تساعد الانسان في محاربة الأمراض حيث يستفيد جسم الإنسان من هذه المركبات لصنع المادة الرمادية في الدماغ.

فوائد بذور الكتان

1. مصدر غني بمادة الليغنان

التي تشكل جزءا كبيرا من الطعام الذي نستهلكه حيث تحتوي بذور الكتان على مادة الليغنان أكثر بسبع مرات من أي مصدر نباتي آخر.

2. مصدر غني بالألياف

خاصة تلك القابلة للذوبان في الماء، التي تشكل مادة لزجة تؤخر وصول المواد الغذائية من المعدة إلى الأمعاء، وهذا له تأثير إيجابي على حركة الأمعاء وعلاج القولون.

3. تناول ملعقتين طعام من زيت بذور الكتان

يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر.

4. حمض الألفا لينو لينيك

الموجود في هذه البذور يفيد البشرة ويزيد من نضارتها بالإضافة الى التقليل من التهاب البشرة.

5. تناول بذور الكتان مع الجوز يساعد في تقليل امتصاص الجسم للدهون

حيث تساعد هذه البذور في تخفيف الوزن عن طريق الألياف التي تعطي الإحساس بالشبع ومن ثم تقليل السعرات الحرارية وكمية الطعام المستهلكة.

6. إضافة بذور الكتان إلى حميتك الغذائية يقلل تدريجيا مستويات الكوليسترول في الدم

إذ إن الألياف القابلة للذوبان في البذور تحبس الكوليسترول وتقلل امتصاصه في الجسم.

7. بذور الكتان خالية من القلوتين

لذلك فهي تعد بديلا مثاليا للحبوب المليئة بالقلوتين والتي تسبب التهابات وحساسية.

8. وجود مضادات الأكسدة

في الواقع فان هذه البذور مليئة بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

9. تساعد بذور الكتان في عملية الهضم

إذ إن حمض الألفالينولينيك الموجود في هذه البذور يحمي بطانة القناة الهضمية.

10. تحمي من أمراض السرطان الخطيرة 

بسبب العناصر الغذائية الموجودة فيها.

أفكار لإضافة بذور الكتان مع الطعام لزيادة القيمة الغذائية

  1. مع حبوب الطعام:  أحد أسهل الطرائق و أفضلها في استخدام بذور الكتان إضافتها مع حبوب الإفطار، وتُعد إضافة مميزة أيضا عند صنع القرانولا المنزلية.
  2. مع أصابع القرانولا المنزلية: هل جربت أن تصنع أصابع القرانولا الخاصة بك في المنزل؟ لا؟ هنالك العديد من الطرق السهلة لصنعها. أضف بذور الكتان مع المكسرات الأخرى عند التحضير.
  3. مع اللبن الرائب/ الزبادي: ان كان خيارك للغداء وعاء من الزبادي والفواكه فإن إضافة بذور الكتان ستزيد من قيمته الغذائية.
  4. مع الشوفان: عند إضافة ونثر القليل من بذور الكتان في طبقك من الشوفان فذلك سيضيف طعمًا لذيذًا وقوامًا مميزًا وقيمة عالية. ( ١٠ وصفات لذيذة بالشوفان).
  5. بديلا عن البيض:  نعم! يمكنك استخدام بذور الكتان بديلا عن البيض إن كان خيارك الغذائي نباتيًا، فعلى ما يبدو عند طحن بذور الكتان وخلطها مع الماء ينتج عنه مزيج قريب في قوامه من البيض المخفوق، يمكنك تحضيره عن طريق خلط ثلاث ملاعق من البذور المطحونة مع ملعقة واحدة من الماء.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!