نصائح في ترتيب المستودعات وأساليب التخزين

إن هذه الغرفة "بالأخص" تحتاج إلى عناية في الترتيب و التخزين منذ بداية وضع الحاجيات بها.
4.3 (4)

في المنزل لابد وأن يوجد ما لايقل عن مستودع واحد كبر أو صغُر ، وربما  أكثر من مستودع للمنازل الكبيرة جداً أو ذات الطوابق المتعددة (نعني المنازل لا العمارات) ، قد تحتاري في أساليب التخزين للمواد المستعملة والتي لاتودين التخلص منها بعد ، أو للأدوات التي تحتاجينها نادراً ، أو حتى للأدوات التي لاتجدين لها مكاناً مناسباً في بقية الغرف من المنزل فتختاري تخزينها في المستودع كحل لإبقائها في مكان يسهل الوصول إليه..

لكن لحظة !! هل حقاً يسهل الوصول لكل الأدوات في المستودع؟

لا نعني أن يكون المستودع كومة من الأدوات المبعثرة المغبرة ، لكن الكثيرين منا يتخذ هذه الغرفة الخاصة كـ(أرشيف) لا تلاقي اهتماماً بالجماليات كباقي المنزل ، هذا فعل منطقي ، لكن ليس إلى حد أن تتوه الأدوات فيه حتى تنسى ربة المنزل – حينما تحتاج لغرض ما – أين وضعته في ذاك المستودع!

إن هذه الغرفة “بالأخص” تحتاج إلى عناية في الترتيب منذ بداية وضع الحاجيات بها ، حتى لاتكون كومة متراكمة مع مضي الوقت حينما تكدسين فيها الأدوات بوجه السرعة ، فبما أنكِ لاتعامليها بالاهتمام كالغرف البقية من المنزل لأنها الغرفة الهامشية فيه ، لكن يبقى لها حق عليكِ أن ترتبي الحاجيات بها ابتداءاً ليسهل الوصول إليها مستقبلاً..

اعملي إذن منذ الآن على الفرز وبعض التخفيف من الأدوات حتى تري مستودعك مرتبا، يسهل الوصول لكل أدواته في كل حين..

أولاً : ملابسك القديمة لا تضاف إلى المستودع أبداً

الألبسة والأحذية يفضل فرزها في خارج نطاق المستودع المنزلي ، فإذا تلفت عندك قطعة ملبسية فإما أن تحوليها إلى قطعة أخرى (إن كنتِ من محبي الاستغلال و تعدد الاستخدام ) أو فاجعلي لها خزانة خاصة للملابس القديمة إن لم تخرجيها لمنفعة غيرك من المحتاجين .. ضعي الفائض من الألبسة والأحذية في خزانات خاصة ودعيها في غرفة ملابسك أو غرفة نومك كقطعة أثاثية جمالية  تحسنين استغلالها وتخففين من كومة الحاجيات المتراكمة في المستودع على مر الوقت ،وإذا اضطررتِ لوضعها في المستودع فاجعلي لها مكاناً خاصاً بعيداً عن زحام الحاجيات الأخرى.

ثانياً : الكتب مكانها في الرفوف الخاصة وليس التخزين في المستودع

ربات البيوت غالباً ما يحتفظن بالفائض من الكتب في المستودعات ، هذا مكانها بالطبع لكن اجعلي لها مكتبة خاصة ولو باستغلال طاولة عادية ذات أدراج للاحتفاظ بالكتب حماية من التلف وتخفيفاً للأدوات في المستودع واركنيها في زاوية تبرز جمال الطاولة لإعطاء مستودعك مساحة أكبر توحي باصطفاف الأدوات بشكل منسق.

ثالثاً: الأدوات الكهربائية لاتعرض مكشوفة أثناء التخزين

مهما حاولتِ منع تراكم الغبار على الحاجيات في المستودع فإن هذا العمل فيه من المشقة ما يضاعف الجهد المبذول فيه عن أي غرفة أخرى من غرف منزلك ، لذلك اجعلي الأدوات الكهربائية إن تواجدت في مستودعك محمية من الغبار ومن (عبث الأطفال) بوضعها في صناديقها الخاصة ، وإذا لم تتوفر لكِ الصناديق أو اخترتِ وضعها مجردة بلا صناديق فتخيري لها كذلك خزانة خاصة بها تحتفظين فيها بالأجهزة الكهربائية.إياكِ وأن تبقي جهازاً تالفاً عندكِ على أمل أن تحتاجي إليه مستقبلاً فإما أن تصلحيه حالاً أو فتخلصي منه ، ذلك من دواعي الأمان ، إن تعريضك للأجهزة الكهربائية للجو بلا استعمال مع تراكم الغبار عليها قد يسبب ذلك تلفها مع مرور الوقت أو تسبب الأعطال الكهربائية التي تجهلين سببها فتعزيه للوقت بينما يعزى إلى سوء التخزين .

رابعاً: الأدوات الكبيرة احتفظي بها مغطاة تماماً

فامنعي وصول الغبار إليها واحرصي على إبقائها في صناديقها كذلك ، كالأفران الإضافية أو الثلاجات أو حتى الطاولات أو قطع الأثاث ، واحذري من أن تراكميها فوق بعضها فهذا أول سبيل لإتلافها مع ثقل الأوزان عليها وزيادة الضغط .

خامساً: لعب الأطفال ، مكانها في غرفة الأطفال أفضل

إذا توفر في المنزل لديكِ غرفة خاصة بالأطفال وألعابهم فاجعلي مستودعها جزءا منها ، لأن وجود الألعاب القديمة وإن مضى عليها الوقت في المستودع ستجعل الطفل يتردد باستمرار على هذه الغرفة لوجود ما يخصه فيها  (أو كما هو يراه) ، فهذا يعطيه الدافع والإذن بلا استئذان لوجوده في المستودع ، ولايخفى عليك أن وجود أطفال في مكان ( اخترتِه للحفظ) سيسبب لك المتاعب ،بالإضافة لذلك ، فإن الأطفال بطبعهم لا يملون من تكرار كثير من الألعاب بين فينة وأخرى فأبقيها قريبة منهم ، أما إذا لم تتوفر لديكِ الغرفة الخاصة باللعب فافعلي بها من أساليب التخزين كما البقية (احفظيها في صناديق أو غلفيها ).

سادساً: تغليف الحاجيات منذ البداية بالأغطية الملساء (المشمع) ييسر التنظيف

يصعب على ربات البيوت أن ينظفوا المستودع بدقة كما بقية المنزل ، لكن لدينا فكرة قد تكون أيسر عملاً  وأكثر اختصاراً للوقت بل وتعطي نظافة أكثر للمستودع .. الماء وحسب سيفي بالغرض ، قومي بتغطية كافة الأدوات في المستودع (ومنها الخزائن إن كانت تتلف بالماء أو قد تصدأ) غلفي الكل بالمشمع أو أي غطاء أملس لايمتص المياه ، وأحكمي إغلاقهم منذ بداية وضع الحاجيات ،فإذا تراكم الغبار لن يصل للأدوات المغلفة بل سيتراكم على الأسطح الملساء ، وحينما يحين وقت تنظيفه فقط قومي برش الماء “بوفرة” على كافة الأدوات (مع الحذر من بلوغ الماء للمقابس الكهربائية ) فسوف يزيل الماء الغبار المتراكم تماماً ، قومي بعد ذلك بشطف الأرضية واتركي المكان ليجف تماماً.

أما إذا كنت تحتاجي إحدى الخزانات في المستودع  بكثرة نسبياً فاحرصي على تركها في مكان بعيد عن باقي الحاجيات في المستودع لتنظيفها بطريقة عادية .. هذا عمل أيسر و أوفر للوقت وأحفظ للحاجيات من التلف لتبقى لمدة أطول .


كلنا نحتاج للتجارب والخبرات من الآخرين لتكون حياتنا أسهل وأفضل، لذا يقدم لك حساب ( نصائح تهمك ) عبر تويتر أجمل الخبرات والنصائح التي ستفيدك في حياتك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!