سبعة استخدامات مبتكرة للفازلين.. تعرّف عليها!

لا يوجد منزل يخلو من عبوة فازلين،هذا المركب الكيميائي الرائع الذي يقوم بالكثير من الأعمال التي لا نعرفها،فرصتك للتجربة بنفسك
4.3 (4)

هل تعلم أن مادة الفازلين المعروفة والموجودة في كل بيت، قد تم اكتشافها عام 1859؟  وأن مكتشفها كيميائي بريطاني كان في الثانية والعشرين من عمره فقط؟!

سافر الكيميائي (روبرت تشيزيبرو) إلى بنسلفانيا لمشاهدة حقول النفط المكتشفة حديثاً، وهناك لاحظ أن عمّال النفط يشتكون من مادة شمعية غريبة تترسب على قضبان المضخات الفولاذية – مما جعلهم يطلقون عليها “شمع القضبان” – مع العلم أنهم كانوا يستخدمون هذه المادة كمرهم مسكن وعلاج موضعي للجروح والحروق!

أثار ذلك اهتمام (روبرت) فجمع عينات من شمع القضبان وحملها إلى منزله وباشر فحصه، وظل طيلة أحد عشر عاماً يعمل في تصفية الراسب وتنقيته استناداً لخبرته ككيميائي. ثم أنشأ (روبرت) في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمـّاه “فازلين”. ومن شدة إعجابه بهذه المادة؛ كان يتناول منها ملعقة يومياً!

استخدامات الفازلين المبتكرة

اعتدنا أن نستخدم الفازلين في تنعيم تشققات الجلد المزعجة، لا سيما تشققات الفم والشفاه التي تحدث في الشتاء. كذلك لتنعيم الشعر وفك اشتباكاته ومن ثمّ تسهيل تسريحه وعملية فردِه، لكن هناك استخدامات أخرى لمادة الفازلين السحرية، ابتكرها بعض الموهوبين من الأشخاص محبّي التجريب والاكتشافات، نقدم لك سبعةً منها:

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

١- تنعيم الوجه

يعمل الفازلين على ترطيب بشرة الوجه وتغذية الجلد حتى العمق، مما يمنح البشرة نعومة ونضارة، ويُضفي حيوية وجمالا على الوجه. مع مراعاة عدم استخدامه في حالة انتشار حب الشباب على الوجه.

٢- علاج تشقق الشفاه

فهو يمثل الحل الأمثل لأولئك الذين يعانون من تشقق الشفاه – وحتى نزيفها في بعض الأحيان – حيث يعمل الفازلين على سد تشققات الشفاه وتنعيمها، وذلك بعد يوم أو اثنين فقط من استخدامه.

٣- خلع الخواتم الضيقة

كثير من الرجال والنساء يحبون ارتداء الخواتم ولا ينزعونها من أصابعهم لفترات طويلة، وحين يحاولون ذلك يُفاجَؤون بأن أوزانهم قد زادت لدرجة جعلت خلع الخاتم شبه مستحيل! على الأقل دون جروح في الأصبع! الفازلين يقدم لك الحل! فإذا واجهت صعوبة في إزالة الخاتم من أصبعك؛ يمكنك إضافة القليل من الفازلين حول الخاتم ثم تحريكه؛ وستجده ينزلق من أصبعك بسهولة، وبدون جروح. ربما تحتاج فقط أن تُبرر لزوجتك سبب خلعك للخاتم بأسباب وجيهة ومقنعة!

 ٤- إزالة العلكة الملتصقة بالبساط

هل لديك أطفال في المنزل؟ إذا كانت إجابتك بـ”نعم”؛ فبالتأكيد تعاني من بعض تصرفاتهم الشقية كوجود قِطع العلك الملتصقة بالبساط هنا وهناك. لا تنزعج ولا تثُر على أطفالك؛ فكل المطلوب منك هو وضع بعض القطرات من الفازلين على قطعة العلك الملتصقة، ثم قم بتدليكها وستنفصل عن البساط بسهولة!

٥- الفازلين كمادة تشحيم 

هل في بيتك بوابة حديدية قديمة، أو باب خشبي كبير؟ هل يزعجك مفصلات الباب كلما فتح أحدهم الباب أو أغلقه؟ لا تنزعج؛ قم بوضع الفازلين على مفصلات الباب وستختفي تلك الأصوات فوراً، بل وسيمكنك تحريك الباب بسلاسة ونعومة أكثر من ذي قبل!

 ٦- فتح الأغطية المحشورة 

كُلٌّ منا تعرض للموقف المثير للأعصاب وهو صعوبة فتح غطاء برطمان المربى أو العسل، خاصةً إذا تم إغلاق الغطاء بصورة مائلة، بحيث تنحشر حلقات الغطاء في حلقات البرطمان نفسه؛ مما يجعل فتحه عملية مستحيلة! حسناً، جرّب وضع بعض الفازلين حول حواف الغطاء المحشور، وسيلف بسهولة ويفتح البرطمان!

٧- صناعة المخمرية السودانية 

من المواد العطرية الجميلة التي يصنعها السودانيون: مادة شمعية تُسمى “المخمرية”. هذه المادة يتم دهان الجسم والوجه بها لتعطي رائحة عطرية جميلة، مع نعومة ولمعان للجلد، وكل ذلك يستمر طوال اليوم! لكنك لست مطالبا بإحضارها من السودان! يمكنك بنفسك صناعتها في المنزل، وذلك بتسخين القليل من الفازلين، ثم إضافة ما يقرب من نصف الكمية من عطرك المفضّل، وقم بمزج الخليط جيداً، ثم احفظ الخليط في الثلاجة لفترة طويلة نسبياً – شهر تقريباً – وستحصل على مخمرية جميلة تمنحك رائحة عطرية متميزة.

ليس هذا فقط! يمكنك ابتكار استخدامات أخرى ومشاركة الآخرين ابتكاراتك، ومشاهدة ابتكاراتهم؛ فاستخدامات الفازلين لا تنتهي!

 

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!