مواصفات ألعاب الأطفال المناسبة لتنمية المهارات

يحتار الكثير من الأمهات والآباء عند اختيار الألعاب لأطفالهم ،دليلك لتختار ألعاب الأطفال المناسبة، التي تطور مهارات الطفل وقدراته
5.0 (1)

لتحقق استثمارا جيدا عند اختيارك ألعاب طفلك عليك أن تتذكّر أهمية اللعب و ماهي الفوائد التي يمكن أن تعززها اللعبة إن تم اختيارها بعناية. الألعاب أدوات للعب، فعندما توفّر أفضل أدوات اللعب لطفلك فإن تجربته في اللعب سوف تنمّي مهارات أساسية. هناك ألعاب كثيرة ليست مناسبة للعب على الإطلاق، فالألعاب غير الآمنة والتي لا تُثير اهتمام طفلك أو التي تنكسر بسهولة والتي ليس لها قيمة تطويرية عند استخدامها ليست أدوات مناسبة للعب. أفضل الألعاب هي التي تكون مُصَمَّمة بهدف تعزيز النمو والتطوّر الأساسيين و بنفس الوقت تكون ماتعة و مسلية للطفل.

يتطلّب العثور على أفضل الألعاب بعض المعرفة العامة، والتسوّق الانتقائي، والاقتناع بالمَثل القديم القائل: “لِكُل جودة سعرها”. و في نهاية المطاف، شراء لعبة صممت بعناية وصنعت من مواد جيدة وبإتقان يكون مردودها على الطفل أفضل بكثير حتى و إن كانت باهظة الثمن. ابحث عن الألعاب التي حازت جوائز تثبت أنها تُعزّز المهارات، مثل مهارات التسلسل والمطابقة والفرز والعدّ والتنسيق والتذكر والإدراك البصري واللمس وحل المشاكل والانفعالات والتعرّف على الأنماط والمهارات الحركية الدقيقة. يتجّه الأطفال أثناء نموّهم إلى الألعاب التي تعزز المهارات، مثل مهارات الرياضيات والعلوم والبناء والهندسة التمهيدية الأساسية.

ألعاب الأطفال الجيدة تنمي المهارات

اللعب بطريقة مثلى في لعبة مناسبة يساعد أيضاً في تنمية خيال طفلك الذي يمكن تحفيزه من خلال سرد القصص والمسرحيات الدرامية والمواضيع ولعب الأدوار والتمثيل. بعض تلك الألعاب والأنشطة التي تساعد في تنمية خيال طفلك يمكن أن تساعده أيضاً في الإدراك و الفهم والتفاعل تفاعلا أفضل. في الواقع، يتعلّم الأطفال التعبير عن مشاعرهم من خلال اللعب السليم قبل أن يصبحوا قادرين على التعبير عنها بالكلمات. إن استمتاع الأطفال وضحكهم أثناء لعبهم بمفردهم يستحق لعبة ثمينة ذات جودة عالية تزيد هذه المتعة.

يمكن أيضاً للعبة المُختَارة بعناية أن تساعد الأطفال في أن يتعلموا كيفية التفاعل مع الآخرين بشكل أفضل أثناء لعبهم مع أطفال آخرين و تساعد أيضا في تطوير المهارات الاجتماعية. بعض الألعاب مُصمَّمة خصيصاً للعب الجماعي و لهذا الغرض بالذات . من الجيّد للأطفال أن يستمتعوا باللعب لوحدهم، و من المهم أيضا أن يتعلموا جيدا كيفية اللعب مع الآخرين و الاستمتاع بذلك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

آثر اللعبة المناسبة على طفلك

الألعاب المناسبة يمكنها أن تفعل العجائب وتساعد في جعل كل تلك المهارات والتطوّرات واقعاً ملموساً من خلال اللعب الهادف والممتع. الآن، دعونا نطرح السؤال مرةً أخرى، “ما هي الألعاب المناسبة للأطفال؟” الجواب بسيط، فالألعاب المُختَارة بعناية التي تكون مُصمَّمة جيداً ومُصنوعة بإتقان يمكن أن تكون عالمَاً جديداً ومتكاملاً وممتعاً لطفلك كونها أدوات ممتازة و تؤدي دورا مفيد يساعد في تنمية طفلك بأساليب متعددة و مهمة.

اختيار الألعاب المناسبة لطفلك يجب أن يكون أمراً مُهماً لك لأن اللعب مُهم لنمو طفلك وتطوّره. انتبه! ليست كل الألعاب مثل بعضها. واحذر من الألعاب الرخيصة التي لا تدوم طويلاً و ليس في تصميها أي فائدة تطويرية. نادرا ما تجد الألعاب الجيدة في أماكن البيع أو أسواق الخردوات. الألعاب ذات القيمة لطفلك هي ألعاب ذات جودة بالغة صُنِعت من أجل استخدامها لسنوات عديدة. تلك هي الألعاب التي تصنع ذكريات طفولة رائعة وغالباً ما تنتقل إلى الجيل التالي.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!