زراعة السطح متعة للعين واستغلال جيد للمساحات فهل تصلح لك؟

فكرت كثيرًا في هواية مفيدة لي وللمجتمع وتساعدني على الشعور بالجمال والاسترخاء والسعادة فلم أجد أفضل من الزراعة المنزلية
5.0 (1)

زراعة الأسطح ليست نشاطا جديدا أو مبتكرا، بل هي نشاط موجود منذ مئات السنين، بأشكال متعددة ومتنوعة، فهناك الأسطح البسيطة التي يوجد عليها نباتات مزروعة بداخل أصيص صغير أو أحواض كبيرة، أو حتى نباتات متسلقة، وهناك الأسطح المبهرة التي يصممها مهندسون متخصصون في مجال ديكورات الحدائق والأماكن الخارجية، لن أخفي عليكم الأمر؛ فقد سبق لي أن جربت زراعة حوض للخضروات على سطح منزلي، وكانت بالفعل من أفضل المرات التي تذوقت فيها الطماطم والنعناع والبقدونس.

زراعة الأسطح إيجابية للغاية كهواية تستغل فيها وقت فراغك، وكوسيلة تستخدم بها المساحات الفارغة وغير المستغلة من منزلك، كذلك تساعدك المساحات الخضراء على الراحة والاسترخاء وراحة العين أيضًا، وتستخدم زراعة الأسطح في كثير من الأحيان لإعطاء جو من الخصوصية، كما أنها وسيلة ممتازة للحفاظ على البيئة ونقاء الجو، ولا تكلف الكثير، فكل ما تحتاج إليه زراعة الأسطح وضوء الشمس الذي يكون على الأغلب متوافرا بكثرة.

على الرغم من كل ما ذكرناه، إلا أن هناك بعض العقبات أمام زراعة الأسطح يجب أن نتناولها معك بالتفصيل، وهذه العقبات يجب أن تكون محل اعتبار وتفكير قبل أن تقرر زراعة سطح منزلك، وذلك لأن هذه الاعتبارات تعد عاملا مؤثرا في تحديد إما إن كنت ستستكمل مشوار زراعة السطح أو ستغيره قليلًا أو تلغيه تمامًا!

أهم اعتبارات زراعة الأسطح:

١. هل الأمر مسموح لك؟

يجب أن تتأكد أولًا أنه من المسموح لك الصعود على سطح البناية، وأن مالك العقار لا مشكلة لديه في الأمر.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
٢. هل تحتمل البناية؟

شيء آخر يجب أن تتأكد منه، هل يتحمل السطح الزراعة؟ خاصة أن الأمر غالبًا ما يتضمن وجود أوزان تتعلق بالتربة نفسها وبأصيص الزرع وبالأدوات أو الأحواض الخاصة للزراعة، فعلى سبيل المثال، التربة وحدها ثقيلة وتزداد ثقلًا بعد أن تبدأ النباتات في النمو، خاصة لأنها تبتلّ وبالتالي تزداد بشكل ملحوظ، إن كنت لا تصدقني جرب أن تحمل أصيص زرع تم ريّه في وقت قريب!

٣. هل هناك وسائل مساعِدة؟

مرة أخرى سأذكرك أن التربة والأدوات ثقيلة وتحتاج إلى جهد كبير، وبالطبع إن كان سطح البناية في دور مرتفع، فأنت تحتاج إلى مصعد يساعدك في حمل كل هذه الأشياء، لكن يجب أن تتأكد إن كان مسموحا أن تستخدم المصعد في نقل هذه الأشياء أم لا.

٤. هل يوجد مصدر للماء؟

من أهم الأشياء التي تضمن عملية الزراعة بشكل عام توافر الماء، بالتالي يجب أن تتأكد أن سطح البناية به مصدر للماء الجاري، وذلك لكي تتجنب حمل الماء من شقتك إلى أعلى البناية كل مرة، لأنه أمر مرهق للغاية خاصة إن كان لديك الكثير من المزروعات، كما أن الأمر قد يتسبب في إهدار الكثير من الماء.

٥. هل تصل أشعة الشمس إلى سطح البناية؟

أعلم أن الأمر قد يثير سخريتك؛ ولكن دعني أخبرك أنه مع تزايد أطوال البنايات وكثر ناطحات السحاب والأبراج السكنية، فقد ظُلِمت الكثير من البنايات القديمة والتي تتكون من أقل من ثلاث طوابق، إذ حُرمت هذه البنايات من ضوء وأشعة الشمس تقريبًا، وبالتالي ففكرة زراعة أسطح هذه البنايات إما أنها مستحيلة أو أن الأمر سيحتاج إلى نباتات ظل.

٦. هل درجة حرارة سطح البناية مرتفعة؟

بخلاف مشكلة الشمس ووصول الأشعة هناك مشكلة الحرارة والتي قد تكون مرتفعة بشكل كبير نتيجة انعكاس الحرارة من المباني المجاورة أو من الشوارع والسيارات، في هذه الحالة إن أردت أن تجرب زراعة الأسطح عليك أن تفكر في توفير الظل، يمكن أن تستخدم المظلات الكبيرة.

٧. ما هو وضع الرياح؟

للرياح قوة كبيرة قد تؤذي النباتات بشدة وتؤدي إلى جرف التربة أو جرف النباتات نفسها من أعلى سطح البناية، لذلك قبل أن تقرر زراعة السطح عليك أن تفكر في سياج ما يحمي نباتاتك.

٨. هل توجد وصلات كهربية؟

الأمر ليس ضروريا، لكن إن أردت أن تستغل سطحك بعد الزراعة في إقامة حفل ما أو عشاء ما، لن يكون لطيفًا أو عمليًا أن تستخدم الشموع، ومن الأفضل أن تضع إضاءة تظهر روعة المكان.

٩. هل فكرت في التكلفة؟

قبل أن تقرر زراعة سطح بنايتك يجب أن تضع ميزانية محددة، يمكنك أن تبدأ بمبلغ قليل وتبدأ في إضافة معدات ونباتات جديدة في كل فترة، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الأموال في البداية ولن يكون مجانيا، لذا فكر في الأمر وتأكد من كل ما سبق وذكرناه وابدأ في التنفيذ إن كان الأمر متاحًا، وصدقني لن تندم أبدًا.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!