٨ طرق لتحضير قهوة صحية للغاية ولذيذة

للبُن مذاق ونكهة أصيلة ورائحة لذيذة وطرائق تحضير متنوعة، حَضِّرها الآن صحية للغاية؛ لترتشف القهوة بأفضل طريقة
5.0 (1)

إنَّ القهوة مفيدة لك ولغيرك، فهي تتفوق على الفواكه والخضراوات كلاهما معاً بكونها أكبر مصدر غني بمضادات الأكسدة المتمثلة في النظام الغذائي، وهنا بعض النصائح لتحوّل قهوتك من كونها صحية إلى صحية للغاية:

لا تشرب الكافيين بعد الثانية مساءً

فالكافيين منبِّه، وهو أحد الدوافع الرئيسة التي تجعلنا نستمتع بشربها كثيراً، فحالما نشعر بالتعب والإرهاق يمنحنا الكافيين صدمة مفاجئة من النشاط فتبقينا يقِظِين، وإذا احتسينا القهوة في وقت متأخر من اليوم، يمكن أن يتعارض مع نومنا، بل إن سوء النوم يمكن أن يسبب لنا الكثير من المشاكل، ولهذا السبب، من المهم ألا تحتسي القهوة في وقت متأخر من اليوم، فإن كنت مُصِرَّاً، فاختر قهوة منزوعة الكافيين أو اختر كوباً من الشاي بدلاً من ذلك، حيث يحتوي الشاي على نسبة من مادة الكافيين أقل بكثير من القهوة، إن الامتناع عن شرب القهوة بعد ٢-٣ ظهرا هو تصرف سليم، وهذا يتوقف على الوقت الذي تذهب فيه للنوم ومدى حساسيتك تجاه الكافيين.

لا تملأ قهوتك بالسُكَّر

من السهل جدًا أن تتحول القهوة إلى شيء غير مناسب تمامًا للاستهلاك الآدمي، فأفضل طريقة لفعل ذلك هي وضع قطعا كاملة من السكر فيها، يمكن القول بأن السُكَّر هو العنصر الوحيد الأسوأ في النظام الغذائي العصري، حيث إنه يسبب كل أنواع الأمراض الخطيرة مثل السمنة ومرض السكري، ويرجع ذلك أساساً إلى احتوائه على كمية عالية من الفركتوز.

انتق نوعية قهوة عالية الجودة، ويفضل أن تكون عضوية

تماماً كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى، يمكن أن تختلف جودة المنتج بشكل كبير اعتماداً على طريقة المعالجة وكيف نمت، حيث يتم رش حبوب البُن بكثرة بالمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب والسموم المختلفة التي لم تكن مخصّصة للاستهلاك البشري، لهذا السبب أوصيك باختيار القهوة العضوية كلما أمكن ذلك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

لا تستخدم المُحَلِّيات الصناعية

قد يبدو وضع مُحليات صناعية في قهوتك بدلاً من السكر فكرة جيدة، نظرًا لأنها خالية من السعرات الحرارية، لكن الأدلة لا تؤيد ذلك، تم رصد العديد من الدراسات التي أثبتت بأن هناك علاقة بين المُحليات الاصطناعية بكل أنواع المشاكل الصحية، لهذا السبب، لا تضع مواد التحلية الاصطناعية في قهوتك، وأكرِّر أن ستيفيا بديل طبيعي، ولكن في الحقيقة فإن القهوة غير المحلاة رائعة إذا أعطيت نفسك بعض الوقت لتعتاد عليها.

أضف بعض القرفة إلى كوب قهوتك

القرفة عشبه لذيذة المذاق وتمتزج امتزاجا رائعا مع نكهة القهوة، تشير الدراسات إلى أن القرفة يمكن أن تخفض نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري، فإذا كنت بحاجة إلى بعض النكهات، حاول إضافة رشَّة من القرفة، فستبدو قهوتك رائعة بالفعل.

تَجَنَّب الكريمة (القشد) القليلة الدسم والصناعية

قد تجد الكريمة (القشدية) القليلة الدسم والتجارية والصناعية مُعالجَة ومليئة بالمكونات الضارة غير الطبيعية، ومن المرجح أن يكون شراب الذرة العالي الفركتوز والدهون المشبعة مُشْتَبَهَاً به كغيره من المشبوهات، فأوصي بتجنبه كما تفرُّ من الطاعون، واستبدل ذلك بإضافة شيئاً من الكريمة (القشد) كاملة الدسم(1)، ويفضل أن يكون من الأبقار التي تتغذى على الأعشاب، حيث تشير الدراسات إلى أن منتجات الألبان تعتبر غنية بالدهون، وهي ترتبط فعلاً بخفض مخاطر البدانة.

أضف شيئاً من الكاكاو إلى كوب قهوتك

يحتوي الكاكاو (2) على مضادات الأكسدة وترتبط فيه جميع أنواع الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إذا كنت تريد بعض النكهة في القهوة، فحاول إضافة القليل من الكاكاو العضوي غير المُحلَّى إلى كوبك.

قطر قهوتك باستخدام مرشّح -مصفاة- ورق

قد تحتوي القهوة المخمّرة على مواد ضارة تعرف باسم دايتربنز، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، فالتخلص منهم بسيط؛ استخدم فقط مرشّحا -مصفّى- من ورق، إن تخمير القهوة مع مرشِّح الورق يزيل كل مادة الدايتربنز وبشكل فعال، بل إنه يسمح للكافيين ومضادات الأكسدة المفيدة بالمرور.

الرسالة المستفادة

اعتدت قبل هذا اليوم على وضع أطنان من السكر والحليب في قهوتي، يا إلهي! ومن الآن فأنا أُفَضِّل قهوتي سوداء وعضوية ومقطرة بمرشِّح ورق، تلك الطريقة أفضل… وأفضل بكثير، فقط اسْتَغْرِق بعض الوقت للتعود عليها.


[١] أثبتت الدراسات أن الحليب  الدسم ومشتقاته الكاملة يقي من الأمراض كالسكّري ويخفض خطر البدانة [المترجمة].
[٢] يختلف الكاكاو الطبيعي المستخرج من بذور شجرة الكاكاو عن الشكولاتة الضارة والمصنَّعة [المترجمة].

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!