٢٠ نصيحة مهمة ستفيدك إن قررت أن تجرب تدوير النفايات

إعادة التدوير من الأفكار التي غزت العالم في الفترة الماضية،فالتطور الكبير في العقليات والاهتمام المجتمعي بالبيئة جعله أولوية هامة
0.0 (0)

إعادة التدوير ليست فقط طريقة للتوفير أو الحد من جنون الاستهلاك أو حتى لحماية البيئة ولكنه أسلوب حياة يساعد في تحسين الكثير من الأمور، ليس هذا فحسب، بل إنه أصبح من أحدث سبل الصناعة والتي يطلق عليها الكثيرون منجم الملايين لما فيها من مكاسب كبيرة بالطبع مع توافر مصادر المواد بكثرة.

هناك اتجاه عام في عالمنا العربي ناحية التدوير، وبالفعل بدأت الحكومات في العديد من الدول تشجيع المواطنين على إعادة التدوير، ليس ذلك فحسب، بل أيضا يحاول عدد كبير من العاملين في مصانع إعادة التدوير ابتكار وسائل وأساليب من شأنها تشجيع الناس على إعادة التدوير، وقد شاهدنا في العديد من القنوات المحلية والفضائية عددا من الحملات التي تحث الناس على إعادة التدوير وتعليم الناس أسس إعادة التدوير، وهو ما دفعنا للمشاركة في هذه المبادرة الرائعة، لذا إن كنت تنوي أن تطبق قواعد إعادة التدوير في منزلك، دعنا نخبرك كيف يصبح الأمر أسهل وأكثر جدوى..

أفكار في تدوير النفايات والحفاظ على البيئة

  1. إن كان لديك صناديق من الكارتون أو الورق، فحاول أن تفكها وتطبقها بشكل أصغر لكي تجعل سلة إعادة التدوير تستوعب كمية أكبر.
  2. كافة الزجاجات البلاستيكية يمكن أن يعاد تدويرها، سواء زجاجات المياه أو معلبات الطعام، لذا لا تُلقِ بها في القمامة ولكن ضعها جميعًا في صندوق إعادة التدوير.
  3. ليس فقط أوراق الجرائد هي التي يمكن أن تعيد تدويرها، بل أيضًا أوراق التغليف وبطاقات المناسبات وكتيبات الدعاية وكافة أنواع الورق والكارتون، وحتى عبوات المناديل.
  4. معظم الأشياء المعدنية في المنزل يمكن إعادة تدويرها مثل عبوات القصدير الفارغة وأوراق القصدير وعبوات الغازيات الفارغة وعبوات الفواكه والخضروات والأطعمة المعلبة بشكل عام.
  5. حاول أن توفر مكانا قريبا في مطبخك لتضع فيه صناديق إعادة التدوير، خاصة أثناء وقت الطهو. سيوفر عليك هذا الأمر الكثير من الوقت والجهد ويشجعك على وضع كل شيء في مكانه.
  6. حين تخرج من منزلك، توجه إلى أقرب مركز لإعادة التدوير واترك لديه ما جمعته وذلك لكي تتجنب تراكم الأشياء في منزلك وهو ما قد يسبب إزعاجا لك أو لأسرتك.
  7. إن كنت غير متأكد مما إذا كان ما لديك يمكن تدويره أم لا يمكنك أن تتأكد من خلال الإنترنت. هذا الأمر يساعدك في تطوير معلوماتك بشكل جيد، كما أنه سيعطيك الكثير من الأفكار المميزة.
  8. الزجاج من المواد التي يمكن أن تتم إعادة تدويرها إلى ما لا نهاية.
  9. كي تسهل عمل مركز إعادة التدوير، يمكنك أن تغسل بواقي الطعام أو الشراب عن المواد التي تضعها في صناديق إعادة التدوير.
  10. إن كان لديك أطفال في المدرسة، فعلمهم أهمية إعادة التدوير واطلب منهم أن يشاركوا زملاءهم في إعادة التدوير.
  11. يمكنك أيضًا أن تضع أدوات الأعوام السابقة التابعة للأطفال في مواد إعادة التدوير، وسيساعدك ذلك في الحد من الكراكيب كما أنه سيفسح لك مزيدًا من المساحة في منزلك .
  12. يمكنك أن تقترح على أولياء أمور الأطفال الآخرين في المدرسة والمعلمين أن يقوموا بتنظيم ندوات ومسابقات لإعادة التدوير بين الطلاب.
  13. يمكنك أن تدشن حملة لوضع صناديق إعادة التدوير في فصول المدرسة أو في المطعم الخاص بالمدرسة.
  14. حتى في عملك، يمكنك أن تقوم بإعادة التدوير؛ فإن كنت تشتري الطعام من الخارج، فبالطبع هناك مغلفات الطعام، وإن كنت تأخذ غذاءك من المنزل، فما تغلف به طعامك أيضًا يصلح لإعادة التدوير.
  15. أكواب القهوة وعبوات العصير ومعلبات الغازيات كثيرة في مكان العمل؛ لابد من عدم إهدارها في القمامة.
  16. الأدوات المكتبية والأوراق في العمل أيضًا يمكن أن تضعها في صناديق إعادة التدوير.
  17. يمكنك، بالاتفاق مع زملائك، وضع صناديق لإعادة التدوير للتشجيع على هذا السلوك الجيد والمفيد للجميع.
  18. حاول دائمًا أن تستخدم أدواتك المكتبية بحكمة وألا تهدرها، لذا تأكد من انتهاء الحبر في الأقلام قبل التخلص منها، ولا تُلقِ الأوراق نصف الفارغة، إذ يمكنك قطعها والاستفادة من الأجزاء الفارغة في تدوين الملاحظات السريعة أو عمل المسودات أو كتابة بعض الأفكار.
  19. حاول دائما أن تكون مبدعًا فيما تقوم به مهما كان صغيرًا، واطّلع على مقالات وأفكار بخصوص إعادة التدوير، وستكتشف الكثير من المعلومات المبهرة.
  20. تحدث مع من حولك عن أهمية إعادة التدوير للمجتمع وللجميع، واحرص على عرض فكرتك بطريقة منظمة لكي تقنع بها أكبر عدد من معارفك، يمكنك كذلك أن تشارك أصدقاءك على صفحات التواصل الاجتماعي أفكارك وأن تدعوهم للمشاركة في إعادة التدوير بأنفسهم.

أخيرا، قد يعيقك عن تطبيق هذه الأفكار غياب الحاويات المخصصة للتدوير فماذا تفعل؟

  • تواصل مع البلدية في منطقتك لتوفير حاوية تدوير
  • تواصل مع المنظمات البيئة في بلدك للتوعية بأهمية تدوير النفايات
  • ابحث عن مبادرات تطوعية مخصصة لتدوير النفايات
  • كن ناشطا لحماية البيئة وتقليل استخدام البلاستيك

تدوير النفايات يساعدنا على الإحساس بالمسؤولية تجاه الأرض التي استخلفنا الله فيها، ويساعدنا على البعد عن خانة المبذرين للثروات، وبعد هذا كله فإننا نتيح فرص استثمار وعمل للناس في مجال التدوير وإدارة النفايات وإعادة التصنيع.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!