١٨ خطئًا شائعا في موسم الشتاء ينبغي أن تتجنب الوقوع فيها

مع دخول فصل الشتاء تحدث تغيرات في الحياة اليومية بما يتناسب مع الفترة الشتوية، ولكن هنالك أخطاء شائعة يقع فيها كثيرون
3.0 (5)

اقترب فصل الشتاء وستتغير الأحوال الجوية، سنستبدل ملابسنا الصيفية الخفيفة بأخرى ثقيلة تحمينا من برودة الجو ومن تقلبات الشتاء، وتحمينا من نزلات البرد ومن أمراض الشتاء  وفيما يلي ستتعرف على أخطاء يقع فيها معظمنا، وتسبب لنا الكثير من المشكلات حتى دون أن ندرك ذلك، اليوم سنتعلم كيف نمر بسلام من فصل الشتاء الذي يتوقع أن يكون قارسًا.

18 خطئًا ينبغي لك أن تتجنبه في فصل الشتاء

ارتداء ملابس خفيفة

من أكثر الأخطاء التي تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد و بالحمى أيضًا، لا تغتر بحرارة شمس الشتاء التي تختفي سريعًا، ولا تنخدع بالسماء الصافية التي لا يوجد بها سحابة واحدة فقد تتحول في لحظات إلى سماء ملبدة بالغيوم ولا تتوقف عن المطر ، لذا احذر واحرص دائمًا على أن يكون معك أي معطف ثقيل إن كنت تخرج بملابس خفيفة.

سكب الماء الساخن على الزجاج

في حالة كان الجو شديد البرودة ووجدت أن الزجاج سواء للمنزل أو السيارة لا يحجب الرؤية، فإياك أن تسكب الماء الساخن على الزجاج، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى تحطم الزجاج تمامًا، ومن ثم ستكون المشكلة أكبر.

سرعة القيادة

سرعة القيادة أثناء فصل الشتاء قد تؤدي إلى الكثير من المشكلات، وذلك لأن الطرقات في فصل الصيف غالبًا ما تكون شديدة الانزلاق بسبب المطر أو الثلج، وبالتالي في حالة كنت مجبرًا على التوقف لأي سبب من الأسباب قد لا تتمكن من ذلك، وقد تتسبب في حادث خطر للغاية.

تسخين المنزل بطريقة سريعة

في حال كانت درجة الحرارة شديدة الانخفاض تجنب تمامًا أن تسخن المنزل عن طريق التكييف برفع الحرارة بدرجة عالية سريعًا، وذلك لأن هذا الأمر قد يتسبب في الإصابة بنزلات البرد ، وكذالك ستستهلك الكهرباء بدرجة كبيرة للغاية، يفضل أن ترفع الحرارة تدريجيًا.

غلق الستائر في أيام الشتاء المشمسة

تلجأ بعد الأسر إلى غلق الستائر أثناء فصل الشتاء حتى تعزل البرودة خارج المنزل بطبقة إضافية، ولكن إن كان اليوم مشمسًا فلا تترك الستائر مغلقة، بل استمتع بالشمس ودعها تدخل إلى منزلك و تغير من أجواء المنزل وتجعل طاقته إيجابية.

التسلق على الأسطح من أجل التنظيف

غالبًا ما تتعرض الأسطح في فصل الشتاء إلى تراكم مياه الشتاء، وهو ما قد يؤدي إلى تضرر أسقف الأدوار العلوية من المنازل ، وبالتالي يلجأ البعض إلى تنظيف الأسطح و إزاحة المياه أو الثلج إن وجد ، وفي هذه الظروف يجب ألا تتهور بالقفز أو التسلق لأنك قد تنزلق وتؤذي ظهرك بشدة، كذلك ينصح بأن ترتدي حذاء له بروز في الأسفل حتى لا تقع بسبب انزلاق الحذاء في الماء أو الثلج.

تجنُب ارتداء النظارات الشمسية

البعض يتخيل أن النظارات الشمسية لا يتم ارتداءها إلا في فصل الصيف وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون لأن النظارات الشمسية أساسية سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء، وذلك لأن النظارات الشمسية لها دور كبير في حماية العين أثناء تساقط المطر، خاصة إن كنت ترتدي عدسات طبية .

تجنُب كريمات الحماية من الشمس

نفس مشكلة النظارات الشمسية يعتقد البعض أن هذه المستحضرات حصرًا على فصل الصيف، ولكن الأمر لا يرتبط بالفصول بل يرتبط بالتعرض للشمس، سواء كان في فصل الصيف أو فصل الشتاء ينبغي ألا تهمل أبدًا مستحضرات الحماية من الشمس لأن الأمر قد يؤدي إلى ضرر كبير في بشرتك.

تجنُب ارتداء القفازات

فتعرض أطرافك خاصة يديك إلى البرودة قد يؤدي إلى إصابتك بالحساسية التي تظهر على هيئة تورم في اليد واحمرار شديد وشعور بالحكة، يجب أن تكون درجة حرارة أطرافك دائمًا معتدلة، وإن كان الجو شديد البرودة لا تهمل القفازات، حتى تتمكن من استخدام يديك بشكل جيد دون أي مشكلات.

زيادة مرطبات الشعر

غالبًا ما يحتاج الناس في فصل الصيف إلى زيادة كمية مرطبات الشعر وذلك لأن الرطوبة في فصل الصيف تجعل الشعر بحاجة إلى العديد من المرطبات، ولكن الرطوبة تنخفض في فصل الشتاء وبالتالي فالحاجة للمرطبات تقل في فصل الشتاء، وقد تؤدي زيادة المرطبات إلى مظهر سيء لشعرك.

الطعام غير الصحي

من المعروف لدى الكثيرين أن الحاجة إلى الطعام تزيد في فصل الشتاء ، وبذلك يزيد الوزن، وللأسف غالبًا ما يلجأ الكثيرون إلى الطعام غير الصحي وهو ما قد يضرك كثيرًا، ويتسبب في السمنة وبعض الأمراض في المعدة أيضًا.

تجنُب الرياضة

الرياضة من أهم النشاطات التي يجب أن نحافظ على ممارستها في كل فصول العام ، ولكن تزداد أهمية الرياضة في فصل الشتاء حيث أنها تساعد في الشعور بالدفء، وأيضًا تساعد في تقليل الشهية بدرجة كبيرة.

ترك الحيوانات الأليفة خارج المنزل

إن قررت أن تربي حيوانًا أليفًا في منزلك فيجب أن تدرك أن لديك مسؤوليات تجاه هذا الحيوان، ومن أهم هذه المسؤوليات حماية الحيوان من أي خطر قد يتعرض له، لذلك لا تترك حيواناتك الأليفة خارج المنزل كي لا تصاب بالبرد و لا تتعرض للموت بسبب انخفاض درجة الحرارة أو البلل من المطر.

الذهاب إلى النوم وترك وسائل التدفئة تعمل

خاصة تلك التي تعمل بالغاز أو الفحم لأن عدم مراقبتك لها قد تؤدي إلى مشكلة تؤدي إلى ضرر كبير، خاصة أن هذه الوسائل غير آمنة تمامًا وقد تتسبب في حدوث مشاكل بالكهرباء، أو قد تؤدي إلى الاختناق.

تجنُب التأمين ضد الحرائق

فكما سبق وذكرنا أن عدم مراقبتك لوسائل التدفئة قد تؤدي إلى تفاقم أي مشكلة تحدث في التدفئة ، وبالتالي في حالة حدوث أي مشكلة يجب أن تكون جاهزًا و مستعدًا للسيطرة عليها ، ويجب أن تحتفظ في منزلك بوسائل التأمين ضد الحرائق ، وأن تعلم أفراد أسرتك استخدامها في حالة حدث أي أمر طارئ أثناء عدم وجودك بالمنزل .

تسخين المنازل الفارغة

استخدام وسائل التدفئة في المنازل الفارغة قد يؤدي إلى حدوث عديد من المشكلات كما أنه يؤدي إلى استهلاك الكهرباء بطريقة كبيرة جدًا بالطبع.

إهمال غلق النوافذ

تنخفض درجة الحرارة كثيرًا في أثناء الليل، وهذا قد يؤدي ترك النوافذ مفتوحة إلى مشكلات صحية لأفراد الأسرة كلها.

إهمال تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي

لأنه كما سبق وذكرنا هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد، و أفضل طريقة لعلاج هذه المشكلة هي الوقاية، الوقاية أولًا بتجنب الأخطاء التي سبق وتحدثنا عنها، وأيضًا عن طريق تناول فيتامين سي بانتظام، ويفضل أن تتناول فيتامين سي من خلال الفاكهة مثل البرتقال و اليوسفي، ويمكنك أيضًا أن تتناوله عن طريق العقاقير الدوائية.

أخيرًا يجب أن نذكر أن الإصابة بنزلات البرد بعد كل ما ذكرنا شيء وارد الحدوث، فإن أصبت بنزلة البرد لا تتأخر في التوجه مباشرة إلى طبيبك، وحاول أن تستريح بقدر المستطاع و أن تتناول الأطعمة الخفيفة وتلك التي تحتوي فيتامين سي بكثرة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!