ست نصائح لمساعدة أطفالك على التفوق

كوالد أنت المعلم الأول والأهم لطفلك والملهم له ليحقق التفوق، فأولى العتبات أن تقف معه في مشواره.
4.5 (11)

كوالد أنت المعلم الأول والأهم لطفلك والملهم له ليحقق التفوق ، بالطبع الأباء والأمهات ومقدمو الرعاية يريدون لأبنائهم تحقيق النجاح  في المدرسة واكتساب المهارات والمعلومات اللازمة لمستقبل واعد ، ومع ذلك فليس من السهل دائما معرفة أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على التفوق في المدرسة ، وتقدم هذه المقالة معلومات عملية سهلة القراءة ومحددة الأفكار لتشجيع أطفالك على التفوق في الدراسة.

أولا : لقاء معلم طفلك أولى عتبات التفوق

بمجرد أن يبدأ العام الدراسي حاول أن تجد طريقة لمقابلة معلم طفلك ، ووضح له أنك تريد أن تكون شريكا في تعليم طفلك وتطويره للأفضل ، حديثك مع معلم طفلك سوف يقدم لك بعض النصائح المفيدة لمساعدة طفلك على التعلم والتفوق ، وحاول االبقاء على اتصال مع معلم الأطفال ولو عن طريق الهاتف أو البريد الإليكتروني ، واطلب من المعلمين الحصول على اقتراحات حول مساعدة أطفالك في المنزل ، وحاول الحصول على نسخة من جداول أطفالك في كل فصل دراسي .

ثانيا : تأكد من أن طفلك يؤدي الواجبات المدرسية بإنتظام

دع طفلك يعرف أن التعليم مهم ومفيد ، ويمكنك مساعدة طفلك في الواجبات المدرسية عن طريق تخصيص مكان خاص للدراسة ، وتحديد وقت منتظم للواجبات المدرسية ، وأن لديه كافة الأدوات اللازمة لذلك ( مكتب ، وكرسي ، وإضاءة جيدة ، وكافة اللوازم المدرسية الضرورية ، ومكان هادىء للدراسة ) .

ثالثا : اجعل من نفسك قدوة حسنة لطفلك

دع طفلك يرى أن العالم لا ينتهي عندما نغادر المدرسة ، وأن الدراسة هي بداية الطريق ، وكن إيجابيا عن المدرسة وعن الدراسة ولا تقل لأطفالك (لم أكن متفوقا في المدرسة ) أو (أنا لا أحب الدراسة أو التفوق ) ، هذه الرسائل والمقولات من الممكن أن تنعكس سلبيا على الأطفال ، وتحول الأطفال بعيدا عن التعليم والدراسة ، حديث عن دراستك وتفوقك سوف يحمس الأطفال ويقويهم ويشجعهم على الدراسة .

رابعا : اطلب من أطفالك أن يذهبوا إلى أبعد الحدود

لمساعدة الأطفال على النجاح يجب تشجيعهم على التفوق وليس على مجرد النجاح ، ويجب تشجيعهم على أن يقدموا أكثر من الحد الأدنى المطلوب للنجاح ، والاستمرار في الاحتفال بالنجاحات المدرسية مع المكافآت المناسبة سوف تعود بأثر إيجابي على أطفالك وتدفعهم نحو التفوق .

خامسا : إعطاء الأولوية لوقت الدراسة

جميع الأطفال يحتاجون باستمرار لممارسة الألعاب الرياضية والترفيهية ، والألعاب بطبيعتها مفيدة للمهارات الفكرية والاجتماعية للأطفال ولكن يجب أن تبقى في حدود المعقول ، ويجب على الأباء تشجيع الأطفال على العمل أولا واللعب ثانيا، كما يجب عليهم تشجع الأطفال على تحمل المسئولية والقيام بواجباتهم الضرورية .

سادسا : تحدث مع أطفالك عن المدرسة وعن دراستهم

تحدث يوميا مع أطفالك عن المدرسة لمدة لا تقل عن بضع دقائق .ليعرفوا أنك مهتم وأسأل عن الواجبات المنزلية ، ما هو المقرر ، وما تم إنجازه ، وما الصعوبات التي يواجهونها ، وأبدأ بمناقشتهم فيما يرغبون القيام به بعد تخرجهم من المدرسة الثانوية ، وتعرف على أصدقاء أطفالك في المدرسة ، وإذا أمكن والديهم .

إذا كنت تقدم خِدمات أو منتجات للأطفال فبإمكانك وضع إعلان هنا لتستمع بتجربة رائعة في التسويق المقالي، وتبدأ بتحويل القراء لموقعك!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!