سبع خطوات للبدء بمشروع عربة الطعام

انتشرت عربات الطعام انتشارًا واسعًا، فأصبح الكثير يعتبرها مشروعًا مربحًا وغير مكلف. هنا سنساعدك في البدء بهذا المشروع
4.1
8 أصوات

تخيل أنه بإمكانك كسب المال بذهابك إلى أماكن تواجد الناس ومساهمتك في جعلهم سعداء، لكن ما هي العصا السحرية لكل هذا؟ الطعام، بالطبع! فالمعارض والحفلات والمناسبات الخارجية والمواقع التي تعج بالناس بشكل عام، دائمًا ما تكون مصحوبة بوجود عربات الطعام. ما يميز عربة الطعام عن المطاعم ويحفزك على اقتناء واحدة، هو رخصها وملاءمتها لاحتياجاتك.

شاعت موضة عربات الطعام واشتهرت بين رواد الأعمال لكونها أرخص بكثير من امتلاك مطعم. لماذا في رأيك يحب الناس عربات الطعام؟ إنهم يحبونها لأنها تخلق لهم جوًا مميزًا إلى جانب أنها توفر لهم أطعمة ومشروبات لذيذة بأسعار معقولة. سيكون زبائنك جمع غفير من الناس ممن يحب تجربة الأطعمة اللذيذة بشكل عملي وسريع، وأولئك الذين يعشقون تصوير كل ما هو غريب ولافت للنظر.

تخطط لبدء مشروعك الخاص في مجال عربات الطعام؟ اطلع على الخطوات التالية لخطة مشروعك المستقبلي، لكن يُفضل قبل التوسع في أفكار الطهي وإنشاء بيئتك الخاصة، أن تستفيد من التجارب السابقة. هنا سبع خطوات ضرورية لإنشاء مشروع عربة طعام ناجح.

الخطوة الأولى: اشتر عربة طعام

هل فكرت من قبل بشكل علامتك التجارية وقائمة طعامك؟  العربة هي القاعدة الأساسية لكي تؤسس فيها أفكارك وتستثمرها! وهناك عدة حالات لامتلاك عربة طعامك الأولى، أما أن تكون تملك واحدة (غالبًا لن تكون مجهزة) أو أن تشتري عربة جديدة.

إذا كنت تملك عربة طعامك، فلا تحتاج إلّا لتحضير كل المستندات المطلوبة والتي تختلف من مدينة لأخرى، لذا ننصحك بالتواصل مع أمانة المدينة من أجل الحصول على معلومات تخص سياسات ورخص العربة بالإضافة إلى قيود المواقف وقوانينها، ناهيك عن أهمية توفير رخصة القيادة وشهادة من وزارة الصحة.

هنالك مجال واسع جدًا للبدء بمشروع عربة الطعام. فمثلًا إذا أردت توفير نقودك، فأفضل طريقة هي شراء عربة مستعملة. لكن هناك احتمالية بنسبة 100% أن يكون مالكها السابق عدّل على عربته وزينها، مع ذلك يمكنك إعادة ترميم أي عربة لتتناسب مع فكرتك الخاصة عن طريق إيجاد عربة غير مصبوغة. هل يبدو لك هذا مكلفًا؟ في الواقع يمكنك شراء عربتك الخاصة، حيث قد تجدها في العديد من المواقع الإلكترونية.

الخطوة الثانية: أضف بعض التعديلات

إذا كانت فكرتك أن تبيع طعامًا لا يجده الزبائن في أي عربة أخرى، فيجب أن يكون تصميم عربتك يعكس تفرّدك. إذا كان  تصميم عربتك جميلًا وغريبًا، فسيسعى الناس لالتقاط صور لها ومشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي، مما يعني ترويجًا إضافيًا لعلامتك التجارية.

كيف يمكنك فعل هذا؟

  1. اشتر ملصق فينيل مخصوص لعربات الطعام.
  2. اصبغ عربة طعامك.

تعتبر ملصقات المركبات فعالة جدًا، فوفقًا لبعض الدراسات تعد الملصقات من أكثر الأشكال جذبًا للانتباه في مجال الإعلانات ولكنها غالية جدًا مقارنة بالصبغ.

الخطوة الثالثة: انشئ قائمة الطعام

قائمة الطعام الناجحة هي التي تجمع ما بين الأطباق الفريدة والمفضلات القديمة، وضع في حسبانك ألا تجعلها قائمة طويلة جدًا. لا بد أن تكون الأطباق سهلة وسريعة التحضير، وأن تكون عروضك اليومية متماشية مع الموسم، إذا كنت قلقًا وتخشى الفشل، يمكنك توظيف طباخ أو متخصص آخر ليساعدك بتصميم قائمة طعامك.

الخطوة الرابعة: استخدم وسائل التواصل

حتى وإن لم يكن كل شيء منظمًا تمامًا بعد، يمكنك أن تثير اهتمام زبائنك المرتقبين بنشرك لصور عملية التصنيع والتحضير والأفكار العامة لمشروعك المستقبلي ومشاركتها معهم. لا يشترط أن تكون خبيرًا في التسويق الرقمي، فيمكنك عبر الفيس بوك وتويتر تعريف معجبيك وزبائنك بأهم ميزات عربتك. مثال على ذلك، يمكنك نشر فيديو تعرّف فيه عن أحد العروض اليومية وذلك باستخدام الوسم (#) مع تحديد موقعك للترويج بشكل أكبر.

الخطوة الخامسة: احسب النفقات الإضافية

يجب أن تتذكر أن شرائك لعربة طعام لن يكون آخر نفقاتك. تعتبر 25 ألف دولار متوسط مبلغ المال لكل من يريد بدء مشروع عربة الطعام.

يجب أن تحسب كم ستصرف على:

  1. الوقود
  2. رواتب العاملين
  3. التصميم
  4. المنتجات
  5. معدات الطبخ وغيره.

يجب أن تضاف جميع النفقات الإضافية والمعتادة إلى خطتك المالية. وبالمناسبة، يجب أن تخطط لميزانيتك بطريقة تجعلك مستعدًا لأي شيء طارئ.

الخطوة السادسة: جد مكانًا وموقفًا لعربتك

لأن عربة الطعام متحركة، فتواجدك حيثما يتواجد الناس أمر مهم. مثلاً، يمكنك أن تبيع بالقرب من المؤسسات التعليمية، فالطلاب دائمًا ما يبحثون عن خيارات مختلفة ومتنوعة. لذلك اهتم بزبائنك ولبي احتياجاتهم واكسب المال!

نظرًا لكبر حجم العربة، ستواجه صعوبة في إيجاد موقف لها، كما أنك ستقلق من تركها خارجًا في الليل. لهذا تأكد من أن توفر لها مكانًا آمنًا وقانونيًا.

الخطوة السابعة: تطور خطوة بخطوة

لا بأس إذا لم يكن كل شيء مثاليًا في البداية. اسع لتطوير علامتك التجارية وانشر فكرتك وأنشئ مجتمعًا لمعجبيك وتعاون مع المطاعم والأسواق المحلية. وتذكر كلما كانت فكرتك فريدة من نوعها توافد عدد أكبر من الناس إلى عربتك وأصبحوا زبائنك المعتادين. إذا أردت أن تجعل اسم عربتك مألوفًا ومعروفًا بين الناس، يجب أن تثبت جودة عملك من خلال عملية تطويرية مفصلة ومدروسة.

بالتوفيق.

ما رأيك بمقالة آيات؟

4.1
8 أصوات

تعليقك يُثري المقالة!



للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!