٧ تلميحات عملية للترشيد في استهلاك الكهرباء وتقليل الفاتورة

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة التي تدفعك إلى بذل جهد أكثر لتقليل استهلاكك للطاقة الكهربائية في المنزل أو مكان العمل
4.8 (4)

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة التي تدفعك إلى بذل جهد أكثر لتقليل استهلاكك للطاقة الكهربائية في المنزل أو مكان العمل، إذ لا يساعد استخدام كميات أقل من الكهرباء على تقليل مستوى ثاني أكسيد الكربون الضار فحسب، بل يساعد أيضًا على خفض تكاليف الفواتير التي تدفعها مقابل هذه الخدمة، وهو أمر في غاية الأهمية في ضوء الحاجة إلى ضبط الصرف والترشيد في النفقات.

في هذه المقالة نقدم تلميحات عملية مهمة للحدّ من استهلاك الكهرباء وتقليل الفاتورة التي ندفعها مقابل هذه الخدمة.

استبدِل المصابيح الكهربائية التقليدية بالنوعية ذات الكفاءة العالية

إن استبدال مصباح كهربائي واحد قديم فقط بآخر “اقتصادي” من النوعية الموصى بها التي تتّسم بتوفير الطاقة يمكن أن يُقلل تكاليف الإضاءة بما يصل إلى ٤٢٠ ريالًا سعوديًا على مدى عمر المصباح الكهربائي. بالإضافة إلى أنّ عُمر هذه النوعية من المصابيح يصل إلى أكثر من عشرة أضعاف عمر المصابيح الكهربائية العادية.

في هذا الشأن، فإنّ مصابيح ليد LED أيضًا هي خيار الإضاءة الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة. إذ تستخدم مصابيح LED طاقة أقل بنسبة ٧٥٪ من المصابيح المتوهجة العادية، كما لا توجد بها مادة الزئبق، ويدوم عُمرها ضعف المصابيح المتوهجة التقليدية بحوالي ٢٥ مرة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

اطفئ الأنوار عند مغادرة المنزل

قد تبدو نصيحة بدَهية، ولكن لمَ لا تُعوّد نفسك على إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة، وعندما تغادر المنزل. فبالإضافة إلى تقليل كمية استهلاك الطاقة، يؤدي ذلك إلى تقليل انبعاث الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري، وبالتالي، فإنك تساهم في تقليل التأثير الكلي على طبقة الأوزون!

الاستخدام الصحيح لمنظم الحرارة

كقاعدة عامة، يمكنك توفير حوالي٣ ٪ على فاتورة التكييف الخاصة بك لكل درجة أعلى في منظم الحرارة. ولا يعني رفع درجة منظم الحرارة إلى الأعلى بالضرورة أن تكون الغرفة أو المكان أقل برودة؛ فهناك عدد من المنتجات في السوق، مثل معززات التكييف التي تساعد على التقاط برودة المكيف وتوزيعها حول الغرفة بشكل أكثر كفاءة.

وفي بلدان الخليج العربي، بصفةٍ خاصة، فإن كثيرًا من الناس لا يستخدمون منظم الحرارة على النحو الصحيح، حيث يقومون بضبطه على FAN ON  في جميع الأوقات. بدلاً من ذلك، ضع منظم الحرارة على AUTO مع درجة حرارة ٢٢-٢٣ درجة مئوية كوضع مثالي لتبريد جو الغرفة أو المكتب وتوفير ما يصل إلى ٤٠٪ في الطاقة.

ضع الثلاجات والمجمدات في درجة الحرارة المثالية

قم – بانتظام – بإذابة الثلج المتراكم في الثلاجة أو المجمد (الفريزر)، هذا يساعد هذه الأجهزة على العمل بشكل أكثر كفاءة. ضع في اعتبارك أن بعض الثلاجات والمجمدات ذاتية التذويب. تحقق من الدليل الخاص بثلاجتك/ مجمدك إذا كنت غير متأكد. قم بتعبئة الثلاجة بالأطعمة والمشروبات؛ إذ يعمل الطعام كعازل ويمنع تكوّن الثلج في جوانب المجمّد، وبالتالي يقلل من مقدار الوقت اللازم لتشغيل ثلاجتك لتبقى باردة.

لزيادة كفاءة استخدام الطاقة في الثلاجات في المنزل والمكتب، قم بتحديد درجة الحرارة ما بين 1.5 إلى 3.5 درجة مئوية للطعام و 18 درجة مئوية للمجمد. كذلك فإن الصيانة الدورية ضرورية أيضًا، وضمان أن باب الثلاجة محكم الإغلاق وإبقاء الباب مفتوحاً لأقل وقت ممكن.

افصِل الكهرباء عن الأجهزة غير المستخدمة قبل ذهابك للنوم!

قبل ذهابك إلى النوم، تأكد من فصل الطاقة الكهربائية عن الأجهزة التي ليست بحاجة إلى الإمداد الكهربائي مثل أجهزة التلفزيون، المايكروويف، الطابعات، والـ DVD وغيرها من الأجهزة الأخرى التي لا تحتاج إلى تركها في وضع الاستعداد. يمكن لهذه الأجهزة استهلاك كميات غير قليلة من الطاقة أثناء بقائها متصلة بمصدرٍ كهربائي. يمكنك أيضًا تجربة استخدام شرائح الطاقة، وذلك بتوصيل جميع الأجهزة الخاصة بك بقابسٍ مشترك، سيسهّل هذا الأمر عليك تذكُّر إيقاف كل شيء قبل الخلود إلى النوم.

تظليل النوافذ

قُم بتثبيت الرقائق الملصقة (التظليلة) على النوافذ من الداخل والخارج. تمنع الرقائق الموجودة على النوافذ من الخارج حرارة الشمس من اختراق النافذة، بينما تمنع رقائق النافذة الداخلية انتقال البرودة إلى خارج الغرفة أو المكتب. وقد أظهرت الدراسات أن الرقائق الملصقة على النوافذ تؤدي إلى تقليل الحرارة بنسبة 60٪.

استخدم ألواح الطاقة الشمسية

بالنسبة لأولئك الذين هُم على استعداد لبذل مجهودٍ إضافي، يمكن لألواح الطاقة الشمسية التي توضع على سطح المنزل المساعدة في تقليل فواتير الكهرباء بنسبة تصل إلى 100٪!

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!