٧ علامات أساسية تخبرك أنه حان وقت التقاعد

مرحلة التقاعد ليست نهاية الحياة أو الطريق بالنسبة لك،التقاعد هي بداية مرحلة جديدة يمكنك أن تتابع فيها شغفك وتحقق الكثير من أحلامك
0.0 (0)

فترة التقاعد من أكثر الأوقات المربكة لأي أحد، أن تختار بنفسك أن تتوقف عن العمل وأن توقف تقدمك الوظيفي وتكتفي بأن تكون موظفا سابقا ليس أمرا سهلا، وبالطبع يسيطر عليك شبح الخوف من الملل أو فقدان الرغبة في القيام بأي شيء، أو ابتعاد الناس عنك بعد أن كنت في بؤرة الاهتمام، لكن على الجانب الآخر يجب أن تعي أن التقاعد مرحلة قادمة لا محالة، لا يمكن الهرب منها أو تجنبها، حتى وإن أشحت بنظرك بعيدًا وتجاهلت الأمر، ستصل إلى هذه المرحلة في يوما ما بالطبع.

دونك ٧ علامات تؤكد أن وقت التقاعد أصبح أمرًا حتميًا:

١. حسابك البنكي

بالطبع خلال سنوات العمل يجب أن نحرص على وجود بعض المدخرات، هذه المدخرات أساسية من أجل تحقيق أي هدف لديك أو حتى من أجل الإنقاذ من أي أمر طارئ قد يحدث معك، لذا حين تجد أن مدخراتك أصبحت جيدة كفاية وتدر عليك ربحا سنويا يوازي أو يعلو على راتبك الشهري، عليك أن تفكر حينها في فكرة التقاعد بجدية، فقد وصلت إلى مرحلة من الاستقرار المادي يمكنك فيها أن تكتفي بمعاش ما بعد التقاعد دون قلق.

٢.  أسئلة أساسية

قبل أن تفكر في التقاعد عليك أن تفكر في إجابة ٣ أسئلة: ماذا أريد أن أفعل؟ أين أريد أن أفعل هذا؟ ماذا أحتاج لأفعل هذا؟ معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة ستعطيك فكرة واضحة عن المستقبل وعن الهدف الذي تحمله السنوات القادمة، بل أن إجابة هذه الأسئلة ستمنحك خطة واضحة لمرحلة ما بعد التقاعد.

٣. الحالة الصحية

لا شك أن تقدم سنين العمر والعمل يؤثران على الصحة الجسدية والنفسية بطريقة لا يمكن نكرانها، لذا عليك أن تنظر إلى نفسك جيدًا وتنظر إلى حالتك الصحية ووضعك بشكل عام وتقرر ما إذا كانت صحتك تتحمل مزيدًا من سنوات العمل، أو إنك تحتاج للراحة و الاسترخاء والبعد عن توتر العمل.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٤. الاستثمار

إن كنت تفكر في الاستثمار بعد التقاعد، وهو أمر مستحب إلى حد كبير؛ حيث أنه سيشغل وقتك ويجنبك الشعور بالملل بعد التقاعد، يجب أن تفكر مليًا قبل أن تضع أموالك في استثمار ما، يجب أن تدرس السوق جيدًا وأن تفكر أكثر من مرة هل هذا النشاط مناسب لك أم لا، كذلك يجب أن تحسب مقدار الخطر من وراء هذا الاستثمار، أخيرًا أنصحك بألا تضع البيض كله في سلة واحدة.

٥. الرعاية الصحية

بالطبع هناك الكثير من الأعمال التي تؤمّن على موظفيها صحيًا، وهذا الأمر ممتاز لمرحلة ما بعد التقاعد، أما إن كنت في وظيفة لا تتمتع فيها بالرعاية الصحية، فأنصحك أن تبدأ في البحث عن شركة تأمين للتعاقد معها من أجل تقديم الرعاية الصحية التي تحتاج إليها في هذه المرحلة الحرجة.

٦. المعاش

في كثير من الأعمال ينخفض راتب الموظف من فترة العمل إلى فترة التقاعد بنسبة ٣٠ % وبالطبع يعد الأمر كارثيا إن لم يكن لدى العامل مصدر دخل آخر، أو كانت أسرته كبيرة وتحتاج إلى الكثير من الإنفاق، وبالتالي في هذه المرحلة يجب أن يفكر الموظف في العمل بشكل جزئي أو محاولة وضع خطة لتخفيض النفقات بما يتناسب مع الدخل الجديد.

٧. استشر شريك حياتك

مرحلة التقاعد قد تكون مربكة للكثير من الأزواج، خاصة أنها تأتي بعد أعوام من استقرار الأوضاع، وبالتالي قد تكون الزوجة تعمل وهو ما سيشعر الزوج بعد التقاعد بالوحدة في المنزل، أو قد تكون الزوجة ربة منزل وهو ما سيجعلها تشعر بالغرابة بسبب وجود زوجها طوال الوقت بالمنزل وهو ما يجب أن يناقشه الزوجان قبل التقاعد ويحددان خطة واضحة وطريقة حياة وتعايش محددة من أجل هذه المرحلة، وذلك تجنبًا لأي مشكلة أو ارتباك قد يحدث بينهما.

أخيرًا : لا يمكنني أن أنكر أن التقاعد قرار معقد ويحتاج إلى الكثير من التفكير والدارسة بسبب أجزائه المتداخلة بشدة، أنصحك أن تتخذ كل الوقت الذي تحتاجه وتنتبه إلى كافة التفاصيل كي تتأكد من أن قرار التقاعد هو أفضل قرار للمرحلة التي تمر بها ولا تندم بعد أن تتخذ هذا القرار.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!