خمسة أمور يجب تحقيقها من أجل شعار ناجح لمؤسستك

شعار الشركة هو أول ما يعبر عنها ، وأحد أبرز الوسائل في التسويق والترويج وتعريف الجمهور ، تعرف على أهم القواعد في تصميم شعار مميز.
5.0 (8)

قبل أن تشرع بتصميم بطاقة العمل أو انتقاء ألوان لترويسة مشروعك التجاري، أنت تحتاج لشعار يحتوي على اسم شركتك مزين بقليل من الألوان وربما القليل من لمسات الجرافكس. شعارك هو أهم عنصر كونه الأساس في جميع لوازمك الأخرى: القرطاسية، التغليف، المواد الترويجية و اللافتات.

يجب أن يعكس شعارك الصورة العامة التي تريد إيصالها من خلال استخدام الألوان والجرافكس. يجب أن يعطي الناس فكرة عن ماهية شركتك.

على سبيل المثال: منتجك عبارة عن دهان عضوي للوجه، ستقوم بتسويقه لمستهلكين واعين صحيًا. ينبغي على شعارك أن يمثل أفضل مميزات منتجك: كونه طبيعي و صديق للبيئة. صنع شعار بسيط، دون إضافات ليس لها معنى باستخدام الألوان الترابية وخط (plain)سوف يعطي المنتج انطباع البساطة. وهذا بالضبط ما تريد الوصول إليه. إذا أردت ان يسيء الناس ربط شعارك بالمنتج الذي تسوقه فكل ما عليك هو أخذ نفس المنتج، ثم أضف عليه بعض اللمعان، و خط تقني بالإضافة إلى ألوان فاقعة.

تتشارك أفضل الشعارات بعدة أمور، هنا خمسة مفاتيح لشعار ناجح:

1-      البساطة:

يقول جوناه بيرقر مؤلف (Contagious):” هناك طريقة جيدة للتفكير في البساطة و هي متعلقة بعدد القطع التي تتحرك في الشعار”. فمثلاً كان شعار شركة (أبل) القديم قوس المطر، أما الشعار الحالي مطلي بالأسود أو بدرجات اللون الرمادي. تجعل البساطة الشعار الجديد محبباً للنظر وهذا ما يقدره العملاء. ويضيف جوناه ” كلما كان من السهل هضم الشيء، أحببناه أكثر”. لذلك تسعى معظم العلامات التجارية إلى تقديم شعار بسيط وجميل ويكون مقبولاً للمستهلكين.

2-       اتساق العلامة التجارية:

سوف يوصل شعارك أشياء عن علامتك التجارية إلى المستهلكين، لذا عليك التأكد من أن التصميم يتسق مع رسالة الشركة العامة. اعتبارًا بشعار (أبل) مرة أخرى، يشير شعار (أبل) القديم ضمنيًا إلى روح غير ممتثلة،مغرورة، تنافس كبرى شركات التكنولوجيا. يدعو مركزها الحالي باعتبارها واحدة من الشركات الأكثر قيمة في العالم إلى شعار ذي طابع عصري كالذي تمتلكه الآن. يقول جوناه “ذلك يتفق مع الرسالة التي تود (أبل) طرحها: نحن تكنولوجيا لكننا تكنولوجيا ودودة،نحن تكنولوجيا يُسهل استخدامها”ويضيف:”إذا كنت ستطلق شركة جديدة، ينبغي عليك بأن تفكر مليًا في أهم ميزات علامتك التجارية وكيفية تضمينها في الشعار.

3-      الرسوخ:

يقول جوناه :الرسوخ هي الميزة التي تجعل من شعارك سهل التذكر للعملاء  و تؤدي كذلك إلى تكرار العملاء له وتداوله شفهيًا. شعارك يجب أن يساهم في تذكيرهم بوجودك وبما تمثله.

4-      لافت للنظر:

الشعار اللافت للنظر هو ما يجعله جديرا بالملاحظة. شق طريقك في الصناعة للوصول إلى العملاء. يقول جوناه:” يمثل شعار (تالنت بن) هذه الصفة. قد يبدو شعار محرك البحث المكون من سنجاب كارتوني بنفسجي اللون يمتطي حيوان آحادي القرن سخيفاً، إلا أنه ذو معنى محدد. ففي مجال التوظيف ’سنجاب بنفسجي’ يمثل نوعا من الأشخاص الذين يصعب العثور عليهم. جوناه يقول: ” أنها طريقتهم لإظهار أنهم المطلعين وبأنهم يعرفون الثقافة.إن كنت تملك شركة عريقة قد لا تريد شعارًا لافتًا للنظر، لكن إن كنت تملك شركة ناشئة، تحتاج إلى اتخاذ المزيد من المخاطر”.

5-      اختبار السوق:

جوناه يقول:لا تثق بحدسك فقط عند تصميم الشعار،قم بأبحاث السوق. إحدى الطرق لاختبار عدة تصاميم مختلفة للشعار هي عمل استبيان و وضعه في خادم مثل (أمازون ميكانكل ترك). يمكننا الحصول على دراسة سريعة من ريادي أعمال مقابل 10 دولار في غضون يوم، نحصل على الكثير من ردود الأفعال من مختلف الناس حول كيف ستكون حدة أو خفة الشعار و عن سرعة أو بطء الشعار. يقول جوناه:” احصل على بعض ردود الفعل المستقلة حول ما إذا يقول شعارك كل ما تريد أن تقوله”.

تأتي الشعارات في شكلين أساسيين: رمز تجريدي (مثل التفاح في أبل) أو شعار تايبوغرافي مصمم بكتابة اسم شركتك. يمكنك أيضًا استخدام مزيج من الاثنين معًا. يحذر آلن سيقل الرئيس السابق لشركة سيقل&قيل لتصميم هوية الشركات من أن ترويج رمز تجريدي يمكن أن يكون مكلفا جدًا بالنسبة للشركات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة. ويقول إضافًة إلى ذلك، “هذا النوع من الشعارات أصعب في التذكر، في حين التايبوغراف أو الشعار الكتابي أسهل في التذكر”. “إذا كنت تستخدم رمزا تجريديا، فاستخدمه دائمًا فيما يتعلق باسم مشروعك التجاري”.

قد تبدو محاولة تصميم شعار بنفسك وسيلة رائعه لتجنب تكاليف شركة تصميم احترافية  والتي ستكلفك الآلاف لتصميم الشعار. على الرغم من ذلك،  هناك الكثير من المصممين المستقلين الذين يتقاضون أقل من ذلك بكثير.
وفقًا لستان إيفنسون، مؤسس مجموعة ايفنسون للتصميم “ينبغي على رجال الأعمال ذوي الميزانية المحدودة مقارنة أسعار المصممين وأن لا يقدموا على توظيف مصمم كون سعره صفقة رابحة. ابحث عن مصمم لديه خلفية عن مجال عملك ومنافسيك، إذا كانت التكلفة لا تزال تبدو باهظة، فعليك معرفة أن الشعار الجيد يجب أن يستمر عشر سنوات على الأقل. إذا نظرتم إلى أقساط تلك التكلفة على مدى عشر سنوات، لا تبدو وكأنها صفقة سيئة أبدا.

وحتى إن كنت تملك ذوقا جيدا في الألوان وفكرة عما تريد أن يكون عليه شعارك،فينبغي لك استشارة مصمم محترف، فالمصمم يعرف ما إذا كان تصميم الشعار سينقل بسهولة طباعًة أو رمزًا. في حين قد تأتي أنت بتصميم جميل لا يمكن نقله أو يكلف كثيرًا في الطباعة.

شعارك هو الأساس لجميع موادك الترويجية، لذلك ابذل جهدك في تصميمه وستجني ثمار هذا مستقبلًا.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!