للمعلمين: ١٥ فكرة لمشاريع جانبية في الإجازة الصيفية

يأتي وقت العطلة على المعلم بالكثير من الملل والفراغ ، لا بأس أبدًا من استغلال وقت العطلة للعمل في مجال جديد يكون مصدر دخل
5.0 (1)

التدريس من المهن المقدسة والتي تربينا وكبرنا على احترامها واحترام من يقوم بها، فالمعلم بالنسبة لنا في مكانة الأب والأخ الأكبر والمرشد الأول، وكما يُقال” “كاد المعلم أن يكون رسولا” حيث أنه يوصل رسالة العلم للناس. لطالما شعرت باحترام خاص للمعلمين جميعهم. قد يكون السبب في ذلك أن والدي كان معلما، أو قد يكون السبب أنني طوال مشواري التعليمي قابلت العديد من النماذج المشرفة والجادة والذين تعلمت على أيديهم الكثير والكثير وكان لهم بالغ الأثر في تكوّن شخصيتي والكثير من وجهات نظري .

حين التحقت ببرنامج الدراسات العليا في الجامعة، كان لدي الكثير من أوقات الفرغ، وحينها اتخذت قرارا بأن أجرب شيئًا مختلفا، كان لدي شغف كبير في التدريس وبالتالي التحقت بأحد المدارس لمدة عام دراسي كامل، كانت تجربة ممتعة ومشوقة وثرية تمكنت فيها من التعرف على هذه المهنة من الداخل، تعلمت الكثير في كيفية إيصال المعلومة والتعامل مع الطلاب، وتعرفت إلى العديد من أنماط المعلمين، حقيقة الأمر أنهم كانوا مختلفين تماما في كل شيء، في الخلفية الثقافية والبيئية وفي التخصصات وطريقة شرح الدروس، لكن كان يجمعهم أمر واحد، العطلة، هذا الفراغ الذي يسيطر على كل شيء .

دعوني أفاجئكم أن المعلمين يحزنون بشدة من انتهاء العام الدراسي – عكس المتوقع – والسبب بالطبع هو الصمت الذي يسيطر على كل شيء، حالة الفراغ الكبير التي يعيشون فيها لثلاثة شهور متتالية، الكثير من الوقت غير المستغل والطاقة المهدرة، لذا قررت مع اقتراب بداية عطلة الصيف أن أقترح على كل المعلمين ١٥ مشروعًا يمكنهم القيام به في فترة العطلة من أجل توظيف طاقتهم وأيضًا تحقيق ربح جيد ..

١. التدريس لطلبة الفصل الصيفي

بالطبع في كل مدرسة هناك طلبه يعانون أكثر من غيرهم في بعض المواد، وعلى الأغلب لا يتمكن هؤلاء من اجتياز الاختبارات وبالتالي يحتاجون لإعادة الاختبارات مرة أخرى في فصل الصيف، تعد هذه فرصة جيدة للمعلمين من أجل تدريس هؤلاء الطلاب ومساعدتهم على فهم الأشياء الصعبة التي لم يتمكنوا من تحصيلها خلال العام الدراسي.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٢. إعداد وسائل تعليمية

هناك الكثير من الدروس في الكثير من المواد الدراسية التي يصعب فهمها بالشرح النظري، وبالتالي يمكن للمعلمين أن يقوموا بإعداد وسائل تعليمية تساعد على إيصال المعلومة كلًا في مجال تخصصه، ويمكن أن يتم تسويق هذه الوسائل للمدارس الأخرى وللمعلمين أيضًا.

٣. دورات تدريبية للمعلمين

التدريس مهنة تحتاج إلى تطور باستمرار وتحتاج إلى متابعة وتقييم على نحو دوري، لذا إن كانت لديك خبرة فريدة أو تمكنت من اجتياز دورات تدريبية في مجال تخصصك يمكنك أن تنقل هذه الخبرة للآخرين، قم بتنظيم دورات تدريبية للمعلمين الجدد، أو لأي شخص لديه الرغبة في التطور وتحسين أدائه الوظيفي.

٤. دروس تعليمية عبر الإنترنت

الإنترنت هو لغة العصر وهو المتحكم الأول في كل ما يحدث حولنا لذا لمَ لا تستغله؟ قم بإعداد دروس في المادة التي تدرسها وقم ببثها عبر اليوتيوب على قناتك الخاصة، شارك القناة مع تلاميذك وعلى موقع المدرسة الرسمي وأراهن أنك ستحصل على مشاهدات لم تكن تتخيلها .

٥. إعداد مستندات تحضير ومتابعة

مهنة التدريس قائمة على الإعداد، الإعداد الجيد للدروس، الأمر لا يتعلق هنا بالطالب فقط، بل كذلك بإدارة المدرسة وبالإدارة التعليمية المشرفة على كل مادة، على كل معلم أن يعد الدرس الذي سيشرحه للطلاب عن طريق الكتابة والتي يجب أن تتضمن التفاصيل فيما يتعلق بوسائل الإيضاح وخطة سير الحصة وطريقة الشرح، كذلك فيما يتعلق بالمتابعة والأسئلة يجب أن يكون المعلم لديه مخزون مدون من الأسئلة للمادة التي يدرسها، الأمر مهم للغاية على الرغم من أنه مع التكرار يصبح مملا لأبعد حد، لذا لمَ لا تقوم بإعداد هذه المستندات وبيعها للمعلمين زملائك؟

٦. تنظيم لقاءات تخصصية

الأمر هنا يتعلق بتبادل الآراء والتعرف على طرق التدريس المختلفة عن طريق جمع المتخصصين في المادة الواحدة من أجل النقاش، الأمر شيق للغاية وستجد جمهورا كبيرا من المعلمين الذين سوف يهتمون بالاشتراك في حلقات ولقاءات تخصصية .

٧. دورات تعليم الخط

إن كنت معلم لغة عربية فيمكنك أن تساعد الطلاب على تعلم الخط، بالطبع مع زيادة استخدام الطلاب للوحات المفاتيح أصبح من النادر استخدام القلم، لذا أصبحت خطوط الطلاب لا تُقرأ من سوئها، لذا تعد دورات تعليم الخط من الأمور التي يبحث عنها معظم أولياء الأمور في فصل الصيف لتشجيع أبنائهم على الكتابة بخط أفضل.

٨. دروس تمهيدية

يمكنك أن تبدأ في دروس تمهيدية للطلاب قبل بداية العام الدراسة وذلك من أجل تحضيرهم للمواد التي سوف يدرسونها في العام الجديد، لكن أنصحك إن قررت أن تقوم بهذا النشاط اختر أقرب وقت للعام الدراسي الجديد كي تجد حماسا من الطلاب وأولياء الأمور من أجل الالتحاق بهذه الدروس.

٩. تعليم الكبار

من الأنشطة المهمة للغاية والتي أعتقد أنها رسالة ودور جوهري لأي شخص يعرف القرأة والكتابة وليس المعلمين فقط، أتمنى أن يأتي عام 2020 ولا يوجد شخص عربي واحد يجهل القرأة والكتابة.

١٠. الكتابة للمواقع العلمية

مرة أخرى يمكنك أن تحقق ربحا عن طريق الإنترنت؛ كل ما عليك أن تبحث عن المواقع التعليمية وتبدأ في المشاركة معهم بشروح للدروس وبعض الملخصات وأيضًا نماذج السؤال والإجابة، كما يمكنك مشاركة تجاربك وأفكارك في مواقع مثل موقع زد.

١١. تعليم الأجانب اللغة العربية

هذا الأمر متاح في العديد من المراكز في كل الدول وكذلك عبر الإنترنت، يمكنك أن تجرب تعليم الأجانب خاصة إن كنت معلم أحد اللغات الأجنبية أو اللغة العربية وتتقن لغة أخرى معها، تحدي شيق وأيضًا وسيلة لتحقيق ربح واكتساب خبرات عظيمة.

١٢. التدقيق اللغوي

إن كنت معلم لغة عربية أو معلم لغة انجليزية فيمكنك أن تعمل في التدقيق اللغوي مع مواقع الكتابة والتي تتخصص في نشر المقالات، فهي من أهم الوظائف المطلوبة في الوقت الحالي .

١٣. إعداد الشروح والملخصات

سواء بوضع الشرح أو التلخيص لمواد دراسية معينة،  أو بإعداد نماذج الأسئلة والإجابة ونماذج الاختبارات التي تساعد الطلاب في التحصيل العلمي.

١٤. صنع تطبيقك التعليمي

أراهنك أن كل طالب في المدرسة يمتلك هاتف محمول، لذا لما لا تستغل الأمر وتصل إليهم عبر هواتفهم، أصنع تطبيقك التعليمي الذي يمكنك أن تشرح دروسك من خلاله، ويمكنك أن تستغله في وضع أهم الأسئلة المتوقعة في الاختبارات أو تقديم نماذج الإجابة بعد الانتهاء من الاختبارات، كذلك يمكن أن تضع عليه نتائج الطلاب .

١٥.  الترجمة

إن كنت تعلم الانجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى فلمَ لا تستغل قدراتك في العمل في الترجمة سواء مع مكتب متخصص أو كمستقل مع شركة أو في موقع إليكتروني؟ تعد الترجمة من أهم الوظائف المطلوبة في الوقت الحالي فلا تضيع على نفسك هذه الفرصة .

شاركونا إن كانت لديكم أي تجربة لمشروع تعليمي خلال فترة العطلة، وأخبرونا أي فكرة قد تجربونها هذه العطلة؟

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!