١٠ طرائق سهلة لتوفير المال في مكان العمل

ننفق سنويًا مبالغ كثيرة على الطعام والشراب وقت العمل فكيف يمكن أن نتخلص من هذه العادة السيئة ونوفر المال والجهد أيضًا
5.0 (1)

ينفق الناس سنويا مبالغ ضخمة على سلع غير ضرورية مثل: القهوة، ووجبات الغداء الجاهزة إضافة إلى الاشتراكات  غير المرغوب فيها، وكثير من هذه النفقات غير المهمة تكون في وقت العمل، ولا يكاد ينجو أحد من هذه التسريبات في الميزانية الشخصية إلا من كان واعيا في إنفاقه. لا بأس إن لم يمكنك الاستغناء عن قهوة ستاربكس الصباحية الخاصة بك! لكنك ببساطة تستطيع شراء صانعة قهوة لترشيد تكاليف القهوة. إن كنت تفكر في حلول للحد من النفقات أو إن كنت تحاول الادّخار؛ فإن من الجيّد إعادة التفكير في عادات الإنفاق الخاصة بك، والقهوة ليست إلا مثالا واحدا بين عشرات الأشياء التي يمكن التعامل معها بوعي لتجنب زيادة الإنفاق.

تعرف على ١٠ طرائق رائعة للتقليل من مصاريف الإنفاق في وقت العمل

١- استبدال سلوك استهلاك القهوة

إذا كنت من الناس الذين يشربون القهوة ونحوها مثل الكابتشينو وأنت في طريقك إلى العمل صباحا ثم في وقت الغداء تشتري كوبًا أخر! فإنك تكون قد أنفقت قرابة ٢٢ ريالا في يوم واحد وبالتالي فإنه سرعان ما يصل إلى ١١٠ ريالات أسبوعيا، وإلى ٥٧٥٨  ريالا سنويا.

وبدلا من ذلك؛ فإنه يمكنك الاستفادة من مرافق صنع القهوة والشاي في المكتب ( والتي تكون مجانية في بعض الأحيان) إذا كان صاحب العمل الخاص بك لا يُقدم هذه الخدمات! قم بتجهيز غلاية وأكياس الشاي أو القهوة وبهذا يُمكنكما التجميع معا، أو حتى فإنه بإمكانك استثمار الأموال لإنشاء كافتيريا مكتبية صغيرة خاصة بك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إذا كنت بحاجة إلى وقت مبكر من الصباح فإنه يمكنك استثمار مالك بتحضير كوب من القهوة في منزلك ووضعه في الكوب الحافظ للحرارة؛ وبالتالي فإن هذه الفرصة ستسنح لك توفير المال المدفوع في الكثير من المقاهي.

٢- تناول الإفطار أو تجهيزه في البيت

إن تناولك لوجبة الإفطار في مقهى أو مطعم قد يوفر لك الوقت لكنه لن يوفر لك الأموال! ولا يضر إن كنت تنفق القليل من مالك على بعض أنشطتك اليومية؛ لكن ذلك سيكلفك أكثر من ٢٦٠٠ ريالا على مدار السنة. يُمكنك الاستيقاظ مبكرا لكي تجهز وجبة صغيرة لك من المنزل، أو يمكنك وضع علبة من القمحيات (مثل الكورن فليكس) والحليب في المكتب.

٣- تحضير الغداء في المنزل

وفقا لمنظمة promcideocodes.org.uk فإن تناول الطعام والوجبات السريعة دائما قد يُعد مكلفا جدا حيث إنك تنفق ما يقارب ٢٥ ريالا في اليوم الواحد وما يصل إلى ٦٥٠٠ ريالا خلال السنة كأقل تقدير. قد تُعد هذه الطريقة مريحة ولكنها مكلفة كذلك. فبدلا من ذلك، يمكنك إحضار صندوق غداء منزلي ذي جودة غذائية وسعر أقل. وإن لم يكن في مقر العمل مكرويف لتسخين الغداء فهنالك العشرات من وصفات لذيذة لأصناف تؤكل دون تسخين.

٤- استهلاك الخفايف المناسبة

إذا كنت في حاجة إلى خفايف خلال فترة الظهر يمكنك جلب شيء آخر بدلا من الشراء على الطريق أو من آلة البيع الذاتي في مقر العمل ، وإن كنت ترغب بخيار غذائي صحي فنقترح تحضير الفواكه المجففة والمكسرات، وإن كنت ترغب في تناول الحلويات أو السعرات الحرارية فنقترح شراء الشوكولاتة المفضلة بالجملة؛ حيث تُعد وسيلة أرخص للشراء.

٥- التنقل بذكاء

إذا كنت تدفع تكاليف التنقل للعمل بنفسك فابحث عن الزملاء الساكنين في مكان قريب منك حيث إنه بإمكانكم تشارك السيارة. أو إذا كنت تعيش في مكان قريب فقد يكون خيار الحافلات والقطار أوفر ماليا في التنقل، ولا بأس من التفكير في المشي أو ركوب الدراجة إن كان يناسبك هذا الخيار الصحي؛ هذه الطرائق ستوفر لك المال كما أنها ستمكنك من زيادة الحركة في يومك خصوصا إن كان عملك يتطلب الجلوس طوال اليوم. أما إن كانت تنقلاتك بعيدة المسافة فيمكنك اقتناء دراجة كهربائية لجعل تنقلاتك أكثر سهولة.

٦- الإكثار من شرب الماء

يجب أن تفكر في استبدال الماء بالمشروبات الغازية وغيرها، حيث تعتمد الماء مشروبا وخيارًا أقل تكلفة ؛ كما إنها مفيدة لبشرتك أيضا، ويمكنك أيضا تخزينها داخل منزلك أو في بيئة العمل لكي تتمكن من استخدامها خلال النهار.

٧- استغل وقت الغداء في غير الطعام!

من الممكن أن تنشغل ببعض من الأنشطة المفيدة لك في وقت الغداء فمثلا يمكنك الدردشة مع بعض الأصدقاء، أو تعلم لغة جديدة أو قراءة كتاب. سوف تُفاجئ بالعديد من الأنشطة التي تمكنت من إنجازها خلال هذه الساعة بدلا من إنفاق المال في أكل وشرب!

٨- تحضير السموذي كفطور سريع

تُعد العصائر أحدث الاتجاهات الصحية ولكن شراء العصير قد يكون مكلفا؛ إذ إنك ستدفع متوسط ١٠ ريالات في اليوم لذا يمكنك اختيار الفواكه الموسمية ووضعها بالخلاط وبالتالي فإنه يمكنك الحصول على نوع العصير الخاص بك والذي سيكون ذا طعم فعال وبتكلفة مناسبة.

٩- تحضير الطعام باستخدام الطباخة الكهربائية

إذا كنت مشغولا جدا أو متعبًا لا تود طهي الطعام في المساء بعد العمل فبإمكانك تحضير الطعام باستخدام الطباخة الكهربائية حيث تترك الأكل في القدر وتضع التوقيت لطبخ الغداء أو العشاء قبل وصولك بساعة مثلا، فحينما تنهي عملك ثم تعود تجد الطعام ناضجا، وبذلك تتناول طعاما منزليا بدلا من اللجوء إلى الوجبات السريعة أو الوجبات الجاهزة أو أكل المطاعم عامة. وفوق ذلك تُعد هذه الطريقة صحية ووسيلة أفضل لتوفير المال.

١٠- تبادل الكتب مع الآخرين

تعتبر الكتب وسيلة رائعة للاسترخاء ولكن باعتبارها مكلفة لشرائها بكل وقت؛ فيمكنك جمع أصدقائك لتبادل  الكتب معهم عند الانتهاء منها .أما إن كنت تفضل القراءة الإلكترونية؛ فإنه يمكنك شراء الأجهزة المجانية بأقل من 4 ريالات والتي تتيح لك خاصية القراءة في أي وقت وأي مكان.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!