الشطرنج.. ذلك المجهول!

البداية غريبة! إذ اعتبر الصولي أول زعماء الشطرنج إن لم يكن اللاعب الأول بعد انتصاره على الماوردي في حضور الخليفة المكتفي بالله.
0.0 (0)

البداية غريبة! إذ أعتبر الصولي أول زعماء الشطرنج إن لم يكن اللاعب الأول بعد انتصاره على الماوردي في حضور الخليفة المكتفي بالله؛ لكن تاريخ الشطرنج نفسه موغل في الغموض، فلا نعرف له أصل مؤكد ولا ينسب الفضل في اختراعه لأحد، تماماً مثل ألف ليلة وليلة! ساحر وخرافي ومهيب! في القصر المصري على عهد الفراعين كانت في السرايات والهياكل والقبور القديمة رسومات ونقوش أظهرت أشكالاً لرقعة الشطرنج لكن كل القطع على نسق واحد مثل ( الضامة )، وفي ( طيبة ) وجدوا بأحد القبور قطعاً منقوشة، ومنحوتة تشبه القطع الشطرنجية الحديثة، وهذا اختلف المؤرخون والدارسون في تحديد منشأ الشطرنج فظل مبهماً مدثراً بالظلام؛ قابضاً على سره الدفين. ولم يهتد أي من الباحثين إلى تأييد تخمينه بأدلة قطعية دامغة، وأقصى ما لدى الواحد منهم هو إسناد روايته إلى سلفه، وانتصر كل قول إلى قناعة شخصية أو ميل وطني ما دون جزم موضوعي.

وكأن الشطرنج أراد إضافة لغزاً إلى طلاسم جوهره العنيد فأخفى أصوله ودفن شهادة نسبه وفصله في قرار مكين! فهو عصي على التفسير أو التصنيف حتى لحظة كتابة هذه السطور، فهل هو رياضة؟ لكنه يخالف بشكل صريح كل قواعد الألعاب الرياضية، فلا ركض هنالك ولا تمرينات للبدن وحتى أقوى الرجال وأضخمهم ينهزم ببساطة أمام طفلة أو آنسة أكثر ذكاء ولماحية؛ فإن كان رياضة فهو أكبر تحدٍ معروف للذهن والنفس والعقل معاً. هل هو فن؟ فمن هذا الفنان وما هي الأدوات وأي صنف فني يحويه. أصحاب النظريات في تاريخ الفن سينظرون بشك إلى لاعب الشطرنج لكنهم لم يقدروا على إنكار النشوة العميقة واللذة الباهرة التي تنتاب اللاعب والمشاهد عندما يصل موقف شطرنجي إلى ذروته، نشوة وحده الفن قادر على خلقها. هل هو مجرد لعبة؟ من الصعب أن تساوي بين الشطرنج عظيم المغزى، هائل التفكير، ولعبة ورق ( كوتشينة ) يلعبها الناعس والبليد، أو لعبة طاولة كالسلم والثعبان يحكم نتيجتها الحظ وحده. لا دور للحظ في الشطرنج، فكل شيء ظاهر للجميع، واللعب على المكشوف، لا أوراق خفية ولا رمية زهر في علم الغيب، كل شيء يتوقف على براعة اللاعب وخبرته ونباهته. هل هو علم؟ بالتأكيد هو كذلك، إن مكتبة الشطرنج بها مجلدات تضاهي ما كتب في الفلسفة والجيولوجيا والفيزياء النووية، بعض كتب نهايات الدور حافلة بتفاصيل معقدة تجعلك تشعر أنك بصدد دراسة مرجع ضخم في الكيمياء العضوية! فما هو الشطرنج حقاً؟!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!