كيف طورت مهارتي في فن الكتابة المسرحية
إذا كنت ترغب في الانضمام إلى صفوف شكسبير ، فأنت بحاجة إلى تطوير قصة جريئة ومفعمة لكي يتم تنفيذها في المسرح
add تابِعني remove_red_eye 92,394
إذا كنت ترغب في الانضمام إلى صفوف شكسبير، فأنت بحاجة إلى تطوير قصة جريئة ومفعمة يتم تنفيذها على المسرح مع رؤية جيدة وكتابة رائعة، وستشعر بتجربة مشاهدة مسرحيتك النهائية.
لقد قررت تجربة تعلم كتابة المسرحيات قبل سنوات بعد أن اقترح عليّ أحد أقاربي ذلك، لم تكن كتابتي بالمستوى العالي ولكن مع الوقت تطورت كتابتي وقد اتبعت الحكم الموجودة في هذا البيت الشعري الذي أعتبر ما ذكر فيه القواعد الأساسية لتعلم أي مهارة:
أَخي لَن تَنالَ العِلمَ إِلّا بِسِتَّةٍ
سَأُنبيكَ عَن تَفصيلِها بِبَيانِ
ذَكاءٍ وَحِرصٍ واجتِهادٍ وبُلغَةٍ
وصُحبَةِ أُستاذٍ وطولِ زَمانِ
3 قواعد ساعدتني في تعلم الكتابة المسرحية
1- الاجتهاد
بعد أن قررت تعلم مهارة الكتابة المسرحية قمت باستغلال الإجازة الصيفية من خلال:
- تطوير المهارة من خلال تحويل أفكار الأفلام المؤثرة إلى مسرحيات، ولم يكن الأمر سهلًا في البداية فتبسيط القصة ثم تقليل الأثاث (إعدادات المسرح ) حول الشخصيات وخلق التوازن في المسرح والتحكم في المشاهد احتاجت وقتًا وتكرار كتابة الكثير من القصص.
- كذلك قرأت الكثير من المسرحيات المشهورة عالميًّا وعربيًّا وشاهدت تسجيلًا لبعض المسرحيات، وخلالهم تشربت الكثير من الأفكار وتطور تصوري لماهية الكتابة المسرحية الجيدة والسيئة.
2-صحبة أستاذ
قريبي الذي اقترح علي الكتابة المسرحية كان هو المسؤول عن تقييم الكتابات المسرحية في المنطقة، لذلك كانت مراجعته لكتابتي توجهني حول أفضل الطرق في الكتابة، وتلهمني لأفكار أفضل لذلك أعتبر أن مراجعته لأعمالي كان لها التأثير الأكبر في تطوير مهارتي. كذلك لا أنسى فضل الأستاذة التى سمحت لي بتحويل الدروس إلى مسرحيات ومن ثم تمثيلها.
2- طول زمان
مارست تطوير مهارات الكتابة المسرحيات لمدة (3) سنوات قبل أن أفوز بالمركز الأول على مستوى السلطنة في كتابة المسرحيات لعام (2015م)، وكذلك كنت في المرحلة الإعدادية أحول الدروس التي أتعلمها لمسرحيات مما ساعدني على حفظ الدروس وفهمها أكثر. الممارسة لفترة طويلة ساعدتني على تطوير المهارات المختلفة المتعلقة بالكتابة المسرحية وعندما أقارن أول مسرحية وآخر مسرحية أجد فرقًا كبيرًا بينهما، وأنا فخورة بالتطور الذي حصل في كتابتي.
دروس في فن كتابة المسرحيات
ابدأ بالشخصيات
المسرحيات عبارة عن قطع كتابة تعتمد على الشخصيات، بما أنه سيكون هناك الكثير من الكلام بين الناس، يجب أن تكون شخصياتك قابلة للتصديق قدر الإمكان في المسرحيات الرائعة، فإن الأفكار الداخلية بين الشخصيات تسلك نفسها بطرق خارجية. بمعنى آخر، يحتاج الممثلون إلى مشكلات تظهر في سلوكهم.
ماذا تريد شخصياتك؟ ما خطوات الحصول على ما يريدون؟ ماذا يقف في طريقهم؟ يمكن التفكير في وظائف مثيرة للاهتمام أن يكون وسيلة جيدة لتطوير شخصية. ما أصعب مهمة يمكنك تخيلها؟ ما الوظيفة التي لطالما كنت مهتمًا بها؟ عليك التمسك بواحدة من السمات الجسدية الواضحة. ربما شخصيتك لديها ندبة على الحاجب من تعرضه للعضّ من قبل كلب أو دخوله في شجار عصابات. هذا يكشف عن شيء عنهم ويعطيهم العمق.
النظر في الإعدادات الأثاث المحيط
الأثاث و الاعدادات تظهر مكان وتوقيت حدوث القصة. إن وضع شخصيتك في وضع أو موقع واضح هو وسيلة مهمة لخلق الدراما، يمكن أن يكون الجمع بين الشخصية والبيئة طريقة جيدة لتطوير شخصيتك، ومعرفة نوع القصة التي قد تنتج عن وضعهم في هذه البيئة.
كن محددًا بقدر الإمكان عند تطوير الإحداث، في نوع التغير الذي سوف يطرأ في الأثاث. “كلما كنت أكثر تحديدًا، كلما قدمت سيناريو أفضل. إذا كانت مسرحيتك تجري في الغابة فتأكد من وجود وقت وميزانية كافية لجعل الغابة تنبض بالحياة وتأكد من تضمين سبب الإعداد على حاله. على سبيل المثال، مرّ إعصار عبر الغابة والغابة الآن فوضى كبيرة.
معرفة القصة الداخلية
تشير القصة “الداخلية” إلى الصراعات النفسية التي تحدث داخل الشخصيات. والقصة الداخلية توجه الشخصيات من خلال قراراتهم في جميع أنحاء العقدة، كلما كانت القصة الداخلية أكثر واقعية كلما كانت الشخصيات أسهل في الكتابة، وتُظهر كيف يتخذون قراراتهم الخاصة.
تطابق القصة الداخلية مع القصة الخارجية
التغير في أصوات الشخصيات ونغمات كل صوت، سوف تكشف شخصياتك عن لغتهم، الطريقة التي يختارون بها قول الأشياء ربما تكون أكثر أهمية مما يقولونه بالفعل. لا تدع شخصياتك يصرخون عن اضطرابهم الداخلي بشكل صريح، لا ينبغي أن يصرخ أحدهم أبدًا: “أنا مكتئب منذ أن تركتني زوجتي” أو أي شيء يكشف صراحة عن صراعاتهم الداخلية، اجعلهم يمسكون بأسرارهم، أنت تريد أن تتحدث أفعالهم عن أنفسهم وليس لإجبارهم على شرح أنفسهم للجمهور.
المراجعة
عليك أن تكون ناقدًا قاسيًا لمسودتك الأولى للحصول على الكتابة الأفضل والتطور الأسرع في أدائك. قصّ المشاهد الزائدة، قصّ الأحرف التي لا معنى لها، واجعل المسرحية ضيقة وسريعة قدر الإمكان، ارجع خلال المسودات باستخدام قلم رصاص وميز أي لحظات مع دائرة توقف الدراما مؤقتًا، وأبرز اللحظات التي تحرك الدراما للأمام. قصّ كل شيء محاط بدائرة. إذا انتهى بك الأمر إلى استبعاد (90٪) مما كتبته فلا تقلق، املأها بالأشياء التي تحرك القصة إلى الأمام.
كم مسودة عليّ أن أكتب؟
ليس هناك عدد صحيح من المسودات، استمر حتى تصبح المسرحية منتهية، حتى ترضيك لتقرأ وتفي بتوقعاتك عن القصة. واحفظ كل نسخة من المسودة حتى لا تفقدها، وهذه بعض قواعد الكتابة المسرحية التى يلتزم بها معظم كتاب المسرحيات والتي تعطي تميزًا لمسرحياتك:
- المسرحية في المتوسط تشمل 3-5 فصول.
- وصف شكل المسرح والديكور بالتفصيل في كل فصل.
- وصف حركة الممثلين مع وصف لصوت (عال، متألم، حزين….)
- تضمين الموضوع الأمامي، يتضمن هذا أي مقدمة تريد تضمينها في المسرحية وقائمة بالأحرف وصفًا موجزًا لها وأي ملاحظات تودّ تضمينها حول إعداد المرحلة أو إرشادات توجيه أخرى، وربما ملخصًا موجزًا أو مخطط للمسرح إذا كنت تفكر في تقديم المسرحية لمسابقات المسرح.
إن مشاهدة المسرحيات ومعرفة النوع الذي يجذبك من المسرحيات سيوجهك للأفكار الأفضل لكتابة مسرحية. تعلم مهارة الكتابة المسرحية لم يكن سهلًا في البداية ولكن مع الوقت وجدتها تجربة رائعة، ربما عليك محاولة الخوض في تجربة الكتابة المسرحية لإيصال أفكارك للآخرين بصورة ممتعة.
إليك أيضًا
add تابِعني remove_red_eye 92,394
مقال هام لكل مهتم بالكتابة للمسرح
link https://ziid.net/?p=66554