5 أشياء جعلت الروايات السيئة -أدبيًّا- رائجة جماهيريًّا
يعج الإنترنت بمئات بل ملايين القصص والروايات الرديئة والتي على الرغم من رداءتها إلا أنها تجذب الملايين من القراء والمتابعين
add تابِعني remove_red_eye 14,463
هذه الأيام تتمتع بثراء إبداعي غير مسبوق، عدد كبير من دور النشر أتاحت الفرصة للكثير من المبدعين والموهوبين أو أنصاف المواهب لينشروا أعمالهم الأدبية، وبعد التوزيع والتسويق ما الذي يجعل روايات جيدة أدبيًّا تظل مبيعاتها منخفضة وانتشارها محدود، بينما روايات أخرى عندما تقيمها أدبيًّا تجد أنها تفتقر لأبسط تقنيات الكتابة، ولكنها تنجح جماهيريًّا بشكل كبير وتحقق أرقام مبيعات عالية جدًّا رغم حبكتها غير المنطقية والحوار غير المكثف بل عبارة عن ثرثرة رديئة ممتلئة بألفاظ تستخدم فقط في الشارع .
إذن ما الذي يجعل رواية مهلهلة ورديئة على المستوى الأدبي تصبح هي الرواية الأكثر مبيعًا وانتشارًا؟ بالتأكيد هناك تقنيات أخرى استخدمها الكاتب هي التي جعلت القارئ يتأثر بها ويحبها ويقبل عليها، تقنيات غير تلك الضوابط الأكاديمية التي تحكم عملية كتابة رواية. كذلك لماذا رواية متقنة أدبيًّا لا تستطيع أن تصل إلى القارئ بنفس نجاح وتأثير الروايات الأخرى هذه؟
الإجابة في هذا المقال في عرض لتقنيات استخدمها هؤلاء الكتاب في رواياتهم مما جعل القارئ يتغاضى عن القصر الفني فيها، لعرض هذه التقنيات سأقوم بتقسيم الروايات أو تصنيفها إلى أنواع، يمكنك ككاتب أن تستفيد من هذه الأشياء وأنت تكتب روايتك المتقنة أدبيًّا ربما تساعدك على الوصول إلى نجاح مماثل أو على الأقل ستجد تفسيرًا لما يحدث في عالم القراء مؤخرًا.
١. الروايات الرومانسية العذرية
هذه الروايات تقبل عليها بشراهة المراهقات والبنات في بدايات القراءة، يقبلن عليها بشغف في هذه السن حيث تتعامل الفتاة مع الحب كمجهول تريد معرفته من خلال قصص تهدهد مشاعرها، خاصة أن خبرتها فيه ضحلة، لذا فهذه القصص تصبح بالنسبة لهن إدمانًا يشبعون بها مشاعرهن البكر البريئة عوضًا عن الدخول في علاقة فيقرأن للاستمرار في ذلك الوهم ويرسمن الخيالات عن المستقبل وفارس الأحلام.
تمتد هذه القصص لتعجب فتيات حتى سن الثلاثين حبسن أنفسهن داخل هذه النوعية التي تذكرهن بمشاعرهن المراهقة. كما أنهن لم يعتدن القراءة فتصبح هذه المتعة السريعة أسهل.
٢. روايات عاطفية تحتوي على مشاهد جنسية
هذه النوعية التي تعجب الشباب من الذكور وتلقى رواجًا كبيرًا ليس بين المراهقين فقط ولكن الرجال عمومًا وفي كل العالم، ففي الغرب هناك أدب متخصص في ذلك، ولكن في المنطقة العربية. نجد إقبال المراهقين خاصة على هذه النوعية من الكتابات بغض النظر عن قيمتها، يتحدث البعض عن أن الرواية صورة للحياة بالتالي من الطبيعي أن يذكر الجنس ضمن أحداثها إذا تطلبت القصة ذلك، وهذا يحدث بالطبع بشكل راقٍ ومعتاد في روايات كثيرة ولكن أحيانًا يقحم في الروايات بشكل فج ومبالغ فيه وغالبًا ما يلقى هذا الإقحام بالذات وهذه الفجاجة رواجًا استثنائيًّا في العالم العربي على عكس أعمال أخرى قيمة أدبيًّا تحتوي على مشاهد جنسية بشكل آخر يخدم القصة.
٣. روايات تعتمد على التشويق والإثارة
هناك روايات بنيت فقط على الغموض أو الرعب، تبدأ الرواية بفكرة مثيرة تحبس الأنفاس ثم بعد ذلك لا يستطيع الكاتب احكام الحبكة بل يجعلها سلسلة من المشاهد التي تفاجأ القارئ وتجعله يرتعد دون تقدم في الأحداث، رعب لمجرد الرعب، ودون أن يفسر الغموض الذي حدث في البداية بشكل منطقي، ولا يمنح القارئ نهاية مرضية، ورغم ذلك يحبها القارئ لأنها وجبة أدرينالين لذيذة، فيغض الطرف عن نواقص الرواية.
٤. روايات تعتمد على أيدلوجية سياسية معينة
تتفرع مثل هذه الروايات إلى نوعيات كثيرة، فمثلًا في فترة معينة تستغل أحداث سياسية معينة، مثل فترة الثورات صدرت روايات عدة تتناول الثورة، وكذلك فترات الحروب، قصة حقيقية لفتاة في منطقة مضطهدة عرقيًّا، أو تتناول فترة سوداء في التاريخ، مثل الحرب الأهلية في الجزائر ولبنان، الاحتلال العراقي للكويت وتوابعه، سقوط بغداد، أو اللعب على المشاعر الوطنية في القضية الفلسطينية، أو سقوط الأندلس، أو أشياء أخرى سياسية يتم الاحتفاء بها في أي عصر للعبها على المظلومية أو لإشباع سادية خفية لدى القارئ، كالروايات التي تتناول أحداث ظلامية مروعة للمعارضين وما يمكن أن يتعرض له سجين رأي من تعذيب وإهدار للكرامة وربما يشبع ذلك غريزة الخوف لدى القارئ كروايات الرعب.
إنها تلعب على فضول القارئ ومشاعره وتعاطفه مع الحدث مما يجعله يبحث لمعرفة الحقيقة وراء الحدث، وهي في العادة تعرض وجهة نظر أحادية لأيدولوجية معينة ينتمي لها الكاتب، ويحاول أن ينشرها ويدافع عنها بكتاباته كنوع من الواجب لإيصال الحقيقة، ولكنه في الحقيقة شكل من أشكال تزييف الوعي، كذلك من المفترض أن تعرض الرواية وجهة نظر بطل الرواية وليس إقحام وجهة نظر المؤلف داخل الرواية بلا دراسة وترتيب للبطل الذي ينقل أفكار الكاتب لقراءة، كما يجب أن يحدث هذا بحبكة منطقية دون أن يشعر القارئ أنك تحشو رأسه بأفكار مباشرة كأنه يقرأ كتابًا وليس رواية.
٥- روايات تعرض قضية دينية
هذه النوعية تلعب على العاطفة الدينية للقارئ مثل دخول شخص غير مسلم في الإسلام، أو قصة حب في إطار ديني، التناول الرومانسي بصبغة دينية، وهذه الروايات يتفرع منها نوعيات تقويمية اجتماعيًّا للعلاقات والمشاعر الفطرية، ولها جمهورها العريض باعتبارها الصورة المثالية للرواية التي تراعي تعاليم الدين.
أشياء أخرى
- استخدام مشهد صادم أو مؤثر يظل عالقا في ذهن القارئ (القتل، التعذيب، الختان، الاغتصاب)
- النهاية المفتوحة.
- أن تكون شخصًا مؤثرًا على مواقع التواصل الاجتماعي مما يجعل كتابك رائجًا بغض النظر عن محتواه.
إليك أيضًا:
add تابِعني remove_red_eye 14,463
يحاول المقال تفسير ما يجعل روايات سيئة أدبيّا تنتشر وتشتهر بينما الروايات الجيدة لا تنتشر بنفس القدر
link https://ziid.net/?p=72532