تحليل الدافع في فيلم The Motive
إلي أين يمكن أن يصل بك غياب الإيمان وانحسار الدعم؟ هل يمكن أن تخسر كل شيء لتنال رضا وإعجاب شخص واحد؟
add تابِعني remove_red_eye 850
كيف يمكن لإنسان واحد لا يؤمن بك أن يدفعك دفعًا نحو هاويتك؟
أن تجد من يؤمن بك لهو أعظم الأشياء على الإطلاق. الإيمان هو الباعث الأول لكل الدوافع، فقد تجد شخصًا يعيش حياته بأكملها ليثبت عكس ما رسّخه في داخله التشويه الناتج عن عدم الإيمان به من قبل حبيب أو صديق.
في فيلم (The Motive) أو (الدافع)
نجد (ألفارو) البطل، مدفوعًا بعدم الإيمان به من قبل زوجته وأنانيتها المطلقة، إلى السعي نحو إثبات وجوده بنجاح سريع وساحق يطمح إليه مهما كانت كلفته، ومهما كانت عواقبه.
فقد قرر ذات يوم أن يكتب رواية حقيقية، مستغلًا في ذلك كل من حوله بطريقة غير طبيعية وغير شريفة، محولًا العالم من حوله إلي صندوق شطرنج تحت يديه.
قطع الشطرنج الآدمية التي استخدمها بطل فيلم The Motive
1- السيدة صاحبة العقار
والتي عرف جيدًا كيف يمكنه التسلل إليها من خلال نقاط ضعفها التي درسها بعناية، تلك السيدة كانت مفتاحه لكل شخص بالبناية. استنادًا إلى ملكيتها للعقار، فجميع المعلومات التي يود الحصول عليها بحوزتها. استغل نقصها العاطفي، وأغدق عليها محبة تحتاج إليها حتى صارت أسهل القطع على الإطلاق، تتنقل من مربع إلى آخر بنظرة من عينيه.
2- الزوجان المكسيكيان
نفذ إلي حياتهما من خلال نافذة الحمام المطلة على مطبخهما، كان يضع هاتفه كل ليلة على حافة النافذة ويترك الهاتف بالساعات ليسجل كل تفاصيل حياتهما. وبعد ذلك يفرغ محتويات حياتهما على جهاز الكمبيوتر الخاص به.
3 – الجار العجوز
العجوز المغرور الذي دخل إلى حياته من خلال شغفه بالشطرنج، فكان يذهب ليلاعبه، ويرضي غروره بأحاديث يود سماعها.
القصة
تبدأ القصة بتسلم الزوجة –وهي كاتبة مشهورة– جائزة مرموقة، والبطل (ألفارو) في الخلفية تعتلي وجهه حسرة لا مثيل لها. تتخذ الأحداث المنحنى الأساسي حينما تخونه زوجته، ويخسر عمله. فيتنحى عن حياته ببساطة مستفزة دون مواجهة واحدة. حتى أن كلا الحدثين، الخيانة والفصل من العمل بدوا ككتلة تافهة من أحداث عارضة لا تشكل فارقًا في صميم حياته.
ينتقل ألفارو للعيش في مبنى سكني، وشبح الكتابة يعشش في رأسه، يواظب على دروس الكتابة التي يحضرها منذ ثلاث سنوات. تأتي نقطة فارقة أخرى ومحركة للأحداث حينما يقرأ مشهدًا من تأليفه في ورشة الكتابة، فيقف مدرسه ثائرًا في وجهه مواجهاً إياه بفشله في أن يكون كاتبًا حقيقيًّا يكتب أدبًا تسري فيه الحياة.
يأتي رد فعل ألفارو مخالفًا للتوقعات بعد ما حدث في درس الكتابة . يقرر فجأة أن يكتب رواية عظيمة لم ولن يكتبها أحد أبدًا. تأتي له فكرة استدراج شخوص البناية التي يعيش فيها وإدراجهم ضمن روايته.
يبدأ ألفارو في صنع الأحداث، واستحضار الدوافع، وخلق بيئة العمل بين شخوصه ليدفعهم دفعًا لصنع أفعال وفق منظومته التي خلقها. تخيل أنه المتحكم في كل شيء، وأعماه هوسه بالكتابة عن حقيقة أنه يتم التلاعب به واستخدامه بطريقة ما. وبدلًا من أن يحصد نهاية خطط لها بحرفية وخبث، وهي قتل الزوجين المكسيكييْن للعجوز بدافع السرقة، بعد أن مهّد لهما كل السبل الممكنة. أتت نهاية روايته غير متوقعة بأن فعلها الزوجان وألبساه إياها، وقد دبَّرا لذلك تدبيرًا محكمًا منذ البداية.
لتنتهي القصة بالقبض على ألفارو الذي دفعه هوسه بروايته إلي حد رؤيته للقبض عليه بتهمة القتل، انتصارًا ونجاحًا منقطع النظير لروايته العظيمة التي فداها بروحه.
المحركات الأساسية للقصة
- شخصية الزوجة الأنانية المدعية التي تتمرغ في ثوب الشهرة وكأنها كل شيء، متلاعبة بأي شيء آخر في حياتها واعتباره شيئًا ثانويًّا وغير مؤثر. كعلاقتها بألفارو مثلًا.
- صديقه في العمل، والذي لا يكف طوال الوقت عن الحديث عن زوجته الكاتبة العظيمة وعن كتابها الذي حاز جائزة كبيرة. لم يكف صديقه عن إشعاره بدونيته وعدم استحقاقه بطريقة غير مباشرة. في بعض الأوقات كانت تصلني كمشاهد مشاعر ألفارو وهي الشعور باللاشيء، الشعور بالخواء والعدم.
- مدرس الكتابة الذي شحنه بطريقة غير مقصودة بالسخط على العالم وعلى كل من ينتمون إليه، وذلك تحديدًا ما وجهه لاستخدام الأشخاص كقطع شطرنج يحركها كما يشاء فقط كي يفتح عيني العالم على مصراعيها ليقول له “هذا أنا أيها الأعمي.. أنا وحدي من يستحق كل الضوء، انظر إلى العظمة التي أخلقها من أجزائك الحية”.
- البيئة الجديدة وفرضها لفضول الاكتشاف وسبر أغوار مغامرة مجهولة.
إليك أيضًا
add تابِعني remove_red_eye 850
مقال مثير وممتع حول فيلم الدافع
link https://ziid.net/?p=65624