جولة في العوالم المجنونة للفن التكعيبي
الفنون مثل جميع الأشياء تتعرض للتغير والتشكيل باستمرار، تبعًا لتغير الظروف الاجتماعية والحقب الزمانية التي وجدت فيها
add تابِعني remove_red_eye 11,914
مع بداية القرن العشرين وما يحمله من نظريات ثورية عظيمة، تهدم ما قبلها. ومع انسحاق اليوتوبيات وطغيان الواقع الفقير على حياة البلدان نشأت التكعيبية. فالفنون مثل جميع الأشياء تتعرض للتغير والتشكيل باستمرار، تبعًا لتغير الظروف الاجتماعية والحقب الزمانية التي وجدت فيها، وليس هذا فقط ولكن يخرج من رحمها أنماط مختلفة ومتشعبة وفي بعض الأحيان متطرفة.
ومع كل ظهور لنوع جديد من الفن غريب علي عصره كان يقابل باستنكار، ويتم نبذه من رواد الحركات القديمة، ومع الوقت أصبح الفن ثوريًّا ككل الأشياء، لا يخضع لنمط معين أو لقانون.
ظهور المدرسة التكعيبية
الفن التكعيبي نوع من أنواع الفن التشكيلي، يرتكز في أساسه على استخدام الأشكال الهندسية كالمكعب والمثلث..إلخ. ظهرت المدرسة التكعيبية في بداية القرن العشرين على يد الفنان الإسباني بابلو بيكاسو، وزميله الفرنسي جورج براك، والإسباني خوان جريس. ورغم أنها لقبت بالتكعيبية إلا أنه لم يتم استخدام شكل المكعب في أي من رسومات لا براك ولا بيكاسو. في الواقع، تم استيحاء كلمة تكعيبية من سخرية أحد النقاد على إحدى لوحات جورج براك، ووصف رسوماته بأنها عبارة عن مكعبات هندسية مجردة، وبعدها ولد المصطلح.
مراحل تطور المدرسة التكعيبية
المرحلة الأولى
في عام (1907م) اعتمد فنانو التكعيبة في الرسم على استخدام الأشكال الهندسة الصارمة. ففي لوحة جورج براك (guitar and fruit dish)
ارتكز على الأشكال التي حددت بخطوط هندسية صارمة وحادة، لتعزيز الثورة على رواد الحركة الانطباعية (الذين اختصوا برسم المشاهد من الطبيعة بشكل مباشر وسريع، وبألوان الطبيعة الحقيقة، في حين هنا تم استخدام ألوان رتيبة لتجسيد مشهد من عدة زوايا في وقت واحد، لا يعتمد على مركز كما اعتمد الانطباعيون. كما يظهر لوحة الفنان الفرنسي روبرت ديلوناي (blue still life)
حيث استخدم الأشكال الهندسية المجردة في تجسيد الأشياء من زوايا مختلفة.
المرحلة الثانية
هي التكعيبة التحليلية، فقاموا بتحليل الأشياء لأشكالها الأولية، ثم إعادة تجسيدها من جديد. لوحة للفنان بابلو بيكاسو (the man with guitar) على اليمين، أما على اليسار لوحة (Figure dans un Fauteuil)
فبدل من تقديم المشهد كما تراه العين من منظور واحد، رسم بيكاسو المشهد من عدة زوايا مختلفة، مدمجة معًا في مشهد واحد، مع منح بُعد ثلاثي للأشياء والأجسام، لا بُعدًا واحدًا كما في الحركات الكلاسيكية.
المرحلة الثالثة
عام 1913 بدأت التكعيبة بالتبلور وأصبحت أكثر ثراء، تضج أكثر بالمشاهد والألوان المتداخلة. كان بيكاسو من رواد الحركة التكعيبية وأكثرهم إنتاجًا، كانت معظم أعمال بيكاسو مستوحاة من زوجاته وعاشقياته الكثيرات. فحوّل بيكاسو كل الأشياء التي يحبها إلى رسومات تكعيبية وصلت في بعض الأحيان إلى حد التجريد.
في لوحة بعنوان (the weeping woman) المستوحاة من عشيقته دورا مار (dora maar) فيرسم امراة تعض على أظافرها من القلق بنظرات مملوءة بالدموع والألم، فيصف بيكاسو بألوانه المتعددة عالمها الذي سيطر عليه قلقها ومزاجيتها المتطرفة في تلك الفترة الصعبة.
بسرعة انتشار النمط التكعيبي في أمريكا وجميع أنحاء أوروبا، وعلى وجه الخصوص روسيا، حيث لاءم نمط التكعبية الجديد الأفكار الثورية، للثورة الروسية آنذاك. تأثرت جميع الفنون بثورية التكعبية، كالعمارة والموسيقى والأدب، وبدءوا بابتكار أنماط جديدة. ومع الوقت انقسمت التكعبية لأنماط مختلفة بما يلائم طبيعة البلد، فعلي سبيل المثال نشأ في إيطاليا نمط جديد من التكعيبية يسمى المستقبلية (futurism) والتي تعكس الشكل الميكانيكي للعالم الذي يرغب به مؤسسو تلك الحركة، وهو عالم مثير قوي وسريع مثل سيارة سباق.
لوحة للفنان الإيطالي فرنتينو دبرو Fortunato Depero
أما في إنجلترا فنشأت Vorticism (الدوامة) والتي رفضت المناظر الطبيعية لصالح النمط الهندسي كما في اللوحة على اليمين واتخذت من الخطوط الجريئة والألوان القاسية التي تجذب الانتباه كتعبير صارخ على توجهها. وعلى اليسار نمط يسمى (suprematism) نشأ في روسيا متسوحى من التكعيبية ولكنه وصل لحد التجريد في نهاية المطاف كانعكاس لروح الإنسان المنفتح والمنهك من الحرب.
أصبحت التكعييبية هي الرمز والمفتاح لبداية ظهور أنماط فنية جديدة وأكثر ثورية، تضج بالجنون والحركة، وتصاحبها دائمًا نظرات الدهشة لما يمكن أن يصل إليه خيال الإنسان.
إليك أيضًا
add تابِعني remove_red_eye 11,914
مقال مثير عن الفن التكعيبي
link https://ziid.net/?p=67463