10 نصائح وأفكار لكتابة مذكرة سفر مميزة

في نهاية الرحلة سيكون من الممتع حقًا أن تملك مذكرة سفر تجسد رحلاتك السابقة. دونك نصائح وأفكار تساعدك في كتابة مذكرة سفر مميزة
4.5 (2)

إن كنت ممن لا يدوّن فقد تكون “المذكرة” كلمة غريبة عليك. المذكرة هي المكان الذي يحتضن الذكريات والتفاصيل التي ستحتاج لتذكرها فيما بعد، مثل الأشياء التي فعلتها وأين فعلتها، وفي نهاية الرحلة سيكون من الممتع حقًا أن تملك مذكرة سفر تجسد رحلاتك السابقة.

فيما يلي 10 نصائح وأفكار تساعدك في كتابة مذكرة سفر مميزة:

 استخدم تطبيقات الهاتف لكتابة مذكرتك أثناء تنقلاتك

من تطبيقات المذكرات تطبيق “داي ون” “Day one” وهو مذكرة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “IOS”، وأضف إلى ذلك موقع “آي إف تي تي” “IFTTT” الذي تستطيع من خلال وصفاته مشاركة بعض أنشطتك اليومية تلقائيًا في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي في نفس الوقت. دعني أشرحهما لك،

– مع تطبيق “Day one” يمكنك:

  • تدوين الملاحظات كيفما تشاء، حيث يوجد به ميزة الخط العريض والمائل، وميزة ربط عناوين المواقع الإلكترونية تلقائيًا.
  • رفع الصور والفيديوهات إلى مذكرتك وإضافة أفكارك ومشاعرك داخل النص.
  • تحديد المكان والجو الذي كتبت فيه مذكرة ما.
  • استعراض رحلتك بتصفح الخط الزمني أو باستخدام الخريطة أو التقويم.

– بإمكانك ربط وصفات موقع “IFTTT” باستخدامك الخاص في تطبيق مذكرة “Day One” لتجعل مذكرتك أفضل. لكن ما هو موقع “IFTTT”؟ IFTTT.com يخلق روابط -على هيئة وصفات- بين نشاطاتك التي تفعلها حاليًا وتلك التي فعلتها سابقًا وأنت متصل بالإنترنت، على سبيل المثال إذا أضفتُ صورة على الإنستغرام ثم أضفت تحتها وسم #صورة سيتم نشر تلك الصورة أيضًا على تويتر كصورة أصلية وكأني أضفتها من خلال تطبيق تويتر نفسه، وهذا نتيجة وصفة استخدمتها على موقع IFTTT. كيف يمكن أن يكون هذا الموقع مفيدًا لمذكرة “Day one”؟ هناك العديد من الوصفات وجدتها على موقع IFTTT وأرى أنها عملية لمذكرة “Day One”. فباستخدامك بعض وصفات الموقع يمكنك إضافة:

  • قائمة مهامك المنجزة من خلال تطبيق “Todoist”
  • التغريدات المُعجبة
  • صور الإنستغرام
  • الملخص اليومي لتطبيق “Fitbit”
  • مقاطع تطبيق “Spotify” المحفوظة.
  • الصور التي تم التقاطها من خلال هواتف الأندرويد

خلاصة الأمر كله تتمثل في دمج روتينك اليومي في مذكرة خاصة وسهلة الاستخدام.

 مدونة أم كتاب؟

اختيارك لمدونة أم كتاب لكتابة مذكرات سفرك هي مسألة تتعلق بالذوق و رغبتك في مشاركة مذكرتك مع الآخرين. إذا كنت تسافر مصطحبًا حاسوبك المحمول أو جهازك اللوحي كما أفعل، فقد تكون المدونة الخيار الأفضل لك. يمكنك إنشاء مدونة مجانية من خلال مواقع عدة مثل، “TravelPod” أو “WordPress.com” (ولو أن الأخيرة أكثر تعقيدًا بقليل)، أما إذا فضلت اقتناء مذكرة تقليدية، اختر واحدة متينة كي لا تهترئ بسهولة. يمكنك اختيار مذكرة من ماركة موليسكن “Moleskine” الكلاسيكية أو أخرى بتصميم مرح أكثر مثل مذكرات (I Was Here). بالنسبة لي أحب استعمال الدفتر والقلم لأني أضمن أن المعلومات لن تضيع كما هو الحال تقنيًا! كما أن المذكرة الورقية ستبدو رائعة على رف كتبك.

وثق مسار رحلتك

حدد مسار رحلتك في صفحات قليلة في بداية المذكرة، يمكنك القيام بذلك قبل أن تبدأ الرحلة، ولكن لا تنس ترك الكثير من الفراغات بين الأسطر ليمكنك تسجيل تغير مسار رحلتك أثناء سفرك وتنقلك من مكان إلى آخر.

لا يلزم أن تكون كل مقدمة رائعة

لكن يجب أن تكتب لكل يوم مذكرة، فالكتابة كل يوم، حتى التفاصيل الصغيرة، ستبقيك متحمسًا لإكمال رحلتك. إذا لم تكتب أي شيء حتى لو لبضعة أيام سيبهت حماسك وستقل رغبة الكتابة لديك شيئا فشيئا، لذا احرص على الكتابة يوميًا خلال الرحلة، حتى لو كان شيئا تافهًا.

“ما الذي جعلني أبتسم؟”

عندما تجد وقتًا لتتذكر ما فعلته خلال اليوم من أماكن زرتها أو أشخاص قابلتهم أو أكلة مميزة أكلتها أو روائح زكية أعجبتك أو أشياء تعلمتها، دوّنها. دوّن كل شيء جعلك تبتسم تحت عنوان: “ما الذي جعلني أبتسم اليوم؟”

ابحث عن سمة خاصة تبتدئ بها مذكرتك

من بين كل الأشياء التي جعلتك تبتسم، هل هناك سمة خاصة بك تبتدئ بها تدوينتك؟ بمعنى ابدأ بأسئلة مثل، ماذا تعلمت؟ كيف تغيرت؟ ما الذي فاجأك؟ ضع أحد هذه العبارات في بداية الأسطر، وستكون هذه بداية لتدوينة مميزة.

توسع أكثر في المقدمة

عندما تكمل مقدمتك القصيرة التي بدأت بها تدوينتك وسّعها، وذلك بشرح ما تعلمته أو تجربة خضتها، ثم ادعمه بتفاصيل أكثر، مثل، وصف شعورك في تلك اللحظة وبماذا فكرت قبل وبعد تجربتك مثلًا، ولماذا غيرت تفكيرك، وماذا أضاف هذا الأمر لك.

دوّن التفاصيل

عندما تكون بالمنزل تشارك قصص سفرك، أو ربما بعد سنوات عندما يسألك أحد ما عن توصياتك للسفر، ستحتاج حتمًا لتذكر بعض تفاصيل ذلك اليوم. اكتب التفاصيل على شكل نقاط: أين سكنت، اسم محل الكتب الرائع، من أين ابتعت تلك القهوة اللذيذة، اسم المطعم الذي تريد الاحتفاظ به لنفسك دون إخبار أحد عنه…إلخ. اكتب التفاصيل التي تظن أنها ستكون مهمة وليست العادية.

ابدع في كتابة مذكراتك

لا تتردد بأن ترسم ما ترى. واحتفظ بصمغ معك أيضًا حتى يمكنك لصق تذاكر المسرح أو البطاقات البريدية أو جزءًا من مطوية لجعل صفحاتك ممتعة وحيوية.

اختم مذكرتك بالامتنان

لقد أمضيت يومك باستكشاف مكان غير منزلك. إننا نفهم العالم أكثر عندما نقارن شيء مع شيء أخر، لذا قارن بين ما رأيت وبين المكان الذي تعيش فيه واكتب الأشياء التي تمتن لوجودها في حياتك اليومية.

مترجم

تعليقك يُثري المقالة!



للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!