هل يمكن أن يكون السفر مصدر دخل؟

في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن لعشاق السفر أن يستفيدوا منها لكسب المال من هوايتهم المفضلة.
2.0 (3)

من المعروف أن أصحاب الحِرف والهوايات يجدون فرصة للتكسب من هواياتهم المختلفة، ولكن ماذا عن الذين يعشقون السفر وامتلأت جوازاتهم بأختام الدخول والخروج وأصبحوا عملاء دائمين للخطوط الجوية والفنادق، هل بإمكانهم التكسب من هذه الهواية؟ أم عليهم أن يدفعوا المزيد من الأموال للشركات السياحية؟ بالتأكيد أن شانهم كغيرهم في إمكانية التكسب، فكل صاحب خبرة في أي مجال سيجد فرصة لتحويل خبرته إلى دخل إضافي ولكن يحتاج لأن يجد الطريقة المناسبة. سنذكر في هذا المقال بعض الطرق التي يمكن لعشاق السفر أن يستفيدوا منها لكسب المال من هوايتهم المفضلة.

التدوين عن السفر و الرحلات

هل تعلم أن من أكثر المدونات متابعة على الشابكة تلك المدونات المتخصصة في السفر؟ فمقالات السفر تجذب الكثير من القراء ممن يرغبون في التعرف على ثقافات وأماكن مختلفة، أو ممن يحبون قراءة المغامرات التي يخوضها المسافرون لأماكن غريبة. وبعد أن تكسب المدونة الآلاف من القراء يكون بإمكان صاحبها كسب المال من خلال الإعلانات بحيث يموّل رحلته القادمة. الجميل في الأمر أن التدوين وكتابة اليوميات سيكون الباب الذي يأخذك إلى التأليف وربما الإنتاج الصوتي و المرئي.

صورك قد تكون مصدر دخلك !

لا تكاد تجد مسافرا بلا كمِرة تصوير، فالسيّاح عادة يلتقطون مئات الصور خلال الرحلة ثم يكون مصير هذه الصور إما أقراص التخزين للذكرى أو حسابات الشبكات الاجتماعية مثل انستقرام والفيسبوك وغيرهما. فرصة الربح وكسب المال متاحة لمن يحب السفر ويجيد التقاط صور مميزة، فقد كثرت المواقع العالمية المخصصة لبيع الصور، فمن يدري ربما تحقق صورك مبيعات جيدة، كما يمكن استثمار الصور في حسابات انستقرام بجمع عدد كبير من المتابعين والتكسب من الإعلان! تأمل في مشاهير انستقرام وسنابشات وستجد منهم عشّاقاً للسفر مثل عبدالله الجمعة و ماجد الصباح وغيرهم.

شارك رحلاتك عبر اليوتيوب

ومثل التصوير الفوتوقرافي بالإمكان استغلال كثرة الرحلات السياحية بتوثيقها وبثّها على اليوتيوب، ولكن الميزة الإضافية هنا أن الفيديو يتيح إضافة معلومات تثقيفية ولقطات مضحكة تجذب المشاهدين، فإذا كنت من هواة الفيديو وتملك أسلوبا شيّقًا فجرب حظك فقنوات السفر والسياحة تحقق مشاهدات عالية في اليوتيوب.

أنت مستشار سياحي

إن كُنت معروفا بالسفر لدى من حولك من الأقارب والأصدقاء فلا بد أن  أحدهم قد استشارك يوما عن أفضل الفنادق في النمسا أو تعبئة طلب التأشيرة للسفارة البريطانية أو عن أرخص الخطوط الجوية أو أي سؤال يتعلق بالسياحة. أنت هنا تقوم بدور المستشار، ومن حق الخبير أن يكسب من خبرته إذا كان يقدم خدمة تفيد غيره وتوفر أموالهم وأوقاتهم وجهودهم. كل ما تحتاجه هو حساب في تويتر تعرف به عن نفسك وخِدماتك السياحية.

سياحة الأعمال و العلاج ربما تكون فرصتك

غالبا لا يجد الناس مشكلة في السفر للبلدان التي تتحدث الإنجليزية أو إن كان الهدف هو السياحة والاستمتاع، ولكن إن كانت الوجهة إلى الصين أو ألمانيا أو التشيك لأسباب أخرى كالتجارة والعلاج فإن الحاجة لخبير في البلد أو مترجم قد تكون ضرورية، فإن كنت خبيرا بالصين وعارفا لمصانعها وتجّارها فلم لا تتكسب من خبرتك بأن تكون مرشدا ودليلا في السفر؟ هناك من يبحث عن مرافق فإذا كنت تملك الخبرة والوقت فابدأ رحلاتك المدفوعة.

يعيش المئات من المسافرين تجربة سياحية ثقافية إلى الأندلس وبلدان عصر النهضة وأراضي الحرب العالمية وغيرها مع مركز دروب ، فإذا كنت ترغب برحلة غير تقليدية فبادر بحجز رحلتك القادمة مع دروب.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!