أهم المهارات التي يمكن أن تساعدك في الهجرة

الهجرة إلى أي دولة تتطلب بعض المهارات يجب أن يلم بها الفرد،فالدول التي تتيح برامج الهجرة تنتقي الأفضل لذا يجب أن تكون كذلك
4.5 (2)

الهجرة من الطموحات التي يمتلكها الكثير من الشباب العربي، وهو الأمر الذي يسعون إليه منذ التخرج أو حتى قبل التخرج، ولكن للأسف هناك الكثير من المعلومات المغلوطة التي يمتلكها هؤلاء الشباب حول الهجرة ومتطلبات الهجرة وهو ما سنناقشه في مقالنا الحالي ..

الهجرة هي عملية تنتقي فيها الدول المسافرين إليها، لذا بالطبع هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في هؤلاء المهاجرين، وتقوم هذه العملية في الانتقاء إما في الوظائف التي تحتاج إليها الدولة أو بالمهارات التي يمتلكها المهاجرون المحتملون .

لذا إن كنت تفكر في الهجرة يجب أن تكون مواطن ” سوبر ” وهذا يعني أن تكون قويًا في العديد من المجالات الهامة التي تهتم بها الدول التي تقبل هجرة المواطنين إليها، وهذه المهارات هي :

لغة الدولة

إتقان لغة البلاد التي تحلم بالهجرة إليها أمر هام للغاية، بل أولوية لدى أي دولة أن تتحدث لغتها الأم، وتتمكن من القراءة والكتابة بهذه اللغة، وتتناسب فرصك طرديًا مع درجة تمكنك من لغة الدولة التي تسعى للهجرة إليها.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

في الفترة الحالية هناك عدة مراكز تقدم اختبارات خاصة باللغات، وغالبًا ما تكون هذه الاختبارات معتمدة من سفارات الدول، وبالتالي يمكنك التأكد من مهاراتك اللغوية وتعرف درجة تمكنك لكي تلحقها بطلب الهجرة، كذلك يمكنك أن تجرب المواقع الرسمية الخاصة بالهجرة التابعة للدول والتي تساعدك أيضًا في التعرف على كل ما تحتاج إليه في مشوار الهجرة سواء من أوراق أو حتى معلومات.

التعليم

من الهام أيضًا أن تكون متميزًا دراسيًا أو متفوقًا في أحد المواد الدراسية، وهذا يعني بالطبع أن لديك قدرات عقلية كبيرة سوف تفيد الدولة التي ستذهب إليها، وهو أمر يزيد من فرص قبولك في برامج الهجرة المختلفة، حيث أن هناك اتجاه دولي في الفترة الحالية لاستقطاب العقول المفكرة المتميزة والمتفوقة من أجل زيادة ريادة هذه الدول والتأثير في المجتمع تأثيرا إيجابيا.

شهادة جامعية

إن كان لديك تجربة سابقة في محاولة الهجرة، أنت بالتأكيد تعلم أن امتلاك شهادة جامعية من الأمور الضرورية، خاصة إن كانت شهادتك وتخصصك من التخصصات المطلوبة في الدولة التي تسعى للهجرة إليها، وذلك لأن هناك دول تفتقد لبعض التخصصات والمهن والتي تحتاج إليها وبالتالي الأولوية دائمًا لمن يحملون شهادات في هذه التخصصات.

الرياضة

إن كان لديك تميز رياضي، وحصلت على بعض الجوائز والبطولات فالهجرة لن تكون صعبة عليك، وذلك لأن الدول خاصة الأوروبية ترحب بشدة بالمتفوقين رياضيًا، وقد شاهدنا في آخر ستة أعوام أعداد اللاجئين في الدول الأوروبية المتفوقين رياضيًا الذين تمكنوا من النجاح وإثبات أنفسهم في مختلف دول العالم، ولا يغيب عن البال عدد من أبطال العالم المهاجرين مثل العداء محمد فرح الذي يمثل بريطانيا ونال لقب السير من ملكة بريطانيا وهو من أسرة صومالية.

ميثاق الدم

إن كان لديك أحد ما في أجدادك أو جذور أسرتك من أصل أجنبي فهذا يعطيك ما يطلق علي “ميثاق الدم”؛ وهذا يعني أنك مؤهل للحصول على الهجرة والجنسية بسبب القرابة، ولكن بالطبع يجب أن تثبت ذلك بأوراق ومستندات رسمية.

دول ذات إجراءات سهلة للهجرة

هناك الكثير من الدول التي تعد حلم أي شاب يطمح للهجرة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وكندا وأستراليا و بريطانيا، ولكن للأسف أصبحت هذه الدول متشددة كثيرًا في شروط الهجرة واختيار المرشحين، وقد ينفق الشاب سنوات في محاولات فاشلة للحصول على موافقة دون فائدة، لذا قمنا بعمل قائمة لبعض الدول التي تقدم برامج هجرة أسهل بشروط أبسط ..

النرويج

تقع في شمال القارة الأوروبية. وكل ما عليك للهجرة إلى هناك هو أن تحصل على وظيفة، ومن ثم يمكنك الحصول على تصريح إقامة، ويمكنك أن تحصل على الجنسية بعد الإقامة هناك لمدة سبع سنوات وتمكنت من تعلم اللغة النرويجية.

سنغافورة

تقع في قارة آسيا، تحديدًا في جنوب شرق آسيا. الحصول على تصريح الدخول إلى سنغافورة ليس صعبًا وليس له متطلبات صعبة، يمكنك أن تحصل عليه من أي مكتب سياحي.

نيوزيلندا

من الدول التي تتيح تأشيرة الدراسة، وهي طريقة جيدة للهجرة، كل ما عليك أن تدفع مصاريف السفر ومصاريف الالتحاق بالجامعة، بالطبع بعد أن تُقبل في أي جامعة هناك.

السويد

من الدول التي تعد مقصدا لكل من يبحث عن حياة عملية متميزة، الحصول على عمل هناك ليس صعبًا، والعمل هناك يتيح لك الإقامة وهي طريقة جيدة نحو التجنيس.

كوستاريكا

دولة من دول أمريكا الجنوبية، ومن السهل الحصول على فرصة للهجرة هناك دون شروط معقدة.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!