السياحة في مدريد عاصمة أسبانيا

إن ما يجعل مدريد من أحد أفضل المدن الأوروبية لدي أنها مدينة نابضة بالحياة وزاهية وعاطفية، فيها أناس لطفاء يحبون التعرف على الأجانب
5.0 (2)

تُعد أسبانيا واحدة من أفضل الدول لدي في السياحة، وهي جزء من شبة الجزيرة الإيبيرية وتشترك معها البرتغال في شبة الجزيرة من جهة الغرب، وفي أسبانيا تنوع يجعلها مثيرة للاهتمام، حيث أن كل إقليم فيها فريد وله لهجة خاصة به على الرغم من اتحاد الدولة باللغة الأسبانية القشتالية وهي اللغة الرسمية لدولة، حيث أنها إحدى لغات الملك مما جعل الكثيرون يسارعون في تعلمها والتحدث بها. أصبحت اللغة الأسبانية القشتالية في يومنا هذا هي اللغة التي يتحدث بها الجميع وتدرس في المدارس لكن استبدلت في عالم الأعمال باللغة الإنجليزية كما هو الحال اليوم مع غالب الأعمال الأوروبية.

نشأت اللغة الأسبانية القشتالية في مدريد العاصمة الحديثة لأسبانيا ومن هنا تبدأ زيارتنا. إن ما يجعل مدريد من أحد أفضل المدن الأوروبية لدي أنها مدينة نابضة بالحياة وزاهية وعاطفية، فيها أناس لطفاء يحبون التعرف على الأجانب، أيضا هنالك العديد من الأشياء لرؤيتها والقيام بها في مدريد. يبلغ عدد سكانها فوق المليون نسمة فهي مدينة كبيرة وفي حركة مستمرة. يعرف الشعب الأسباني مدريد بجمالها الواضح وثقافتها وأنها مدينة عاطفية.

السكن في مدريد

في مدريد غالبا ما تكون إقامتي في فندق أسبانا في بلازا دي أسبانيا حيث يقع قبالة ( القران فيا ) أحد أهم الشوارع في مدريد ومركز التسوق والأعمال فيها فهو ذو تكلفة معتدلة حتى باليورو التي هي عملة اسبانيا الآن إذ أن سعر الليلة الواحدة 200 دولار وهذا يعد معتدلا بالنسبة لعاصمة أوربية. يقابلك عند نهاية كل منطقة قطار أنفاق يمتد في جميع أنحاء المدينة وبإمكانه أخذك لأي وجهة تشاء حتى خارج ضواحيها، ويوجد في الجهة المقابلة من الشارع حديقة صغيرة بها تماثيل لدون كيخوتي و سانشو بانثا و المؤلف ميغل دي ثيربانتس الذي اخترع تلك الشخصيات الخيالية، حيث تمثل تلك الشخصيات تاريخ الاسبانيين العاطفي وثقافتهم. بلازا مايور هو أول الأماكن التي تصادفك في المدينة فهي مركز العاصمة وأهم ساحاتها يملؤها العديد من المتاجر الأنيقة والمقاهي وتعتبر هذه الساحة ملتقى الأسبانيين كل مساء ومتنزههم. تعد هذه الساحة المركز الاجتماعي في المدينة فعندما يزورك أصدقائك فإن معظم الوقت ستلتقون هنا من أجل شرب شيء ما أو تناول المقبلات أو العشاء أو ربما فقط استكشاف المتاجر الجميلة تحت الأقواس، وسوف يصادفك في الساحة ما يسميها سكان مدريد بمادريلينر الحقيقية.

بُنيت البلازا عام 1700 وتعتبر من أقدم التصاميم المعمارية في التاريخ الاسباني لكنها جميلة ولا يمكن تفويتها. إن جميع مدن اسبانيا بنيت حول البلازا مايور وهو المكان الأول الذي تقصده للبحث عن معلومات حول المدينة حيث يوجد هناك مكتب للزوار يمكنك الحصول منه على الخرائط والمطويات وقوائم بأسماء الفنادق، وغالبا سيتطوع أحد الأسبانيين اللطفاء لمساعدتك في البحث عن فندق أو الترجمة. يوجد هناك قبالة البلازا مايور مكانين وهما التشوكليتريا وإيلبوتين لا تفوتهما، فالتشوكليتريا هو عبارة عن متجر صغير لبيع الحلوى والذي يقدم أفضل تشورو السميكة بالشوكولاتة والشوكلاتة الساخنة والدونات المجدولة مرشوشة بالقرفة والسكر، لا تفوت تجربة التشورو المغمسة بالشكولاتة أثناء وجودك في أسبانيا وخاصة مدريد. أما إلبوتين فهو مقهى سياحي صغير لكن لا يفوت وذلك لان إيرنست هيمينقوي (روائي اسباني) يرتاده كثيرا وكتب العديد من يومياته وملاحظاته لرواياته القادمة عن أسبانيا وكما قلت هو مقهى سياحي لا يفوت وذلك بسبب أهميته الأدبية.

المساء في مدريد

لأجل مساء بارد في يوم أسباني حار يجب عليك زيارة النسخة الأسبانية من الحديقة المركزية والتي تسمى بايلبراكوا ريتيرو، حيث تبرع أحد افراد الأسرة الحاكمة في أسبانيا وهو الفونسو الثاني والعشرون بهذه الأرض لمدريد حيث يوجد داخلها أكبر نصب تذكاري له. إنها حديقة جميلة ذات ممرات صخرية وتلال من الأزهار الجميلة وخصوصا زهور البوغاينفيلا الملتوية والمتعرجة على طول الممرات. يوجد في المنتصف بحيرة صناعية عندها يمكنك استئجار قارب للإبحار به ومن خلاله سوف ترى أكبر نصب تذكاري وهو تمثال لألفونسو الثاني والعشرين، ستشاهده في لحظة اصطفاف هادئ لسائقي القوارب في البحيرة، أيضا لا تفوت البيت الزجاجي الأخضر الرائع والحدائق حيث أنها مصدر لجميع النباتات والأزهار الجميلة في الحديقة، وبالطبع أيضا سترى هيلادريا في نقاط متفرقة على طول ممرات الحديقة (متاجر لبيع المثلجات وأكشاك) حيث تجد مرطبات باردة.

وأنت تمشي خارج الناحية الجنوبية من الحديقة ستقطع الطريق وستكون أمام متحف برادو للفنون وهو متحف للفنون الوطنية الأسبانية، هناك سترى مجموعة رائعة من الفنون الأسبانية وبالتأكيد تكون البداية مع الرسامين الأسبانيين ومنهم : إيلغركو ( في الأصل هو من اليونان لكن عاش حياته في أسبانيا) و فلازقوز و غويا و زيوباران و موريللو و ميرو و دالي جميعهم يعرضون هنا. قد تقضي أياما لمشاهدة المجموعة الأسبانية فقط ومن ثم هنالك معارض أخرى تتضمن فنونًا من جميع أنحاء العالم تمتلكها الدولة وتعرضها في البرادو. هناك العديد من الأنشطة المناسبة للجميع داخل المتحف.
أثناء سيرك بعيدا عن البلازا دي أسبانا ستجد القصر الملكي إيلبلاسيو ريل حيث يستضيف الملك جون كارلوس والملكة صوفيا الدبلوماسيين الذين أتوا لأسبانيا في مهمة رسمية. يعيش الملك والملكة في مسكن خارج مدريد لكن يمكثون في القصر الملكي عندما يتواجدون في مدريد أو لاستقبال الضيوف. أثناء انعزال الملك و الملكة في حياتهم الخاصة يكون هناك العديد من الغرف العامة المصممة بشكل جميل ليقوم عامة الناس بزيارتها عندما يأخذون جولة سياحية في القصر، وهذا من الأشياء التي لا تفوت.

إن كنت من النوع الذي يتسوق حتى يتعب فيجب عليك زيارة البرتا ديل سول فهو أهم شارع للمشاة ومليئ بمحلات للملابس والأحذية ويضم محلات من جميع أنحاء أوروبا وحتى أمريكا، أيضا هناك مقاهي ومتاجر للمثلجات على طول الطريق حيث يمكنك الجلوس للراحة وتناول وجبة الغداء والوجبات الخفيفة والمشروبات، ويضم الشارع أيضا متجر إيلكورت أنجيس وهو أكبر متجر أسباني حيث يعرض جميع ما تحتاج لشرائه ويحوي كذلك بقالة في الطابق السفلي حيث أنه متجر متكامل. تمتاز الأزياء الأسبانية بأنها زاهية عادة.

إن كانت ذائقتك في التسوق تميل نحو مصممي الأزياء فإنه يجب عليك الذهاب إلى قسم السلامانكا في مدريد سوف تجد بعض من المصممين مثل أوسكار ديلا رينتا وكارولينا هيريرا وبلانسيا فضلا عن بقية المصممين مثل قوشي وإيف سان لوران ولورنت وبرادا وشانيل ودونا كاران نيويورك وماكس مارا وغيرهم الكثير.

مصارعة الثيران في مدريد

أخيرا، على الرغم من أن أسبانيا كدولة تكافح بشأن ما ستقوم به تجاه ثقافة مصارعة الثيران القديمة فإنك تستطيع حضور المصارعة بزيارة حلبة مصارعة الثيران في مدريد في أي يوم أحد بين شهر أبريل و أكتوبر، لكن لابد أن تكون ذا قلب قوي لأنهم في الحقيقة يقتلون الثور في النهاية و قد يكون المشهد شنيعًا ومؤلمًا. ربما يكون الأمر طبيعيًا إن كنت شغوفا بالماضي الأسباني.

الأكل في مدريد

إذا حان موعد العشاء فإن أي مطعم أو مقهى سيقدم لك اللحم والكلاماري والمقبلات والقهوة. إن الطعام في أسبانيا دائما طازج فستجد الخضار الطرية تباع في العديد من أسواق المزارعين فهي تاتي كل صباح من أنحاء مختلفة من مدريد. تشترى الخضار طازجة يوميا فما يشترى يؤكل في اليوم ذاته حتى اللحم والسمك يأتي طازجًا كل يوم خارج السوق وداخله.

التنقل في مدريد

يعد قطار الأنفاق من أسهل الطرق و أرخصها لتلجول في أنحاء مدريد فهو نظيف وسريع على الرغم من أنه يزدحم في أوقات الذروة ففي تلك الأوقات لابد من التشبث بالحقائب و المحافظ وكأن هنالك نشالين وخاصة في الصيف وفي موسم ارتفاع عدد السياح، أما اذا أردت استخدام سيارة الأجرة فإنه ينبغي لك التفاوض على السعر قبل الركوب حتى لا تدفع مبلغًا باهضًا مقابل خمسة أميال.

عندما تزور مدريد فلديك الفرصة لاستكشاف ورؤية أهم المدن الأخرى في إقليم قشتالة كخطة مستقبلية.

المصدر

أما إن كنت من عشاق الرحلات الثقافية والتاريخية فإن مركز دروب خير مرشد لك حيث ينظمون رحلات تركز على الجنوب الأسباني ( الأندلس ) بمرافقة شخصيات ثقافية تجعلك تعود إلى حياة أناس كانوا هناك قبل آلاف السنين.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!