10 أكلات شعبية يجب أن تتذوقها و أنت في زيارة مصر

السياحة في مصر ليست سياحة آثار فرعونية فحسب، بل هي سياحة في بلد غني بالطعام وصنوفه اللذيذة، فلا بد أن تتذوق الأكلات الشعبية في مصر
4.2 (5)

مصر دولة جميلة بها الكثير من المظاهر السياحية المتنوعة و المبهرة و التي تصلح لأن تكون وجهة لمحبي السفر و السياحة، حيث يتوافر فيها الآثار الفرعونية و الإسلامية و الرومانية، كذلك بها الكثير من الأسواق التجارية و المناطق الدينية، و غير ذلك العديد من المناطق السياحية الطبيعية، لذا تعد مصر وجهة جيدة لكل أنواع السياح، فوق كل هذا تأتي الأكلات المصرية المعروفة عالميا التي تعد من أهم المتع التي يجب ألا تفوتها أثناء زيارة مصر. اليوم سنتناول معكم أهم 10 أكلات مصرية يجب أن تتذوقها أثناء زيارتك لمصر..

10 أكلات يجب أن تتذوقها و أنت في زيارة مصر

  1. الملوخية: و هي معروفة تماما لدى الكثيرين حتى المقيمين خارج مصر و تعرف الملوخية من خلال الأفلام و المسلسلات المصرية التي تتحدث عنها و بالتالي يعرفها الكثيرين ، ويقال ان الملوخية في الأساس كانت تسمى الملوكية لأنها كانت وجبة يأكلها الملوك فقط ، الملوخية هي نبات يتم تقطيعه و طهيه و يشبه في قوامه الشوربة لكن طعمه المميز سيجعلك تذوب عشقا فيه ، بل وقد تأتي من جديد إلى مصر حتى تتذوقه.
  2. محشي كرنب: قد يكون نبات الكرنب بشكله المعروف غير مشجع و لكن إن تذوقته في مصر و هو يملأه الأرز مع الصلصة و الخضروات سوف تشعر و كأنك تتذوق قطعة من الجنة ، المحشي وجبة شتوية بامتياز تشعرك بالدفئ لذا احرص على تناولها مادت في مصر.
  3. الكشري : قد يبدو غريبا عليك أن تأكل الأزر مع المعكرونة و العدس و لكن هذا الخليط الساحر بإضافة قليل من الصلصة الحارة سيجعلك حواسك تشتعل و سيجعلك أسير لحلاوة هذه المكونات مختلطة ببعضها البعض.
  4. الكبدة الإسكندراني : إن كنت من محبي الأكلات الحارة أو كما نقول في مصر الأكلات ” الحرشة ” فيجب أن تجرب سندويتشات الكبدة الإسكندراني و التي يمكن أن تتناولها على شاطئ الكورنيش في الإسكندرية و بالتأكيد لن تندم.
  5. الفول بالسجق : أو كما نقولها في الإسكندرية الفول  ” بالسدق ” و الذي يترافق دائما مع سندويتشات الكبدة و غالبا ستجده لدى المحال التي تقدم الكبدة الإسكندراني ، لذا احرص على تناول الثنائي سويا و استمتع.
  6. أم علي : من الحلويات المعروفة في مصر و التي لها أصل تاريخي معروف ، فحين قتلت شجر الدر على يد ضرتها زوجة عز الدين أيبك وزعتها تعبيرا عن الفرح و هي عبارة عن فتات رقائق العجين مع الحليب و السكر و يوضع عليها المكسرات و هي تتناول ساخنة لتعطيك طاقة و تجعل من فمك بوابة سعادة .
  7. الرقاق : وهو عبارة عن رقائق عجين أيضا و لكنه يتم طهيه عن طريق الشوربة و يوضع بين طبقاته اللحم المفروم و هو وجبة معروفة في الريف المصري و تعد من أهم الوجبات التراثية التي مازالت موجودة حتى يومنا هذا.
  8. حمص الشام : ليس وجبة بالمعنى المعروف ، هو مشروب و لكنه أيضا ليس بالمعنى المعروف ، هو عبارة عن حمص الشام الكبير المطهو موضوع في أكواب من ألشطه و الليمون و يتم بيعه في العديد من الأماكن بمصر و لكنك يمكنك أن تجده بسهولة على كورنيش النيل أو على كورنيش البحر في الإسكندرية أو مرسى مطروح أو بورسعيد.
  9. الأرز المعمر : وجبة ريفية بامتياز ، تراثية و لكنها حتى يومنا هذا مازالت عنصرا أساسيا على طاولة الطعام المصرية و هي عبارة عن أرز و لكنه مطهو بالحليب ، له طعم رائع يذوب في الفم.
  10. الكوارع و الممبار : من أشهر الأكلات الشعبية المصرية و التي يوجد مطاعم متخصصة فقط في إعدادها و التي يحبها الكبير و الصغير في مصر بصرف النظر عن الطبقة الاجتماعية أو الدرجة الثقافية ، وجبة مصرية بامتياز و لن تتذوقها في أي بلد أخر غير مصر ..

تذكر أن معظم الأكلات التي ذكرت هي أكلات شعبية يمكنك أن تجدها بكل سهولة في مطاعم بسيطة ذات طابع شعبي، فلا تتردد في أن تأكل في مطعم صغير بداخل زقاق في حارة شعبية، أو أن تتمشى على كورنيش الإسكندرية و تبحث عن مطاعم  ” بحري ” الشهيرة و مسامط ” الحسين ” في القاهرة لن تكلفك هذه المطاعم الكثير، يمكنك أن تترك إكرامية للنادل حتى يهتم بك أكثر، وجدير بالذكر أن مصر تعاني من تراجع شديد في قيمة العملة لذا لن تحتاج في إقامتك في مصر أكثر من 200 دولار ، للسكن و الطعام و التنقلات و حتى المزارات السياحية ..

مصر بلد سياحي من الدرجة الأولى، أهلها أهل ضيافة و كرم و يرحبون دائما بضيوفهم في أي وقت. سافر إلى مصر و استمتع بأجواها و بالأماكن المميزة فيها و أيضا بطعامها الرائع و المميز.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!