للمسافر أول مرة: تعرف على إجراءات المطار وخدمات الطائرة

معرفة إجراءات المطار والخدمات المقدمة في الطائرة ستسهل الرحلة خاصة للمسافرين أول مرة، وهي إجراءات متشابهة في مطارات العالم.
4.6 (20)

إذا كنت تسافر لأول مرة ولا تعرف إجراءات المطار والخدمات المقدمة في الطائرة، أو أنك سافرت من قبل ولكنك واجهت بعض الصعوبات خلال عملية إتمام إجراءات السفر، اقرأ قصة عصام.

قرر عصام أن يسافر إلى فرنسا خلال عطلته، فحصل على تذكرة سفر ووضب حقائبه كي يستعد للسفر. توجه عصام للمطار يوم الرحلة قبل ساعة ونصف من موعد إقلاع الطائرة، ولكنه تفاجأ بحركة كثيفة للمسافرين واكتظاظ عند نقاط التفتيش، فتأخر كثيرا في إتمام إجراءات السفر، ومُنع من صعود الطائرة لأنه وصل قبل دقائق قليلة فقط من موعد إقلاعها، فضيع بذلك فرصة السفر، ولم يتلق تعويضا من شركة الطيران عن ثمن التذكرة.

إذا كنت تريد ألا تحصل معك نفس القصة، اتبع الإرشادات والنصائح التي تقدمها لك المطارات وشركات الطيران، كي تكمل إجراءات السفر بسلاسة.

التوجه مبكرا إلى المطار

يجب على المسافر أن يتأكد من الموعد الأخير لإقلاع الطائرة، ويمكنه الحصول على هذه المعلومات من خلال قراءة التعليمات الموجودة على تذكرة السفر، أو من خلال مراجعة شركة الطيران التي يسافر على متنها، كي يكون له متسع من الوقت لإنهاء إجراءات السفر. ويحدد الوقت اللازم للحضور إلى المطار في ساعتين للرحلات الداخلية، وثلاث ساعات للرحلات الدولية. فاحرص على تخصيص الوقت اللازم لإتمام إجراءات سفرك.

تحضير وثائق السفر والتأكد من صلاحيتها

تأكد من حملك لجميع المستلزمات اللازمة للسفر، وضع أوراقك الرسمية في حقيبة يد صغيرة يسهل فتحها وحملها معك إلى مقصورة الطائرة، فسوف تُسأل عن هذه الوثائق عدة مرات قبل صعودك للطائرة، ويجب أن تحتوي هذه الحقيبة على:

  • جواز سفر ساري المفعول وتذكرة السفر، بطاقة الهوية وتأكيد الحجز، وتأشيرة الدخول إلى بلد الوجهة (إذا تطلب السفر ذلك).
  • يستحسن أن تضع فيها النقود ودفتر الشيكات (إذا وجد)، الأوراق الرسمية والمهمة، وقلم، إضافة إلى بعض الأوراق الفارغة التي قد تحتاجها في المطار.
أنظمة الأمتعة والأوزان السموح بها

بعد دخولك للمطار والمرور عبر بوابة التفتيش الأولى، ابحث عن مكتب شركة الطيران التي تسافر على متنها، مصحوبا بالمستندات السابقة الذكر.

قدم الحقيبة لموظف المكتب كي يقوم بوزنها والتأكد من عدم تجاوزها للوزن المسموح به، ووضع الملصق الخاص بها. وقد تُلزِمك شركة الطيران بدفع مبلغ إضافي في حال تجاوز وزن أمتعتك الحد المسموح به. سيتأكد الموظف من وثائق سفرك والتذكرة ويدون بعض البيانات، ثم يعيد لك جواز السفر، ويستبدل التذكرة ببطاقة صعود الطائرة (Boarding pass)، التي تحتوي على رقم الرحلة، رقم بوابة المغادرة، وقت الصعودة للطائرة ورقم المقعد. عليك المحافظة على هذه البطاقة لأنك ستحتاجها في نقاط التفتيش الأمني، وعند صعودك للطائرة.

اذا كانت الرحلة غير مباشرة أي “ترانزيت”، مثلا ستسافر لباريس عبر إسطنبول، أي أنك ستتوقف لساعات في تركيا، فاطلب من الموظف أن يعطيك كل بطاقات الصعود الخاصة برحلتيك معا. وإذا كنت تريد أن تتخلص من حقيبتك خلال تواجدك بتركيا، فاطلب منه أن يرسلها مباشرة إلى المحطة الأخيرة. أما إذا كنت ترغب في الجلوس قرب النافذة، فلا تتردد في طلب ذلك من الموظف.

شركة الطيران التي تسافر بواسطتها هي التي تحدد إجمالي الوزن والحجم والأبعاد المسموح بها، كما تختلف هذه القيود بحسب درجة السفر، ووجهة الرحلة. ويُنصح بالاتصال بالشركة المعنية أو تفقد موقعها الإلكتروني قبل السفر.

يذكر أن الأنظمة المتداولة في معظم المطارات الدولية، تحدد الحد الأقصى للوزن المسموح به في 32 كيلوغرام لكل حقيبة يتم إيداعها للشحن على متن الطائرة، و7 كيلوغرامات بالنسبة لحقيبة اليد التي يتم اصطحابها للمقصورة.

الأمتعة المسموح بحملها داخل الطائرة

بالإضافة للأمتعة اليدوية المحمولة، يمكنكم أيضاً حمل هذه الأشياء مجاناً إلى المقصورة:

  •  حقيبة يد، أو محفظة.
  • معطف، غطاء أو بطانية.
  • كاميرا صغيرة، و/أو منظار.
  • مجموعة معقولة من مواد القراءة للرحلة.
  • طعام للطفل الرضيع للرحلة.
  • مهد للطفل.
  • أجهزة تقويم الأسنان، أو الأطراف الصناعية (بشرط أن يكون الضيف معتمداً عليها).
  • حقيبة يد للمستندات، أو جهاز حاسب محمول.
  • هاتف محمول.
  • عربة أطفال قابلة للطي.
  • مظلة أو عصا المشي.
  • زوج من العكازات أو جهاز مساعد للمشي إذا كان يحتاجه الراكب.
  • حاسوب محمول.
  • طعام الأطفال وغير ذلك من الأدوات الضرورية للرحلة على ألا يزيد الوزن عن 7 كغم.

احرص على الحصول على لائحة الأمتعة والمواد المحظورة خلال رحلتك من شرطة الطيران التي تسافر بواسطتها، واستفسر عن المحظورات في البلد الذي تسافر إليه. فهناك مواد يحظر حملها لمقصورة الطائرة لكن يسمح بنقلها كأمتعة مسجلة. ومن بين الأغراض المحظورة نجد:  الأدوات الحادة أو الكاشطة أو المتفجرة، والأدوات الممكن استخدامها كأدوات حادة، إضافة إلى المضارب والعصي ومعدات الفنون القتالية بمختلف أنواعها.

يُحظر على المسافرين المتوجهين إلى أمريكانطلاقا من الدول العربية التالية (قطر والسعودية والكويت والإمارات ومصر والأردن والمغرب) اصطحاب بعض الأجهزة الإلكترونية والكهربائية إلى مقصورة الطائرة، لذا يستحسن أن تخلو حقيبتك من هذه الأمتعة: البطاريات، بنوك الطاقة، أجهزة إلكترونية أكبر من الهاتف الخلوي أو الهاتف الذكي، كالحاسب الجوال والحاسب اللوحي وآلات التصوير. كما تمنع بريطانيا حمل نفس الأغراض إلى مقصورة الطائرة بالنسبة للرحلات المباشرة القادمة من (مصر والسعودية وتونس والأردن ولبنان).

أخيرا ننصحك بحمل عدد معقول من الحقائب، ونزع أي ملصق قديم عليها كي لا يسبب لك الإرباك، وميز حقيبتك بوضع علامة مميزة عليها كي يسهل عليك إيجادها لاحقا، وتأكد من أنك أقفلتها بإحكام قبل تسليمها لموظف شركة الطيران.

بعد تجاوزك للمرحلة السابقة بشكل سلس، ستجد نقاط تفتيش للأمن. يطلبون منك فيها تمرير حقائبك تحت أجهرة مراقبة السلع والأمتعة، فلا تفزع من هذه الإجراءات وابق واثقا من نفسك كي لا يشكون في سلوكك.

التوجه لصالة المغادرة

بمجرد انتهائك من عمليات التفتيش وفحص الجوازات توجه مباشرة لصالة المغادرة (Boarding area). اقرأ المعلومات على بطاقة صعود الطائرة، وحاول أن تستعين بالشاشات الكبرى في أرجاء المطار كي تصل إلى الصالة.

إذا كانت رحلتك غير مباشرة، فلا تهتم ببطاقة الصعود الخاصة برحلتك الثانية لأنك الآن متوجه لإسطنبول وليس باريس. ابحث عن بوابة رحلة إسطنبول، ولا تتوان في طلب العون من موظفي وموظفات المطار.

تابع شاشات الإعلان عن مواعيد مغادرة الطائرات، وأنصت لنظم مخاطبة المسافرين، كي تتعرف على موعد المغادرة وفتح بوابة الصعود إلى الطائرة.

خدمات داخل الطائرة

غالبا ما توفر شركات الطيران وجبات ومرطبات للمسافرين مجانا على متن طائراتها. كما توجد في مقصورة بعض الطائرات بعض وسائل الترفيه، مثل شاشة لعرض الأفلام، وإمكانية الاستماع للأغاني.

تقوم شركات الطيران أيضا بتوفير المرافق الصحية أو دورات المياه، عدى الرحلات القصيرة التي تنظم عن طريق طائرات صغيرة، فقد لا تتوفر فيها هذه الخدمة.

في حالة الرحلة غير المباشرة “ترانزيت”

إذا كانت رحلتك غير مباشرة ووصلت إلى وجهتك الأولى، تأكد من بطاقة الصعود من موعد إقلاع الطائرة الثانية، فإذا كانت المدة طويلة، حاول استغلال الوقت في التنزه في مرافق المطار أو الجلوس في مقهى أو مطعم هناك، ستجد محلات ومقاهي في المطار تلبي كل الأذواق.

بعض شركات الطيران توفر جولات سياحية للمسافرين عبر طائراتها في رحلات غير مباشرة إذا كانت فترة التوقف طويلة، كما تحرص على ضمان مبيت ليلي في الفندق لزبنائها الذين يتوقفون لليلة كاملة، وكل هذا مجانا. حاول التواصل مع مكتب الإرشادات كي يوجهك إلى المكتب المخصص لهذا الغرض، من أجل الاستفادة من الخدمة.

أما إذا كان الوقت ضيقا فحاول أن تسارع إلى بوابة صعود الطائرة المتوجهة لوجهتك الأخيرة، وانتظر هناك حتى يحين موعد المغادرة.

إجراءات الوصول إلى الوجهة الأخيرة

عند الوصول إلى وجهتك الأخيرة، سواء كانت رحلتك مباشرة أو ترانزيت، اِحْمِلْ أغراضك وحاول أن تلحق بالناس المغادرين للطائرة، واتبع لافتات القادمين التي ستصادفها أمامك عند ولوج المطار، حتى تصل إلى شباك مراقبة الجوازات.

سيتأكد موظف مراقبة الجوازات من جواز سفرك، وقد يسألك عن سبب زيارتك، ثم اقصد بعدها مكان استلام الأمتعة. وانتظر حقيبتك أمام الحزام الناقل للأمتعة. بعد استلام حقيبتك سوف تمر عبر نقطة التفتيش الأمني للجمارك، وما إن تنتهي من كل هذه الخطوات، سوف تكون قد أنهيت رحلتك بسلام.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!