ثلاثة طرق لحماية خصوصيّتك وبياناتك عند استخدام شبكة واي فاي

كم مرةٍ التقط هاتفك شبكة واي فاي عامة؟ هل تعرف مدى خطورة ذلك على بياناتك وخصوصياتك؟ لا تستهِن بالأمر وفكّر مرتين قبل الدخول
0.0 (0)

يُحبّ الكثيرون منّا، اليوم، اغتنام توفر شبكة “واي فاي” مجانية في المقهى المفضل الذي يرتادونه، بما يساعدهم على إنهاء بعض الأعمال، تصفّح شبكات التواصل الاجتماعية، قراءة آخر الأخبار، وربما حتى إلقاء نظرة خاطفة سريعة على الحساب المصرفي بينما يستمتعون بكوب القهوة بالحليب. هذا الأمر مناسبٌ ومريح على نحوٍ رائع.

لقد أصبحنا معتادين على الدخول إلى الإنترنت كلما وحيثما كنا في حاجة لفعل ذلك بعد أن أضحى باستطاعتنا توصيل أجهزتنا (الهاتف، الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول) إلى أي نقطة اتصال لشبكة واي فاي مجانية في أماكن مثل الفنادق والمطارات ومراكز التسوق والمقاهي.
في الواقع، فإنّ أول شيء يقوم به الكثيرون عند التجوّل في مركزٍ للتسوّق أو ردهة فندقٍ أو حتى في المطار هو تنشيط خاصية البحث عن شبكة واي فاي ومحاولة العثور على نقطة اتصال مجانية بدلاً من استخدام خطة البيانات الخاصة. بل إنّ البعض يستخدم خاصية البحث عن نقاط اتصال واي فاي مجانية حتى عند السفر إلى بلدانٍ أجنبية، وهو ما يمكن أن يعرّض معلومات المسافر الخاصة – بما في ذلك تفاصيل جواز السفر وأرقام بطاقات الائتمان – إلى السرقة أو اطلاع الآخرين عليها ممّن يشاركونه ذات الشبكة.

وفي حين أنّ العديد من نقاط اتصال شبكات الواي فاي تُحظى بتأمين عند الدخول إليها، فإنّ البعض الآخر منها لا تتوفر فيه مستويات أمانٍ عالية. وهو ما يعني أنّ استخدام مثل هذه الشبكات قد يتسبّب في مشكلةٍ كبيرة. فإن كنتَ لا تحمي خصوصيّتك أو بياناتك على النّحو الملائم، يمكن لشخصٍ ما أن يصل إليها أو إلى بيانات عملائك، ويمكنه بسهولة الحصول على كلمات السر الخاصة بك أو غيرها من المعلومات الخاصة لاستخدامها في أنشطة الجرائم الإلكترونية. احذر، إذن، بصفةٍ خاصةٍ، من استخدام كلمة المرور ذاتها على مواقع إلكترونية متعددة، هذا الأمر قد يتسبّب لك في مشكلة حقيقية.

حماية خصوصيّتك عند استخدام شبكة واي فاي عامة

من المهم، لحماية خصوصيتك، عدم استخدام شبكة واي فاي عامة إلا عندما تكون آمنة فقط.  إليك ثلاث خطوات أساسية وسريعة لاستخدامها لحماية نفسك والحفاظ على بياناتك بعيداً عن أعين المتطفلين عند استخدام نقطة اتصالٍ عامة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
1. اختر الشبكات التي تستخدم التشفير الآمِن

اختر شبكة واي فاي عامة تستخدم شكلاً محدداً من أشكال التشفير. يمكنك معرفة الشبكات الآمِنة في ويندوز 7 بالنقر بزر الفارة الأيسر على أيقونة اتصالات الشبكة اللاسلكية. يؤدي تحريك الفارة فوق كل اسم شبكةٍ إلى عرض نوع الأمان فيها. تجنّب تلك الشبكات التي تحتوي على نوع الأمان الموسوم بـ “غير آمِن”.

في ويندوز 10، انقر فوق أو اضغط على أيقونة الشبكة من لوحة النظام والاتصال بشبكة الاتصال الموسومة بالوصف “آمِنة”. قم بإيقاف تشغيل اتصالات شبكات واي فاي التلقائية حتى تتمكن من التحقق واختيار الشبكة الأكثر أماناً ضمن النطاق في كل مرة قبل توصيل جهازك بها ، قد تجد بعض المؤسسات، مثل الفنادق، التي تقوم بتأمين شبكاتها باستخدام تقنيات مختلفة.

حسب الأفضلية، قم باختيار الشبكات الآمِنة بنوع التشفيرWPA2 ، ثم WPA، بينما اجعل نوع التشفير WEP  هو الملاذ الأخير؛ فهو أفضل من لا شيء.
2. قم بتعيين موقع الشبكة إلى “عام” :

عند الاتصال بشبكة واي فاي للمرة الأولى في ويندوز 10، يتم تعيين موقع الشبكة تلقائياً إلى “عام”. لكنّ الإصدارات السابقة من نظام التشغيل ويندوز، مثل ويندوز 7، توفر خيارين لتعيين موقع الشبكة الجديدة إما “عام” أو “خاص”. في ويندوز 7، بعد فترة وجيزة من الاتصال بشبكة جديدة، تنبثق تلقائياً نافذة “تعيين موقع الشبكة”. قم، عند ذلك، بتعيين الموقع الشبكة إلى “عام”.

هذا هو الخيار الأكثر أماناً إذا كنتَ تتصل بنقطة اتصال عامة لأنها سوف تُبقي جهازك غير مرئيٍّ على الشبكة. كما أنّ موقع الشبكة “العام” يوقِف تشارُك الملفات والطابعات، والتي تعد هي الطرق الشائعة للاختراق التي يستخدمها المتلصّصون على البيانات.  لا تتوفر “المجموعة الرئيسية Home Group ” عند تحديد هذا الخيار، كما يتم إيقاف اكتشاف الشبكات المتوفرة أيضًا.

كل هذه التدابير تجعل بياناتك مرئية بدرجةٍ أقل على شبكة الواي فاي. ومع ذلك، إذا كنت تتصل بشبكة خاصة مثل الشبكة المنزلية، فقد ترغب في مشاركة الموسيقى أو الصور أو مقاطع الفيديو أو حتى الطابعات مع الأجهزة الأخرى على تلك الشبكة. في مثل هذه الحالات، يمكنك تغيير موقع الشبكة إلى “خاص” لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك قابلاً لاكتشافه بواسطة أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

3. استخدام خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة VPN :

الشبكة الافتراضية الخاصة هي خدمة سحابية تقوم عند استخدامها بنقل كل ما يصدر منك من حركة المرور الصادرة والواردة، بما يضمن تشفيرها بالكامل. وتعد الشبكة الافتراضية الخاصة إحدى أكثير شبكات الاتصال انتشاراً بين مستخدمي هذا النوع من الخدمات ممّن يرغبون في التخفّي عند الدخول إلى الإنترنت ما يسمح لهم بإخفاء هوياتهم وبياناتهم.

الأمر الذي يجب الانتباه له هنا هو أنّ مزوّد الشبكة الافتراضية الخاص بك يقف في نهاية نفق حركتك الصادرة والواردة على الإنترنت. ومن المحتمل أن يقوم بتسجيل كافة بيانات الاتصال الخاص بك، لذلك أنت بحاجة إلى توفر الثقة في مزوّد الخدمة قبل استخدامها. عليك بذل العناية الواجبة وقراءة المدوّنات والمنتديات المتعلقة بهذا الأمر بما يساعدك على اختيار مزوّد خدمةٍ يمكنك الوثوق به.

فإذا كان مقدّم الخدمة الخاص بك معروفاً فقط بإتاحة خاصيّة تغيير الخادم الصادر ليظهر على أنّه من بلدٍ آخر، فربما يكون مقدّم الخدمة هذا خياراً غير جيّد بالنسبة لك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!